recent
أخبار ساخنة

ماذا تعني Service Engine Soon و اشهر 5 اسباب وكيفية حل المشكلة

ماذا تعني Service Engine Soon
ماذا تعني Service Engine Soon

لمبة Service Engine Soon تضئ في لوحة البيان والتحذير في لوحة القيادة الخاصة بك ، بالرغم من عدم وجود اي شيء غير طبيعي في سيارتك. حينها تتساءل ماذا يعني هذا وكيفية حل المشكلة . لذا في هذا المقال سنتعرف علي ماذا تعني Service Engine Soon أو لمبة خدمة المحرك واسبابها وكيفية حل المشكلة.




ماذا تعني Service Engine Soon

ببساطه شديدة لمبة Service Engine Soon هي لمبة الخدمة وتختصر ل(SES) بمعني هو ضوء يذكرك بضرورة إكمال إجراء خدمة روتيني محدد مثل تغيير الزيت أو تغيير فلتر الهواء أو سائل ناقل الحركة. ومع ذلك فلون الضوء هام بمعني :


إذا كان لون لمبة Service Engine Soon أصفر أو برتقالي : فهذا يعني وجود مشكلة بسيطة في السيارة أو استحقاق خدمة. من الأفضل فحص سيارتك قبل أن تصبح المشكلة خطيرة للغاية.


إذا كان لون لمبة Service Engine Soon أحمر : فهذا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة في السيارة تتطلب اهتمامًا فوريًا. إذا انبثق ضوء الخدمة أثناء القيادة، توقف على الفور واسحب سيارتك إلى أقرب ميكانيكي.


ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا الضوء ليس دائمًا دقيقًا تمامًا. حيث تعمل لمبة SES عادةً على العد التنازلي مع عداد المسافات على فترة زمنية محددة مسبقًا وتسمح بعض الشركات المصنعة للسيارات بالدخول وتغيير الفاصل الزمني.


بل عادةً لا تأخذ منظومة لمبة Service Engine Soon في الاعتبار نوع الزيت الذي استخدمته أثناء تغيير الزيت الأخير، أو ظروف القيادة، أو أي أجزاء تمت ترقيتها تستخدمها. على سبيل المثال، إذا قامت الشركة المصنعة للسيارة بتعيين متطلبات تغيير الزيت على كل 3000 ميل أو ما يقابل ذلك بالكيلومترات، ولكنك تستخدم زيتًا صناعيًا كاملاً مع فاصل زمني لتغيير الزيت يصل إلى 10000 ميل، فإن إضاءة لمبة الخدمة (SES) لن تكون صحيحة.


ومن ناحية أخرى، قد يكون المتطلب الأولي كل 10000 ميل، ولكن إذا كنت تستخدم زيتًا يدوم لمسافة 3000 ميل فقط، فلن يأتي ضوء لمبة Service Engine Soon في الوقت المناسب.


أخيرًا، ضع في اعتبارك أنه إذا دخل ميكانيكي لا يحترم مهنته وحقوق عملائه وقام بتغيير الفاصل الزمني ، فقد يظهر هذا الضوء في كثير من الأحيان أكثر مما ينبغي، مما يعيدك مرة أخرى لإجراء المزيد من تغييرات الزيت ويكسبهم المزيد من المال.


عندما تعمل لمبة Service Engine Soon بالطريقة التي ينبغي أن تكون بها، فهي أداة رائعة لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح، ولكن لا ينبغي عليك أن تثق بها بشكل أعمى.




أسباب ظهور لمبة Service Engine Soon


أسباب ظهور لمبة Service Engine Soon
أسباب ظهور لمبة Service Engine Soon

هناك بعض الأسباب المحتملة التي قد تجعل سيارتك تضيء لمبة الخدمة Service Engine Soon، ولهذا السبب أردنا تسليط الضوء على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد تؤدي إلى ظهور هذا الضوء وهي كالتالي :




انخفاض مستوي الزيت أو موعد الخدمة

في كل سيارة حديثة تقريبًا، عندما يضيء ضوء Service Engine Soon فهذا يعني أن سيارتك قد تجاوزت موعد تغيير الزيت المقرر. قد يكون لدى بعض الشركات المصنعة اختلافات طفيفة في الرسائل، ولكن المعنى مشابه. ويمكن أن يعني ذلك أيضًا أن مستويات زيت المحرك لديك منخفضة للغاية.

مع العلم أن بعض المركبات تقوم ببرمجة المزيد من إجراءات الصيانة الروتينية في لمبة Service Engine Soon وسرعان ما يضيء، ولكن في معظم الأحيان تحاول فقط إخبارك بأن الوقت قد حان لتغيير الزيت.


ما يجب القيام به لحل المشكلة:
قم بفحص مستوي الزيت أو السوائل في أسرع وقت ممكن.
قم بتغيير الزيت حسب الجدول المحدد لسيارتك.




موعد تغيير فلتر الهواء

في حين أن تغيير الزيت هو السبب الأكثر ترجيحًا لإضاءة لمبة خدمة المحرك SES ، فإن الاحتمال الآخر هو أن الوقت قد حان لتغيير فلتر الهواء (أو تنظيفه في حالة وجود فلتر قابل لإعادة الاستخدام). وخاصة ان اتساخ فلتر الهواء قد يؤدي إلى ضعف أداء المحرك والتأثير على قيادتك. وقد يسمح أيضًا بدخول غازات العادم الضارة إلى مقصورة سيارتك.


ما يجب القيام به لحل المشكلة:
قم بتنظيف مرشحات الهواء بانتظام - مرة واحدة سنويًا أو كل 12000 ميل (أو حسب توصيات الشركة الصانعة للسيارة) للحصول على تجربة قيادة أفضل.




خدمة ناقل الحركة

ربما يكون هذا هو السبب غير المحتمل لإضاءة لمبة خدمة المحرك Service Engine Soon، ولكن الأمر يستحق النظر فيه. انظر إلى فترة الخدمة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لسائل ناقل الحركة. 

لحل المشكلة عليك مراجعة جدول الصيانة الروتينية تتراوح التوصيات عادة من كل 60.000 إلى كل 100.000 ميل.







مشكلة في غطاء الخزان

عادةً ما يكون هذا أحد الأسباب الأكثر وضوحًا وراء إضاءة محرك الفحص قريبًا. يسمح غطاء التانك (خزان الوقود) الغير سليم
بتسرب أبخرة الوقود. يمكن أن يؤدي تسرب أبخرة الوقود إلى خداع وحدة التحكم في المحرك في السيارة ، فتعتقد أن هناك مشكلة.


ما يجب القيام به لحل المشكلة:
أحكم ربط أي أغطية مفككة أو قم بإصلاح غطاء الوقود المعيب.




تغيير الوقود


قد تؤدي الحاجة إلى تغيير الوقود أو إعادة تعبئة البنزين إلى تنشيط هذا الضوء. يمكن أن يشير الضوء أيضًا إلى مشكلة خطيرة في نظام الوقود لديك، مثل مضخة الوقود الخاطئة.


ما يجب القيام به لحل المشكلة:
إذا انخفض الوقود لديك، قم بإعادة ملء خزان الوقود. ومع ذلك، إذا لم يختفي ضوء SES الخاص بك، فاتصل بمتخصص إصلاح السيارات واصطحب سيارتك للصيانة.






كيفية إعادة ضبط ضوء Service Engine Soon



حل مشكلة Service Engine Soon
حل مشكلة Service Engine Soon  

لا يعني مجرد إكمال إجراء الصيانة الموصى به أن ضوء محرك الخدمة سينطفئ قريبًا. وذلك لأن هذه الأضواء تعمل مباشرة مع وحدة التحكم الإلكترونية وعداد المسافات، وليس لديها طريقة لمعرفة أنك أكملت العمل بالفعل.

الخبر السيئ هو أن الخطوات اللازمة لإعادة ضبط الضوء تختلف من شركة مصنعة للمركبة إلى أخرى، لذلك من الصعب أن أخبرك بالضبط بما عليك القيام به. ببساطة، ما يصلح في سيارة فورد لن يعمل في سيارة بي إم دبليو أو نيسان. ومع ذلك، سنسلط الضوء على بعض الطرق الأكثر شيوعًا هنا.


