recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف حساس TPS ..أشهر 9 علامات

محرر
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف حساس TPS
 أعراض تلف حساس TPS

حساس ال TPS و أحد أهم الحساسات في السيارة ، وTPS هي اختصار لThrottle Position Sensor ،والتي تعني حساس موضع صمام الخانق ، ويعرف بحساس الثروتل أو حساس الخانق ، وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هو حساس الثروتل بإيجاز، وما هي أعراض تلفه.

حساس TPS

يحتاج محرك السيارة الهواء ليعمل ، ويعد جهاز الخانق مجرى دخول الهواء إلى المحرك، ويتحكم في كمية الهواء الداخل إلى المحرك، وعليه يقرر كمية الوقود التي سيزود بها المحرك عبر البخاخات.

إن دواسة الوقود موصولة مباشرة بعمود الخانق، لذلك فإن مقدار فتح زاوية الخانق تكون استجابة مباشرة لرغبة السائق في زيادة قدرة المركبة وسرعتها،
 
حساس TPS
حساس TPS

ويثبت حساس موضع صمام الخانق (TPS) مباشرة على عمود الخانق؛ ليتمكن السائق من زيادة القدرة والسرعة إذا رغب في ذلك، أي أن المجس يرصد قراءة مقدار الضغط على دواسة الوقود وزاوية فتح الخانق ويحوله إلى إشارة خطية مباشرة إلى وحدة التحكم الإلكتروني.


يتكون حساس TPS من مقاومة كهربائية متغيرة يتم التحكم فيها ميكانيكيًّا حسب دوران عمود الخانق لتدل على زاوية الخانق مباشرة. تستخدم وحدة التحكم الإلكتروني الإشارة الخطية العائدة من (TPS) في حساب حجم الهواء الداخل إلى المحرك، ومن ثم، كتلة الهواء ليقرر مدة فتح البخاخ، لذا فحساس الثروتل يلعب دور في غاية الأهمية في عمل محرك السيارة بما يناسب احتياجات القيادة.





أعراض تلف حساس TPS


كما ذكرنا أعلاه يقوم حساس الثروتل بإرسال إشارات (بيانات) إلى وحدة التحكم الإلكترونية، والتي تعد أمرًا حيويًا لحساب كمية الوقود اللازمة لمطابقة كمية الهواء الداخل إلى المحرك وضبط خرج الوقود من الحاقنات ، وبالتالي عندما يكون هناك خلل في عمل حساس الموضع صمام الخانق ، ولن تتمكن وحدة التحكم في المحرك من تنظيم كمية الهواء التي تدخل المحرك بشكل صحيح بحيث يمكن إجراء احتراق ناجح في اسطونات المحرك. وقد تعاني السيارة من واحد أو أكثر من الأعراض التالية :

ظهور ضوء تحذير فحص المحرك


ضوء تحذير فحص المحرك
 ضوء تحذير فحص المحرك

تعتبر لمبة تشيك انجن Check Engine احد العلامات الهامه لوجود خلل في حساس الثروتل ، وذلك لأن حساس TPS يعد مكونًا رئيسيًا في عملية الاحتراق في محرك السيارة ،وبالتالي إذا حدث خلل في عمل المحرك لن تتم عملية الاحتراق بالكفاءة المطلوبة، وستكتشف وحدة التحكم في المحرك هذه المشكلة ثم تقوم بتنشيط ضوء تحذير فحص المحرك على لوحة القيادة.

لاحظ أن ظهور ضوء فحص المحرك له العديد من الأسباب الأخرى، ومن ضمن هذه الأسباب تلف حساس الثروتل ،لذا يفضل إجراء فحص للنظام باستخدام قارئ OBD-II . ورموز التشخيص الشائعة المتعلقة بـحساس الثروتل TPS: P0121 و P0122 و P0123 و P0124 و P2135 و P2138.




ضعف التسارع

تلف حساس tps سيسبب أن وحدة التحكم في المحرك لا يمكنها إدارة موضع الخانق بشكل صحيح. ومن ثم لن يتمكن المحرك من استقبال الكمية المناسبة من الهواء بسبب هذا. لذلك عند التسارع بالسيارة ستلاحظ ضعف بمعني سيكون التسارع ضعيفًا جدًا. وفي معظم الحالات عندما يحدث هذا ، لن تتسارع السيارة أكثر من 30 كم / ساعة إلى 50 كم / ساعة.




خلل في غيارات الفتيس


بالنسبة للسيارات الأوتوماتيكية الحديثة ، سيعتمد ناقل الحركة (الفتيس) على عدة متغيرات لتحديد متى وما هو الترس الذي تريد التحول إليه. تتضمن هذه المتغيرات المعلومات المقدمة من TPS. إذا تعطل الجزء المذكور ، فقد يواجه ناقل الحركة الأوتوماتيكي صعوبات في تبديل التروس.




مشاكل عل السلانسيه

السلانسيه او الايدل او سرعة التباطؤ ، في حالة تلف حساس الثروتل ستلاحظ خشونة الايدل ، بمعني عند إيقاف مركبتك ، يجب أن يكون idle RPM ( عدد دوراتها في الدقيقة) في مكان ما بالقرب من 600 إلى 900 دورة في الدقيقة. إذا لاحظت أن عدد دورات المحرك في الدقيقة أقل أو أعلى من هذا النطاق أثناء توقف سيارتك أو إيقافها ، فهذا يعني أنك تعاني من مشكلة تباطؤ أو تأرجح في عدد دورات المحرك في الدقيقة.


