recent
أخبار ساخنة

المقاومة المتغيرة Potentiometer

المقاومة المتغير Potentiometer
المقاومة المتغير Potentiometer

المقاومة المتغير Potentiometer هي مقاومة يمكن التحكم في قيمه المقاومة الأومية لها عن طريق تحريك ذراع منزلق بمعني يمكن التحكم في مقدار المقاومة التي تعيق التيار الكهربائي حسب الحاجه.

المقاومة المتغير Potentiometer

المقاومة المتغيرة والدائرة المكافئة لها كمجزئ للجهد
المقاومة المتغيرة والدائرة المكافئة لها كمجزئ للجهد

تستخدم المقاومات المتغيرة للحصول على قيمة متغيرة من المقاومة وهذه المقاومات تسمى Potentiometer (مجزئ الجهد) وهي تكون جزء من اللفة أو لفة كاملة أو عدة لفات من سلك المقاومة وتتوافر المقاومات المتغيرة في أشكال مختلفة.
وأكثرها انتشاراً من ناحية الاستخدام هي مجزئات الجهد ذوات المسارات الكربونية وذوات الأسلاك الملفوفة. وعمليا، المقاومة المتغيرة هي مقاومة ذات ثلاث أطراف وتعمل كمجزئ للجهد، وفي حالة استخدام طرفين اثنين منهم (حيث يوصل الطرف الأوسط بأحد الطرفين،) أحدهما ثابت والأخر منزلق متحرك، فهو يعمل كمقاومة متغيرة أو ريوستات. وتستعمل المقاومة المتغيرة كثيرا في الأجهزة الكهربائية



تركيب المقاومة المتغيرة


تتكون المقاومة المتغيرة من مادة كربونية على شكل خطي أو على شكل قوس وتكون موضوعة على قطعة عازلة من الفيبر، وللمقاومة المتغيرة ثلاث نهايات، اثنتان منها ثابتتان والثالثة متحركة بين النهايتين الثابتتين بتأثير ميكانيكي



كيف تعمل المقاومة المتغير Potentiometer
كيف تعمل المقاومة المتغير Potentiometer
كيف تعمل المقاومة المتغير Potentiometer

آلية عمل المقاومة المتغيرة

في الصورة السابقة نجد أن النهاية الثابتة (1) تغذى بجهد ثابت مقداره (5V)، كما تتصل النهاية الثابتة (2) بخط أرضي، أما النهاية المتحركة فهي تعتبر كمخرج إشارة على شكل فولت مستمر يتراوح مابين (0 فولت-5 فولت) بحسب قرب النهاية المتحركة أو بعدها من النهايتين الثابتتين، فكلما اقتربت النهاية المتحركة من النهاية الموجبة (1) أي فتح، كانت الإشارة أقرب إلى (5 فولت)، وكلما اقتربت النهاية المتحركة من النهاية السالبة (2) أي إغلاق، كانت الإشارة أقرب إلى (0 فولت).

أنواع المقاومة المتغيرةTypes of Potentiometer

هناك العديد من المقاومات المتغيرة في السوق. حيث توجد مقاومات قابلة للتعديل يدويًا وهناك أيضًا مقاومات متغيرة يتم التحكم فيها إلكترونيًا.

استخدامات المقاومة المتغيرة

تستخدم المقاومة المتغيرة في العديد من الحساسات منها
حساس موضع صمام الخانق (TPS)، وحساس دعسة التسارع (APS)، ومبين مستوى الوقود وغير ذلك حسب تصميم المصنع. 
google-playkhamsatmostaqltradent