الطريقة الأولى هي إذا كان لديك أداة لفحص السيارات. إذا قمت بذلك، فغالبًا ما يكون بها ميزة لإعادة ضبط هذه الأضواء وهي تعمل مع كل مركبة بها منفذ OBD-II.


إذا لم يكن لديك أداة فحص فلا تقلق. تحقق مما إذا كان لا يمكنك التنقل بين إعدادات لوحة المعلومات باستخدام الزر. إذا استطعت، ابحث عن شاشة خدمة الزيت واستمر في الضغط على الزر عند هذه النقطة، أو تحقق مما إذا كان هناك زر "إعادة ضبط الزيت" واستمر في الضغط عليه بعد ذلك.

بعد ذلك، إذا كانت سيارتك تحتوي على وحدة تحكم مركزية متقدمة، فقد يكون زر إعادة ضبط الزيت داخل أحد الإعدادات هناك.
وأخيرًا، حاول تحويل المفتاح إلى وضع "التشغيل" دون تشغيل المحرك. ثم اضغط على دواسة الوقود ثلاث مرات خلال عشر ثوان.



في الحقيقة من الصعب تحديد أي من هذه الطرق سيعمل مع سيارتك لأنها تختلف حسب الشركة المصنعة، ولكن يجب أن تكون إحدى هذه الطرق مناسبة. تحقق من دليل المالك الخاص بك أو دليل الإصلاح الخاص بالطراز لتأكيد طريقة إعادة التعيين.






أسئلة واجوبة



هل يمكنني القيادة مع لمبة Service Engine Soon ؟


من الناحية الفنية، نعم، لأن سيارتك لن تغلق على الفور. لكننا نقترح عليك الذهاب إلى ميكانيكي في أسرع وقت ممكن. ولكن إذا حدث ذلك أثناء القيادة ويومض الضوء، فيرجى إيقاف السيارة وتقييمها بواسطة فني سيارات محترف.


ما الفرق بين لمبة Service Engine Soon ولمبة Check Engine ؟


ببساطه لمبة Service Engine Soon ولمبة Check Engine ليسا نفس الشيء. بمعني لمبة Service Engine Soon تخبرك أن الوقت قد حان لأخذ سيارتك للصيانة الروتينية مثل تغيير الزيت أو تنظيف ناقل الحركة.
وفي الوقت نفسه، يخبرك ضوء فحص المحرك Check Engine بأن المستشعر الموجود في السيارة يعطي قراءة خاطئة. يمكن أن تكون المشكلة في المستشعر، أو قد تكون علامة على أن سيارتك تعاني من مشكلة أكبر. حتى إذا قمت بإعادة ضبط ضوء "فحص المحرك"، فسيظهر الضوء مرة أخرى في النهاية إذا لم يتم حل المشكلة فعليًا.


باختصار، لا يعني ظهور ضوء Service Engine Soon وجود أي خطأ، بينما يخبرك ضوء فحص المحرك Check Engine بوجود مشكلة.


كيف تعرف سيارتي أنها تحتاج إلى صيانة؟


تقوم وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) أو أدوات التحكم في المحرك المحوسبة في سيارتك بإجراء فحوصات منتظمة للنظام، لذا فإن أي خلل يؤدي إلى تشغيل أضواء التحذير. تعمل أدوات التحكم في المحرك المحوسبة مع أجهزة استشعار سيارتك لمراقبة جميع مكونات المحرك.
ومع ذلك، فإن بعض المركبات لديها جدول خدمة محدد مسبقًا يقوم تلقائيًا بتشغيل أضواء التحذير أو الرموز على لوحة القيادة الخاصة بها للإشارة إلى تغيير زيت المحرك أو استبدال فلتر الهواء. يتم تنشيط هذه الأضواء بمجرد وصولك إلى مسافة محددة من الوقود.



مراجع

Service Engine Soon Light Is On (What Should You Do?), موقع cart reatments , نشر بتاريخ 30 أغسطس 2022 ,تم الاطلاع عليه بتاريخ الخميس, ٣١ أغسطس ٢٠٢٣.
What Your Service Engine Soon Light Means + 9 Common Reasons , موقع repair smith , بدون تاريخ نشر , تم الاطلاع عليه بتاريخ الخميس, ٣١ أغسطس ٢٠٢٣.
google-playkhamsatmostaqltradent