recent
أخبار ساخنة

عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)

مشرف
الصفحة الرئيسية


عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)
عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)

كنداسة البيئة او دبه الرصاص او صالنصه او علبة البيئة او دبه التلوث او دبه البيئة او كتالايزر او حجر البيئة او علبة شكمان البيئة كلها مسميات لشيء واحد وهو المحول الحفاز (Catalytic Converters ) ووظيفتها هي تقليل الانبعاثات الضارة الخارجة من الشكمان بسبب عملية الاحتراق داخل المحرك ,وقد تزايد الحديث عن الغاء علبة البيئة وفوائده وهذا غير صحيح وسنتعرف عبر مقالنا هذا عن عيوب الغاء المحول الحفاز.


عيوب الغاء علبة البيئة


يلعب المحول الحفاز دورًا هامًا في تقليل انبعاثات المركبات والحد من التلوث البيئي. كما يلتزم العديد من البلدان بتشريعات تلزم السيارات بتجهيز المحول الحفاز كمتطلب قانوني لتمرير اختبارات العادم والحفاظ على السيارة تحت معايير الانبعاثات المحددة ، لذا فهو جزء هام من نظام العادم.
وبلا شك هناك عده عيوب لإلغاء المحول الحفاز من السيارة. وفيما يلي بعض أضرار الغاء علبة البيئة :


الاضرار بالصحة العامة


يعمل المحول الحفاز علي تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من العادم ولا علاقة له بأداء السيارة ولكن له علاقة بالصحة العامة والحفاظ عليها وهو موجود في سيارات الديزل والبنزين ويستطيع ان يلغي حوالي 90% من انبعاثات المحرك الضارة ,وبعض السيارات يوجد بها دبه واحده وبعضها اثنان واخري ثلاث حسب التصميم ,زمن الجدير بالذكر ان كثير من الدراسات توضح ان الهواء بالمدن تحسن بنسبة 70% منذ استخدام المحول الحفزي في السيارات وذلك ببساطه لا دبه الرصاص تقوم بالتخلص من اكثر الهواء ضرر , حيث تقوم المحولات الحفازة بأكسدة (حرق) انبعاثات الهيدروكربونات HC وأول أكسيد الكربون CO والتي تخرج إلى نظام العادم.

كما انها تساهم في حل قضايا الاحتباس الحراري والأمطار الحمضية وتحمض المحيطات وأشكال أخرى من الأضرار البيئية.
لذا اذا نظرنا لوجود المحول الحفاز فهو من اجل السلامة العامة وأتعجب مما ينصحون الناس بإلغائه , بحجه بان ذلك سيزيد عزم السيارة وهذا غير صحيح فعلبة البيئة مادام غير مسدوده لا تؤثر علي عزم السيارة وحدوث انسداد بها لا يحدث في يوم وليله بل هو أمر يحتاج سنوات.


ظهور رمز الخطأ او لمبة المحرك علي تابلو السيارة

قد تؤدي إزالة المحول الحفاز إلى حدوث ظروف تشغيل يستشعر منها كمبيوتر السيارة بوجود خلل ومن ثم ستضئ اللمبة ويدخل الكمبيوتر في وضع الأمان (save mode) للحفاظ علي السيارة ,وان كان بعض المهندسين يتغلبون علي ظهور رمز الخطأ ، إلا أن هناك خطرًا من عدم عودة الوظائف العادية وستشعر بضعف في عزم السيارة لا العكس. كما ان هذا سيجعل من الصعب تتبع الأخطاء الفعلية من خلال ضوء التحذير هذا.


ارتفاع صوت المحرك والاضرار بصحتك السمعية

على الرغم من أن صوت المحرك الذي لا يعيقه المحول الحفاز يبدو سليمًا ، إلا أنه قد يصبح غير صحي من منظور الضوضاء. إذا كانت النوافذ مفتوحه والمحرك يعمل، فقد تتجاوز 110 ديسيبل بدون هذا الجهاز. أي ضوضاء فوق 85 ديسيبل من المحتمل أن تكون خطرة على صحتك السمعية.


زيادة في استهلاك الوقود

المحول الحفاز ليس له تأثير مباشر على استهلاك الوقود. ومع ذلك، يلعب دورًا غير مباشر في أداء المحرك وفعالية الوقود. بمعني حدوث خلل في معالجة كمبيوتر السيارة للوضع الحقيقي للسيارة (بسبب الحساسات) سيجعل أوامره بضخ الوقود مختله بمعني سيزيد ضخ الوقود في المحرك ومن ثم احتراق غير سليم واستهلاك زائد للبنزين .

وأيضا إذا كانت هناك مشكلة في المحول الحفاز مثل انسداده أو تلفه، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع استهلاك الوقود وتأثير سلبي على أداء المحرك. لذلك، من المهم الحفاظ على المحول الحفاز بحالة جيدة وإجراء الصيانة الدورية له لضمان الحفاظ على اقتصادية الوقود والأداء الأمثل للسيارة.



خروج دخان اسود من العادم

بالطبع الخلل في تعاملات الكمبيوتر سيؤدي الي خلل في نسب خليط الاحتراق بمعني احتراق غير صحيح ومن ثم قد يخرج دخان اسود من عادم السيارة ولا سيما بسبب استهلاك البنزين الزائد.





الخلاصة

تعمل معظم السيارات اليوم بشكل أفضل مع المحول الحفاز ، وبالتالي فإن الغاء علبة البيئة لن يحقق النتائج التي تتوقعها ، لذا لا داعي لإلغاء علبة البيئة بل يتم استبدالها فقط بعد انتهاء عمرها الافتراضي. وفي حالة الغاء المحول الحفاز سيظهر العديد من المشاكل منها زيادة استهلاك الوقود ، وزيادة انبعاثات العادم، مما يعني انبعاثات أعلى من الملوثات الضارة إلى البيئة. كما أن المحول الحفاز يعمل على تقليل تلوث الهواء وتحسين جودة الهواء. إذا تمت إزالته، قد يزداد تلوث الهواء وتأثيره على الصحة العامة. هذا بخلاف المشاكل القانونية ففي بعض الدول، قد يكون إزالة المحول الحفاز غير قانونيًا، ويمكن أن تتعرض لعقوبات قانونية إذا تم ضبطك دون المحول الحفاز.
عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)
مشرف

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف15 مايو 2020 في 8:43 م

    أولاد حرام مابقو اولاد حلال شي كان بيه كتلايز وسرقو سيارتي النترا موديل ١٨النتره وسعر كتلايزر ٥ورقات

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent