recent
أخبار ساخنة

فكرة عمل مفاتيح التحكم عن بعد في السيارة (الريموت كنترول)

محرر
الصفحة الرئيسية

فكرة عمل مفاتيح التحكم عن بعد في السيارة
فكرة عمل مفاتيح التحكم عن بعد في السيارة

مع تطور تصنيع المركبات، حدث تطور في طريقة تصنيع مفاتيحها، فهناك المفاتيح العادية، وهناك مفتاح التحكم عن بعد أو ريموت الكنترول ( remote control)، وهناك المفاتيح الذكية/ الممغنطة. وتعتبر مفاتيح التحكم عن بعد في السيارة من السمات الرئيسية لمعظم المركبات الحديثة. وسنتعرف في هذا المقال علي فكرة عمل ريموت السيارة.


كيف يعمل ريموت كنترول السيارة

إضافة إلى أنظمة حماية المركبات في أثناء حدوث الاصطدام أثناء قيادة المركبات، هناك نظام حماية رئيس مرتبط بحماية المركبة من العبث والسرقة، وهى أنظمة مفاتيح المركبة، وفي المفاتيح العادية يعتمد مستوى الأمان فيها فقط على مطابقة القفل داخل المركبة بالمفتاح ميكانيكياً ، أما في مفاتيح التحكم عن بعد تتكون هذه من نظام مرتبط بمتحكم عن بعد (remote control) يرسل إشارة إلى المركبة بفتح الأبواب أو إغلاقها بناء على ضغطة الزر، ويمثل هذا النظام رفاهية لم تكن موجودة في المركبات السابقة، فيستطيع السائق إغلاق المركبة وفتحها دون استخدام المفتاح مباشرة، إضافة إلى أن نسخ هذا النوع من المفاتيح أصعب، لإنها مفاتيح إلكترونية ترسل إشارات بترددات معينة، ولكن نظام المفاتيح عن بعد ليس الأفضل من حيث الرفاهية والأمن .


أجزاء نظام التحكم عن بعد

يتكون من الأجزاء الآتية:
  • المفتاح: أداة ترسل الإشارة إلى المركبة لفتح باب السائق أو إغلاقه المرتبط بأبواب المركبة جميعها.
  • جهاز مستقبل الإشارة، وهو يفسر الإشارات القادمة من المفتاح، ويفك تشفيرها، ويرسل الإشارة إلى المحركات لفتح الأبواب وإغلاقها.
  • المحركات المرتبطة بأقفال الأبواب، وتعتمد على الإشارة القادمة من مستقبل الإشارة لفتح الأبواب أو إغلاقها.


مبدأ العمل
يرسل جهاز التحكم عن بعد (المفتاح) إشارة مشفرة إلى المستقبل داخل المركبة لفكها ثم يرسل إشارة إلى المحرك المرتبط بباب السائق فيفتح، وتفتح بقية أبواب المركبة الأخرى.


أسباب عدم عمل ريموت السيارة

إذا توقف مفتاح سيارتك عن بُعد عن العمل ، فسوف يمنعك من التحكم في سيارتك عن بُعد وقد يمنعك حتى من بدء تشغيلها أو قيادتها ، لذا يفضل دائماً الاحتفاظ بمفتاح بديل وفيما يلي أشهر أسباب توقف مفتاح التحكم عن بعد في السيارة عن العمل.
  • مشكلة في البطارية حيث تستخدم معظم مفاتيح السيارة عن بعد بطاريات الليثيوم أيون ، والتي تتمتع بعمر افتراضي طويل ، ولكن لن تعمل للأبد . عادةً ما تكون البطارية الفارغة هي السبب الرئيسي لتوقف مفتاح السيارة عن بُعد عن العمل ، لذا يجب أن تكون أول شيء تتحقق منه .
  • تلف جهاز إرسال أو مستقبل الإشارة ، حيث يتفاعل مفتاح السيارة عن بعد مع السيارة عن طريق إرسال الإشارات التي يتم استقبالها وتفسيرها من قبل مستقبل السيارة. إذا تعرض أي منهما للتلف ، فلن يعمل المفتاح بشكل صحيح.
  • المفتاح يحتاج إلي إعادة برمجة.

مصادر 
المناهج الأردنية تخصص كهرباء سيارات.
google-playkhamsatmostaqltradent