recent
أخبار ساخنة

6 أسباب لارتفاع صوت مروحة السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت مروحة السيارة
أسباب ارتفاع صوت مروحة السيارة

مروحة السيارة ذات أهمية كبيرة لتحسين أداء نظام التبريد في السيارة. تعمل المروحة على سحب الهواء وتمريرة علي المشع، للتخلص من الحرارة. وبدون مروحة سليمة وفعالة، قد ترتفع حرارة المحرك إلى مستويات غير مرغوب فيها، مما قد يسبب تضرر محرك السيارة بشكل يصعب في بعض الحالات إصلاحه .

وإذا كانت مروحة السيارة تعمل ولكن صوتها مرتفع فهذه علامة علي وجود مشكلة ، ومع ذلك في بعض السيارات صوت المروحة عالي بعض الشيء عن غيرها ، لذا الحكم علي ارتفاع صوت المروحة يتوقف علي صوتها الطبيعي ، فعندما نقوم أن صوت المروحة عالية نقصد بذلك أعلي من الطبيعي .

وفي هذا المقال سنتعرف علي 6 أسباب قد تؤدي غلي ارتفاع صوت مروحة السيارة.




أسباب ارتفاع صوت مروحة السيارة


تقوم مروحة التبريد بسحب الهواء وتوزيعه خلال قلب الرداتير والمحرك للتخلص من الحرارة الناتجة من عملية الاحتراق التي تتم في اسطونات المحرك، ومروحة السيارة تدار بواسطة سير(حزام) المروحة او بواسطة محرك كهربائي. وتعمل المروحة على زيادة حجم الهواء المنساب إلى المشع وخصوصا عندما تكون السيارة متوقفة.
وإذا كانت المروحة تصدر صوت عالي غير معتاد سماعه في ظل ظروف التشغيل الطبيعية، فهذا قد يكون ناتج من وجود واحد أو أكثر من الاسباب التالية:


اتساخ شفرات المروحة


شفرات المروحة أو ريش المروحة هي الجزء الذي يدور ونتيجة لدورانه ليتم تدوير الهواء ودفعه خلال قلب الرداتير ، ومن ثم في حالة تراكم الاوساخ والاتربة والحطام وغير ذلك مما قد يعلق بشفرات المروحة ، مما قد يؤدي إلى جعل المروحة تعمل بجهد أكبر لتحريك الهواء خلالها، مما ينتج عنه ارتفاع في صوت المروحة ، وارتفاع في حرارة المحرك ( لأن المروحة لا تقوم بالدور المطلوب منها علي أكمل وجه ) وسينتج عن ذلك ارتفاع صوت المحرك وخاصة عند التسارع.



انحناء أو تلف شفرات المروحة


وجود انحناء في شفرات المروحة هو أحد الاسباب الشائعة للارتفاع صوت مروحة السيارة ، ويمكن أن يحدث هذا بمرور الوقت حيث تتلامس الشفرات مع الحطام أو الأشياء الأخرى.

في حالة تلف الشفرات ، فإنها ستحتك بالهيكل وتُحدث ضوضاء عالية. يمكنك فحص الشفرات بحثًا عن التلف واستبدالها إذا لزم الأمر.




تلف سير المروحة


تلف سير المروحة
تلف سير المروحة

تدار مروحة المحرك من الحزام الناقل (سير المروحة) الذي ينقل الحركة الى المضخة وتركب المروحة في العادة على امتداد عمود دوران مضخة الماء والغرض من المروحة هو إيجاد تيار هوائي شديد ليمر خلال المشع، وأكثر الاحزمة الناقلة المستعملة في إدارة المروحة تكون على شكل حرف (V) .

وفي حالة تلف هذا السير أو تشققه أو عدم تركيبه بشكل صحيح قد يتسبب في ظهور صوت عالي من مروحة السيارة ، كما قد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة وسيؤدي هذا إلى زيادة الضوضاء الصادرة عن السيارة ككل. وبلا شك يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر للسيارة إذا لم يتم إصلاحه بسرعة!

من المهم فحص سير مروحة سيارتك كل بضعة أشهر والتأكد أنه سليم ولا يوجد به مشكلة وفي حال وجدت بعض التشققات قد ظهرت عليه لا تتردد في استبداله فمروحة السيارة تقوم بدور في غاية الأهمية ووجود خلل في عملها سيكلفك الكثير في المستقبل. لذا من الذكاء أن تقوم بفحص سير المروحة وريش المروحة في كل مرة تقوم فيها بتغيير زيت سيارتك. فكر في الأمر كجزء من روتين الصيانة المنتظم.







فك في غلاف المروحة


غلاف المروحة
مروحة السيارة

يركب في العادة غلاف موجه حول المروحة لزيادة جودتها وللتأكد من مرور الهواء المندفع بواسطة المروحة خلال الراديتر ، وفي حال كان هناك فك في هذا الغلاف فسينتج عن ذلك صوت عالي ، نتيجة فك الغلاف ، وقد يظهر بوضوح عند السرعات العالية .

يفضل ان يتم التأكد من أن غلاف المروحة مثبت بشكل جيد كل فتره ، وننصح ان يكون ذلك جزء من الصيانة الدورية للسيارة.




