recent
أخبار ساخنة

7 اسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة

7 اسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة
7 أسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة

اغلب السيارات الحديثة على الطريق اليوم تحتوي على بطارية 12 فولت وقابلة للشحن أيضًا. توفر هذه البطارية الطاقة لكل المكونات الكهربائية في السيارة تقريبًا ، مثل نظام الإشعال (البوجيهات) ووحدة التحكم في المحرك والمصابيح الأمامية والراديو والإضاءة الداخلية وما إلى ذلك.

إذا فشلت البطارية في إعادة الشحن أو تلفت فلن تتمكن سيارتك من العمل.

قديما كان لمعرفه اعراض تلف البطارية كان علي مالكي السيارات القيام بقياس البطارية ،او فهم ذلك عندما تبدء الانوار الأمامية في التلاعب أو الخفتان، ولكن الآن في السيارات الحديثة تحتوي لوحة القيادة على مصباح بطارية ينير عندما يكتشف الكمبيوتر مشكلة ما في نظام شحن البطارية. هذا مفيد لأنه يمنحك فرصة لإصلاح المشكلة قبل استنزاف البطارية بالكامل .




كيف تعمل بطارية السيارة


ببساطه البطارية هي مخزن لتخزين الطاقة للحفاظ على عمل السيارة وملحقاتها الكهربائية. بمعني ان الطاقة الكيميائية المخزنة في البطارية هي الطريقة التي يمكن بها بدء تدوير المحرك حيث يتم امداد منومة بدء الحركة (المارش او السلف) بالكهرباء اللازمة الي ان يبدأ المحرك في الدوران ثم يتم إعادة شحن البطارية أثناء تشغيلها فبطارية السيارة من النوع الذي يعاد شحنه.

وتتم عملية الشحن بواسطه منظومة الشحن (الدينمو) فما يحدث هو انه عندما يدور المحرك يكون هناك سير متصل به يعرف باسم سير الدينمو (وله اسماء أخري مثل سير السربنتينة او سير المجموعة أو سير التشغيل) ينقل حركه العمود المرفقي الي المولد (الدينامو).


يأخذ المولد الطاقة الحركية من البكرة الدوارة ويحول بعض هذه الطاقة إلى طاقة التيار المتردد (التيار المتردد هو تيار كهربائي يختلف عن تيار البطارية فتيار البطارية له موجب وسالب فهو تيار مستمر) ، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى تيار مستمر وتخزينها في البطارية.

ثم يتم استخدام هذه الطاقة لتشغيل أشياء مثل المصابيح الأمامية والنوافذ الكهربائية والمقاعد المدفأة والراديو ومكيف الهواء ومشغلات DVD وشواحن الهواتف المحمولة.

لاحظ ان :
منظومة الشحن لا تعمل الا عند دوران المحرك.

7 أسباب لإضاءة لمبة البطارية السيارة أثناء القيادة


عند بدء تشغيل السيارة من المفترض ان  يضيء ضوء تحذير البطارية لفترة وجيزة ، ثم ينطفئ بعد بضع ثوان. وهذا اختبار للنظام يبين لنا ان المنظومة الكهربائية للبطارية ومنظومة الشحن تعمل كما هو متوقع.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إضاءة مصباح البطارية في السيارة . وفيما يلي أهم 7 أسباب لمساعدتك في تشخيص المشكلة. في بعض الأحيان قد يواجهك أكثر من سبب من هذه الأسباب ، لكن هذه القائمة ستمنحك فكرة تقريبية عما تبحث عنه في سيارتك لمعرفه لماذا لمبة البطارية شغاله.


تآكل او مشكله في ترامل توصيل البطارية Battery Terminals


اسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة
مشكله في ترامل توصيل البطارية

الكهرباء تنتقل من البطارية الي اجزاء السيارة المختلفه عبر ترامل (اجزاء التوصيل الكهربائية) تتصل بكابلات اذا حدث ووجد عائق يمنع انتقال الكهرباء من البطارية الي باقي اجهزة السيارة الكهربائية بالتأكيد  لمبة البطارية هتنور. وهذه مشكلة شائعة وعادةً ما تُعرف نفسها بجعل بدء تشغيل سيارتك صعبًا.
يمكن للصدأ او تكون الرواسب على أعمدة البطارية منع تدفق الكهرباء وكما أنه لا يسمح للمولد (الدينمو) بالقيام بعمله. سيؤدي ذلك إلى استمرار إضاءة مصباح البطارية بعد بدء تشغيل سيارتك. وبالطبع ملاحظه ذلك يكون بالعين المجرده حيث تلاحظ تكون الرواسب علي اعمده البطارية الخاصه بالتوصيل.

قد يهمك كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقة الصحيحه

مشكله في كابل البطارية Car Battery Cable


اذا حدثت مشكله ما في كابل البطارية تعيق مرور الكهرباء من البطارية الي باقي اجزاء السيارة مثل ان يكون الكابل غير مربوط جيدا سيؤدي الي اضاءه لمبة البطارية وغالبًا ما يحدث هذا بعد مطب او الاصطدام بعثرة في الطريق أو بعد تثبيت بطارية جديدة.



ضعف البطارية

إذا كان عمر البطارية أكثر من 3 سنوات ، فلا تفترض أن البطارية نفسها سليمه ولا يوجد بها مشاكل ولا سيما إذا كنت تقود سيارتك بشكل متكرر كل يوم أو تعيش في منطقة جغرافية حارة ،فارتفاع درجات الحرارة يقلل من عمر البطارية .

وبالطبع إذا كانت بطارية سيارتك ضعفت او اقتربت من التوقف عن العمل بشكل كلي او شبه كلي فسيؤدي ذلك إلى إضاءة مصباح البطارية وبالطبع هنا انت بحاجه الي فحص بطارية السيارة لتحديد اذا كانت بحاجه الى استبدال .

فك في التوصيلات السلكية

اسلاك التوصيل (الضفيرة) الخاصة بمنظومة الشحن كثيرة ومن الوارد ان يحدث فك في احدي هذه الاسلاك او توصيل خاطئ بعد عملية اصلاح او ان هناك قطع في احد الاسلاك فالاسلاك عنصر رئيس في الدائرة الكهربائية ولا يقل في الاهمية عن الدينمو او البطارية ووجود مشكلة في الاسلاك قد تسبب إضاءة لمبة البطارية.
توصيلات الدينمو
توصيلات الدينمو 


مشكله في الدينامو

الدينامو او المولد (Alternator) مسؤول هو عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل أثناء قيادة السيارة. بمعني انه يأخذ الحركة من محرك السيارة و يعمل على توليد الطاقة الكهربائية ولكن إذا كان لديك مولد سيئ ، فلن يكون بالإمكان الاحتفاظ بالبطارية مشحونة بمعني لن يتم تعويض الفقد مع قياده السير كما هو مفترض وبالتالي سيحدث تفريغ للبطارية دون اعاده شحن.

وبالطبع سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبة بطارية السيارة بمجرد وجود مشكله في الشحن. وبمجرد عدم عمل المولد تمامًا سيتم استنفاذ الطاقة المتبقية في البطارية في غضون دقائق فالبطارية لا تستطيع تغذية الانظمة الكهربائية في السيارة لفتره طويلة. وإذا كان لديك مولد تالف فستحتاج إما إلى استبداله أو اصلاحه.



مشكله في سير الدينامو

سير الدينامو اذا كان مرخي او لم يعد يقوم بدوره وبحاجه الي استبدال فهو لا يقوم بوظيفته بمعني لا يقوم بنقل الحركة من المحرك الي الدينمو (السير يربط حركه عمود الكرنك ببكرة (طنبورة) الدينامو) .وبالتالي اذا كان السير مرخي لن يتمكن المولد من العمل بشكل صحيح وبالتالي ستضئ لمبة البطارية.

قد يهمك أيضا اعراض تلف او عدم ضبط سير الدينامو



مشكله في التأريض Bad Ground Strap


الكابل الأرضي (طرف البطارية السالب) ضروري لتشغيل جميع الدوائر الكهربائية في السيارة بمعني ان اي دائرة تحتاج الي طرف الموجب وطرف السالب (الأرضي).
 و في حالة ضعف كابل البطارية السالب أو تلفه بشكل كبير ، فسيؤثر ذلك على تدفق الطاقة إلى المكونات الكهربائية في سيارتك. علاوة على ذلك ، يمكن أن يتسبب سلك الأرض السيئ في تشغيل مصباح البطارية أثناء القيادة.

قد يهمك أيضا 9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة



 كثره الإكسسوارات الكهربائية بالسيارة

اذا كانت البطارية مزودة بجهد مناسب وكان المولد الخاص بك يعيد شحنه كما ينبغي ، فإن كمية الملحقات او الاكسسورات التي قمت بتشغيلها أثناء القيادة يجب ألا تتسبب في إضاءة مصباح البطارية.
 ولكن إذا كان نظام الشحن لا يعمل على النحو الأمثل ، فإن كمية المكونات الكهربائية المستخدمة أثناء القيادة يمكن أن تستنزف شحن البطارية بمعدلات متسارعة .

بمعني ان انظمة كهرباء السيارة تحتاج الي الكثير من الطاقة الكهربائية لتعمل، وبمجرد البدء في إضافة ملحقات أخرى مثل ماسحات الزجاج الأمامي أو الاستريو أو سخان الزجاج الخلفي  أو نظام GPS أو مشغل DVD أو حتى شحن هاتفك الخلوي ، يرتفع التحميل علي البطارية.


ماذا تفعل اذا كانت لمبة البطارية منوره


إذا كنت تقود سيارتك وأضاء ضوء تحذير البطارية ، فاعلم أنه ربما لم يتبق لك متسع من الوقت للقيادة قبل أن تتوقف سيارتك تماماً فكما وضحنا اعلاه بطارية السيارة غير قاده علي امداد الكهرباء للسيارة الا لبضع دقائق ثم ستفرغ تماما . لذا حاول العودة إلى المنزل أو إلى ميكانيكي في أسرع وقت ممكن .

ابدء في تقليل الاحمال الغير مفيدة او الغير ضرورية لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك أم لا. وعلى الأقل ستحتفظ بكمية الطاقة المخزنة في البطارية للسماح لك بالوصول إلى وجهتك ثم إصلاح المشكلة.


حاول قدر الإمكان ان لا تقم بإيقاف تشغيل المحرك حتى تصل إلى وجهتك. وذلك لان مارش السيارة (منظومة بدء الحركة) تستهلك الكثير من الكهرباء عند تدوير المحرك ، وإذا لم يكن هناك شحن كافٍ في البطارية فلن يدور المحرك .


راقب مقياس درجة الحرارة الخاص بك ، حيث يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة مشكلة مرتبطة بمشاكل الشحن.

وبالطبع بمجرد معرفة السبب في إضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة يمكنك العمل على حل المشكلة بشكل اكثر سهوله واسرع . وقد يعني هذا إصلاح مكونات معينة أو استبدال مكونات أو أجزاء بأكملها.


مراجع
Causes of a Car Battery Light On While Driving.  تم الاطلاع عليه بتاريخ السبت 11 ديسمبر 2021.
google-playkhamsatmostaqltradent