recent
أخبار ساخنة

الحساسات التي قد تتسبب في ظهور لمبة فحص المحرك

لمبة تشيك انجن تشتغل وتطفي
الحساسات التي قد تتسبب في ظهور لمبة فحص المحرك

حساسات السيارة تعتبر أمرًا مهمًا جدًا في نظامها العام. فهي تلعب دورًا حيويًا في رصد وقياس العديد من المعلومات المهمة عن حالة السيارة ومحيطها. فتعمل الحساسات على تحديد ورصد حركة السيارة والمسافات بينها وبين العوائق الأخرى، وبالتالي تساعد في تفادي حوادث الاصطدام أو الاصطدامات الجانبية.

كما تساعد حساسات السيارة في تحسين كفاءة الوقود وأداء المحرك، حيث يتم قياس العديد من العوامل مثل ضغط الإطارات ودرجة حرارة المحرك وتدفق الهواء، ويتم ضبطها وفقًا للمعلومات المقدمة.

وايضا تساعد حساسات السيارة في رصد أي مشاكل محتملة في النظام الكهربائي أو الميكانيكي، وبالتالي تعزز فحص وصيانة السيارة بشكل منتظم، مما يؤدي إلى زيادة عمر السيارة ومنع تدهور الأجزاء. بشكل عام، فإن حساسات السيارة تساعد في تحسين السلامة والأمان والكفاءة والأداء العام للسيارة.




نفهم مما سبق ان الحساسات تلعب دورا مهمًا للغاية في السيارة ، ولكن هل يمكن أن يسبب احد الحساسات في إضاءة لمبة فحص المحرك (check engine light)؟

نعم يمكن أن يسبب احد الحساسات إضاءة لمبة المكينة ، وفي هذا المقال سنتعرف علي الحساسات التي من الممكن أن تكون سبب في إضاءة لمبة تشك انجن.




الحساسات التي قد تتسبب في ظهور لمبة فحص المحرك


يعد ضوء فحص المحرك أحد أهم أضواء التحذير الموجودة على لوحة عدادات السيارة ، وهو مصمم لتنبيهك إلى المشاكل المحتملة في سيارتك. وبلا شك لمبة تشك انجن لها العديد من الاسباب قد تناولنا أشهرها في مقال سابق وهوأسباب اضاءة لمبة فحص المحرك Check Engine

أما ما يخصنا في هذا المقال هو الحساسات وعلاقتها بلمبة المكينة ، حيث يمكن أن تتسبب مستشعرات المحرك التي لا تعمل بشكل صحيح في تشغيل وإطفاء ضوء فحص المحرك على وجه التحديد عند التسارع إذا كانت تقوم بإرسال بيانات غير صحيحة أو غير متسقة إلى كمبيوتر السيارة.


يعتمد كمبيوتر السيارة على بيانات من أجهزة استشعار مختلفة للتحكم في أداء المحرك ونتائج الانبعاثات. عندما يحدث خلل في أحد هذه المستشعرات أو يتعطل ، يمكن أن يتسبب ذلك في تلقي كمبيوتر السيارة لبيانات غير صحيحة أو غير متسقة ، مما قد يؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.

فيما يلي بعض الأمثلة على حساسات السيارة التي قد تؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك بشكل متقطع (لمبة تشيك انجن تشتغل وتطفي):


حساس الشكمان

الحساسات التي قد تتسبب في ظهور لمبة فحص المحرك
حساس الشكمان 


حساس الأكسجين (أو حساس الشكمان أو حساس O2 أو حساس لامبدا ) هو حساس يعمل على قياس محتوى الأكسجين في غازات العادم. فهو يساعد وحدة التحكم الإلكترونية على ضبط خليط وقود الهواء من أجل الاحتراق الأمثل. إذا أصبح مستشعر الأكسجين معيبًا ، فقد يوفر قراءات غير دقيقة أثناء التسارع ، مما يتسبب في اكتشاف وحدة التحكم الإلكترونية لمشكلة وبالتالي لمبة تشيك انجن تشتغل وتطفي .




حساس MAF

حساس القربة او حساس تدفق كتله الهواء (Mass Airflow Sensor) ومختصرا MAF وهو حساس يقيس كمية الهواء الداخل إلى المحرك ، مما يسمح لوحدة التحكم الإلكترونية بتحديد نسبة الحقن المناسب للوقود. عند تعطل مستشعر MAF ، يمكن أن يوفر قراءات غير صحيحة لتدفق الهواء ، مما يؤدي إلى خليط وقود غير صحيح أثناء التسارع. تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية هذه المشكلة وتقوم بتشغيل ضوء فحص المحرك.




مستشعر موضع الخانق

يراقب مستشعر موضع الخانق (TPS) موضع صمام الخانق ، ويوفر معلومات حول إدخال السائق وحمل المحرك. قد يرسل حساس TPS الذي لا يعمل بالشكل المطلوب إشارات غير صحيحة إلى وحدة التحكم الإلكترونية ، مما يتسبب في تلقي بيانات موضع الخانق غير المتسقة أثناء التسارع. نتيجة لذلك ، قد تفسر وحدة التحكم الإلكترونية هذا على أنه مشكلة وتضيء ضوء فحص المحرك.




حساس الكولنت ECT

يراقب حساس درجه حرارة سائل تبريد المحرك Engine coolant temperature sensor ، درجة حرارة ماء الرداتير (سائل التبريد) مما يساعد وحدة التحكم الإلكترونية علي ضبط حقن الوقود وتوقيت الإشعال.


إذا حدث خلل في عمل حساس الكولنت فقد يوفر قراءات غير صحيحة لدرجة الحرارة أثناء التسارع ، وعندما تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية ذلك ستقوم بتشغيل ضوء فحص المحرك.




حساس الطرق Knock Sensor


يكتشف مستشعر الطرق اهتزازات المحرك غير الطبيعية ، مما يسمح لوحدة التحكم الإلكترونية بتعديل توقيت الإشعال لمنع تلف المحرك. إذا فشل حساس الطرق في اكتشاف أحداث الطرق أو الإبلاغ عنها بدقة ، فقد تفسر وحدة التحكم الإلكترونية ذلك على أنه مشكلة محتملة في المحرك أثناء التسارع ، مما يؤدي إلى ظهور علامة check engine





حساس MAP

يقيس مستشعر MAP ضغط مشعب السحب ، مما يساعد وحدة التحكم الإلكترونية في تحديد حمل المحرك وضبط حقن الوقود وفقًا لذلك. يمكن أن يوفر مستشعر MAP المعطل قراءات ضغط غير صحيحة أثناء التسارع ، مما يؤدي بوحدة التحكم الإلكترونية إلى اكتشاف مشكلة وظهور علامه تشيك انجن.




مستشعر موضع عمود الكامات

حساس الكامة (Camshaft Position Sensor) يراقب موضع وسرعة عمود الكامات في المحرك و يوفر لوحدة التحكم معلومات توقيت مهمة لحقن الوقود والاشتعال. إذا لم يعمل حساس الكامة كما يجب ، فقد يرسل إشارات غير صحيحة إلى وحدة التحكم الإلكترونية أثناء التسارع ، مما يؤدي إلى حدوث اختلالات في التوقيت وبالتالي إضاءة لمبة فحص المحرك.






حساس الكرنك

حساس موضع عمود المرفق(Crankshaft Position Sensor) يكتشف سرعة الدوران وموضع العمود المرفقي ، مما يسمح لوحدة التحكم الإلكترونية بمزامنة حقن الوقود وتوقيت الإشعال. يمكن أن يتسبب مستشعر موضع العمود المرفقي الخاطئ في فقد متقطع للإشارة أثناء التسارع ، وتعطيل توقيت المحرك وظهور ضوء فحص المحرك.




حساس IAT

مستشعر درجة حرارة الهواء الداخل "intake air temperature" أو مستشعر IAT يقوم بقياس الهواء الداخل إلى محرك السيارة، ويعمل على نقل هذه البيانات إلى نظام إدارة المحرك. يساعد هذا المستشعر في تحقيق الأداء الأمثل للمحرك وضبط الحقن والإشعال، ، مما يمكّن وحدة التحكم الإلكترونية من ضبط خليط الهواء والوقود.


وإذ لم يعمل هذا الحساس بشكل صحيح ، فقد يوفر قراءات غير دقيقة لدرجة الحرارة أثناء التسارع ، مما يؤدي إلى التزويد بالوقود بشكل غير صحيح وظهور علامة check engine.





حساس ضغط الوقود


حساس ضغط الوقود " Fuel Pressure Sensor" هو جهاز يستخدم في أنظمة الوقود لقياس ضغط الوقود داخل خزان الوقود أو عند نقطة محددة أخرى في نظام التوزيع. يقوم الحساس بقياس الضغط وتحويله إلى إشارة كهربائية يمكن قراءتها من قبل وحدة التحكم الإلكترونية في المركبة.


من خلال معرفة ضغط الوقود، يمكن للنظام الإلكتروني للمركبة التحكم في كمية الوقود المرسلة إلى المحرك. فإذا كان ضغط الوقود أعلى من المستوى المطلوب، فإنه يمكن أن يتم تقليل تدفق الوقود للحفاظ على استقرار الأداء . وعلى العكس من ذلك، إذا كان ضغط الوقود أقل من المستوى المطلوب، يمكن زيادة تدفق الوقود لضمان حصول المحرك على الكمية الملائمة من الوقود.


يعتبر حساس ضغط الوقود جزءًا مهمًا في نظام الوقود ويساعد في ضمان عملية حقن الوقود بشكل صحيح وفعال، وبالتالي يساهم في أداء المحرك واستهلاك الوقود.
وفي حال لم يعمل حساس ضغط الوقود بشكل صحيح ، ستكتشف وحدة التحكم ECU وجود مشكلة في نظام الوقود وستقوم بإضاءة ضوء فحص المحرك.




حساس دعسة الوقود

حساس موضع دواسة الوقود Accelerator Pedal Position Sensor هو حساس يستخدم في أنظمة الحقن الإلكتروني للوقود في المركبات. يتم تركيبه عادة على دواسة الوقود ويقيس مدى ضغط القدم على الدواسة. يقوم الحساس بتحويل هذا الضغط إلى إشارة كهربائية يمكن لوحدة التحكم استخدامها لتحديد كمية الوقود المطلوبة وتنظيم التسارع والأداء في المحرك.

بمعني أنه يتتبع حركة وموضع دواسة الوقود ، وينقل مدخلات السائق إلى وحدة التحكم الإلكترونية للتحكم في دواسة الوقود. وفي حالة ارسل إشارات خاطئة ، ستكتشف ذلك وحدة التحكم وتقوم بتنشيط ضوء فحص المحرك.




كلمة أخيرة

قد تكون المشكلة في الحساس خلل في الدائرة ، بمعني يوجد أطراف توصيل مفكوكه أو اسلاك تالفه ، فليس بالضرورة ان يكون الحساس تالف ، فوجود اي خلل في دائرة الحساس سيؤدي إلي ظهور سلوكًا غير متسق ، خاصة أثناء التسارع . يمكن أن يتسبب هذا السلوك المتقطع في تشغيل وإيقاف ضوء فحص المحرك على وجه التحديد أثناء التسارع .
google-playkhamsatmostaqltradent