قد يكون السبب في ذلك هو تلف حساس TPS ،وخاصة إذا واجهت بعض الأعراض الأخرى.


استهلاك الوقود الزائد

زيادة في استهلاك البنزين
زيادة في استهلاك البنزين

نظرًا لأن حساس الثروتل له تأثير كبير على خليط الهواء / الوقود المناسب للحرق في اسطونات المحرك ، فقد تتسبب القراءات غير الدقيقة في حقن الكثير من الوقود في غرفة الاحتراق (اسطونات المحرك). سيؤدي ذلك إلى نسبة هواء / وقود غنية مما سيؤدي إلى ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود. بمعني ان السيارة ستستهلك بنزين بمعدل أعلي من الطبيعي .


صعوبة في بدء تشغيل السيارة


عند بدء تشغيل السيارة تتطلب وقودًا وهواءًا، حتي يعمل المحرك، وإذا كان حساس الثروتل تالف فهذا يعني أن المحرك لن يحصل على الكمية المناسبة من الوقود والهواء. وبالتالي قد تواجه صعوبة في بدء تشغيل السيارة في حالة تلف حساس الثروتل.


تسارع السيارة من تلقاء نفسها

إحدى مشكلات التسارع الغريبة للغاية التي يمكن أن تحدث هي زيادة التسارع دون الضغط على دواسة الوقود. بمعني يمكن أن تقود سيارتك على الطريق ، وسوف تسرع سيارتك من تلقاء نفسها ولا داعي لتوضيح مدي خطورة حدوث امر كهذا ، ومن بين جميع مشاكل التسارع التي يمكن أن تحدث ، فإن هذه المشكلة بالتحديد هي مؤشر واضح على أن مستشعر موضع الخانق هو المسؤول.


رائحة بنزين من الشكمان


قد يتسبب الفشل في توصيل الكمية الدقيقة من الوقود إلى المحرك مع المشكلة الإضافية المتمثلة في قفل ناقل الحركة في ظهور رائحة بنزين ملحوظة من الشكمان . هذا يحدث بسبب عدم ضبط نسبة الوقود إلى الهواء بشكل صحيح ، مما يتسبب في مرور الوقود غير المحترق إلى نظام العادم. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إتلاف المحول الحفاز.

فقدان الاشتعال Engine Misfire


من الوارد ان يسبب تلف حساس الثروتل حدوثفقدان اشتعال في المحرك ، خاصة أثناء التسارع. هذا يرجع إلى نقص الوقود الذي يتم تغذيته في غرفة الاحتراق بالأسطوانة عند الحاجة مما سبب أن الاحتراق الداخلي في الأسطوانة لم ينته بشكل سليم.


الخلاصة

حساس TPS يعمل إرسال معلومات الي وحدة التحكم لتساعد في ضبط كمية الوقود إلي الهواء ، وفي حالة تلفه سيسبب ذلك العديد من المشاكل اشهرها مشاكل التسارع، وزيادة استهلاك الوقود ،ومشاكل السلانسيه ، وظهور رائحة بنزين من العادم ، وظهور لمبة تشيك انجن ، وكل هذا لأن في حالة تلف حساس TPS ، فلن تعرف وحدة التحكم في المحرك (ECU) موضع الخانق. نتيجة لذلك ، لن تتمكن وحدة التحكم في المحرك من تنظيم كمية الهواء التي تدخل المحرك بشكل صحيح بحيث يمكن إجراء احتراق ناجح. سيؤثر هذا في النهاية على قدرتك على القيادة لدرجة أنه من غير الآمن البقاء على الطريق.


أسئلة شائعة


هل يمكنني استبدال حساس TPS في المنزل ؟


لا ننصح بذلك لغير المتخصص، حيث قد يكون هناك شيء خاطئ آخر في نظام الوقود أو أجهزة الاستشعار الأخرى ، ولكن يمكن استبدال الحساس في المنزل إذا كنت علي علم بالأمور الفنية المطلوبة لإجراء عملية التشخيص والفحص والاستبدال .


ما هو عمر حساس TPS ؟

تم تصميم حساس موضع صمام الخانق ليدوم طوال عمر سيارتك ، لكن الأمور لا تسير دائمًا وفقًا للخطة. يمكن أن يتسبب عدد من الأشياء في حدوث مشكلات مع TPS ، من مشكلات النظام الكهربائي إلى التلف المادي ، ولا يمكن توقع أي منها مسبقًا.

هل حساس TPS هو حساس دواسة الوقود؟

لا، حساس TPS هو حساس موضع صمام الخانق "Throttle Position Sensor" يختلف عن حساس دواسة الوقود ، حيث إذا كانت سيارتك تحتوي على تحكم إلكتروني في دواسة الوقود ، فقد يكون لديك ما يُعرف باسم APS ، أو مستشعر دواسة الوقود "accelerator pedal sensor".


google-playkhamsatmostaqltradent