تلف القابض


قابض المروحة
قابض المروحة

تحتوي بعض أنواع مراوح التبريد على قابض (كلتش)مصمم بحيث ينزلق عند السرعات العالية ، وفائدته تقليل الضوضاء وتقليل الحمل على المحرك وهو على نوعين، الأول عبارة عن قابض هيدروليكي يحتوي على سائل عبارة عن زيت السليكون.

قابض المروحة الهيدروليكي
قابض المروحة الهيدروليكي

 فعند زيادة درجة حرارة المحرك فان الزيت سوف يتمدد ويضغط على صفيحة القابض فيتم توصيل المروحة بقاعدة مضخة الماء وتدور المروحة بنفس سرعة المضخة وعند انخفاض درجة حرارة المحرك فان الزيت سوف يتقلص وتنفصل صفيحة القابض عن المضخة وسوف تدور المروحة بالسرعة العادية.

قابض المروحة الحراري
قابض المروحة الحراري

أما الثاني فيستعمل قابض حراري مصنوع من معدن مزدوج للتحكم في عمل المروحة. يتحكم النابض في سريان الزيت بقابض المروحة، فعند البرودة يتسبب النابض في انزلاق القابض فلا تدور المروحة مما يؤدي الى تسارع عملية بدأ إدارة المحرك، وبعد الوصول إلى حرارة التشغيل يعشق النابض فتقوم المروحة بأداء عملها.
وفي حالة تلف القابض فسينتج عن ذلك ارتفاع صوت مروحة السيارة لأن الهدف الاساسي لوجوده هو تقليل الضوضاء الصادرة عن مروحة السيارة.


تلف في أجزاء المروحة الداخلية

في حالة وجود تلف في مكونات مروحة السيارة الداخلية مثل السير او البلي أو فك في مسامير التثبيت سينتج عن ذلك أرتفاع صوت المروحة ، وخاصة عند التسارع ، وايضا في حالة تلف حامل المحرك يمكن أن سبب ذلك اهتزاز المحرك وبالتالي قد تتلامس الشفرات مع الغطاء ، مما سينتج عنه الكثير من الضوضاء.




ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حالة سخونة المحرك بشكل كبير وخاصة علي السلانسيه (التباطؤ)أو السرعات المنخفضة ، ستحاول المروحة تبريد المحرك ، بمعني سيكون مطلوب منها العمل بجهد اكبر لتحقيق ناتج أكبر يتناسب مع حاجة محرك السيارة من التبريد ، بمعني ستعمل المروحة (المراوح) باستمرار ، مما يجعل ضوضاء المروحة واضحة.




أسئلة شائعة



هل من الطبيعي أن تعمل مروحة السيارة باستمرار؟

معظم مراوح السيارات تم تصميمها لتعمل فقط عند تشغيل المحرك ، ويشير مقياس درجة الحرارة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. ومع ذلك ، هناك بعض الظروف التي يكون من الطبيعي أن تعمل فيها مروحة السيارة باستمرار. على سبيل المثال ، إذا كانت السيارة في وضع الخمول في الطقس الحار أو كان مكيف الهواء قيد التشغيل ، فستظل المروحة قيد التشغيل للحفاظ على برودة المحرك. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض السيارات على مروحة تعمل بالكهرباء تعمل حتى عند إيقاف تشغيل المحرك للمساعدة في الحفاظ على برودة المحرك أثناء وقوفه في الطقس الحار.


ما هو سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة اثناء التسارع ؟

إذا كانت مروحة الرداتير لديك صوتها عالي عند التسارع ، فقد يكون ذلك بسبب تقييد تدفق الهواء. تم تصميم شفرات المروحة لتحريك كمية معينة من الهواء ، ولكن إذا كان هناك عائق ، فحينها علي شفرات المروحة ان تعمل بشكل أكبر لتحريك نفس كمية الهواء. يمكن أن يتسبب ذلك في اهتزاز المروحة وإحداث ضوضاء. الاحتمال الآخر هو أن محرك المروحة نفسه مهترئ. يمكن أن تتآكل المحامل الموجودة في المحرك بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى تشغيل المحرك بصوت أعلى. كما إذا لم تحصل المروحة على طاقة كافية ، فقد يتسبب ذلك أيضًا في إبطاء عمل المروحة وإحداث ضوضاء.


ما هو سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة عند تشغيل المكيف؟

تحتوي بعض السيارات على مروحة منفصلة للمكيف ، لذلك مع تشغيل مكيف الهواء وعدم تحرك السيارة بسرعة كبيرة ، يكون لديك ضوضاء من كل المراوح. يحتاج مكيف الهواء إما إلى مروحة مساعدة أو مروحة رئيسية تعمل عندما يكون في وضع التشغيل لدفع الهواء عبر المكثف ؛ المكثف عبارة عن مبادل حراري يحتاج إلى تدفق الهواء من خلاله لتبادل الحرارة والحفاظ على البرودة.






مراجع

Why is my car cooling fan so loud? 8 causes!
Why Is My Car Radiator Fan So Loud? Causes & Fixes
مقررات التعليم الفني الأردني تخصص ميكانيكا المركبات.
مقررات التعليم العراقي العلوم الصناعية التعليم  تخصص سيارات .
google-playkhamsatmostaqltradent