-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)



عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)
عيوب الغاء علبة البيئة (المحول الحفاز)
كنداسة البيئة او دبه الرصاص او صالنصه او علبة البيئة او دبه التلوث او دبه البيئة او كتالايزر او حجر البيئة  او علبة شكمان البيئة كلها مسميات لشيء واحد وهو المحول الحفاز (Catalytic Converters ) ووظيفتها هي تقليل الانبعاثات الضارة الخارجة من الشكمان بسبب عملية الاحتراق داخل المحرك ,وقد تزايد الحديث عن الغاء علبة البيئة وفوائده وهذا غير صحيح  وسنتعرف عبر مقالنا عن عيوب الغاء المحول الحفاز.

عيوب الغاء علبة البيئة 


الاضرار بالصحة العامة
يعمل المحول الحفاز علي تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من العادم ولا علاقة له بأداء السيارة ولكن له علاقة بالصحة العامة والحفاظ عليها وهو موجود في سيارات الديزل والبنزين ويستطيع ان يلغي حوالي  90% من انبعاثات المحرك الضارة ,وبعض السيارات يوجد بها دبه واحده وبعضها اثنان واخري ثلاث حسب التصميم ,زمن الجدير بالذكر ان كثير من الدراسات توضح ان الهواء بالمدن تحسن بنسبة 70% منذ استخدام المحول الحفزي في السيارات وذلك ببساطه لا دبه الرصاص تقوم بالتخلص من اكثر الهواء ضرر , حيث تقوم المحولات الحفازة بأكسدة (حرق) انبعاثات الهيدروكربونات HC وأول أكسيد الكربون CO والتي تخرج إلى نظام العادم.

كما انها تساهم في حل قضايا الاحتباس الحراري والأمطار الحمضية وتحمض المحيطات وأشكال أخرى من الأضرار البيئية.
لذا اذا نظرنا لوجود المحول الحفاز فهو من اجل السلامة العامة وأتعجب مما ينصحون الناس بإلغائه , بحجه بان ذلك سيزيد عزم السيارة وهذا غير صحيح فعلبة البيئة مادام غير مسدوده لا تؤثر علي عزم السيارة وحدوث انسداد بها لا يحدث في يوم وليله بل هو أمر يحتاج سنوات.


  ظهور رمز الخطأ او لمبة المحرك علي تابلوة السيارة

قد تؤدي إزالة المحول الحفاز إلى حدوث ظروف تشغيل يستشعر منها كمبيوتر السيارة بوجود خلل ومن ثم ستظئ اللمبة ويدخل الكمبيوتر في وضع الأمان (save mode) للحفاظ علي السيارة ,وان كان بعض المهندسين يتغلبون علي ظهور رمز الخطأ ، إلا أن هناك خطرًا من عدم عودة الوظائف العادية وستشعر بضعف في عزم السيارة لا العكس. كما ان هذا سيجعل من الصعب تتبع الأخطاء الفعلية من خلال ضوء التحذير هذا.


ارتفاع صوت المحرك والاضرار بصحتك السمعية

على الرغم من أن صوت المحرك الذي لا يعيقه المحول الحفاز يبدو سليمًا ، إلا أنه قد يصبح غير صحي من منظور الضوضاء. إذا كانت النوافذ مفتوحه والمحرك يعمل، فقد تتجاوز 110 ديسيبل بدون هذا الجهاز. أي ضوضاء فوق 85 ديسيبل من المحتمل أن تكون خطرة على صحتك السمعية.


زيادة في استهلاك الوقود 
حدوث خلل في معالجة كمبيوتر السيارة  للوضع الحقيقي للسيارة  (بسبب الحساسات)سيجعل أوامره بضخ الوقود مختله بمعني سيزيد ضخ الوقود في المحرك ومن ثم احتراق غير سليم واستهلاك زائد للبنزين .

خروج دخان اسود من العادم
بالطبع الخلل في  تعاملات الكمبيوتر سيؤدي الي خلل في نسب خليط الاحتراق بمعني احتراق غير صحيح ومن ثم قد يخرج دخان اسود من عادم السيارة ولا سيما بسبب استهلاك البنزين الزائد.

لذا لا داعي لإلغاء علبة البيئة بل يتم استبدالها فقط بعد انتهاء عمرها الافتراضي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة