recent
أخبار ساخنة

الفرق بين طقم الشنبر والعمرة

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين طقم الشنبر والعمرة
الفرق بين طقم الشنبر والعمرة

العمرة وطقم الشنبر من أكثر الكلمات الغير محببه ، بل عندما نسمعها ، نشعر بالقلق ، حيث نعلم أن هناك الكثير من الأموال سيدفع ، وإذا كنت لا تعلم ما هو الفارق بين طقم الشنبر والعمرة ففي هذا المقال سنتعرف علي الفارق بينهم ،وباختصار العمرة أو التوضيب الكامل هي مفهوم أوسع وأعم من طقم الشنبر ، وبلا شك تكلف أكثر ، دعنا نتعرف أكثر علي الفارق بينهم .

العمرة

عمرة الموتور أو عمرة المكينة أو توضيب المكينة أو التوضيب الكامل ، كلها مسميات لعملية إعادة بناء المحرك ، أو التوضيب الشامل للمحرك ، حيث يتم فيه تغيير مكونات المحرك ، التي يتحدث بها تآكل نتيجة التشغيل ، فكما نعمل محرك السيارة به اجزاء ثابته واخري متحركة ، وبالتالي فحدوث التآكل والبري للمكونات المحرك حتمي، ولذا كان لمنظومة تزييت السيارة الدور البالغ الاهمية في الحفاظ علي هذه المكونات تعمل بكفاءة مع تقليل الاحتكاك ، ولكن نتيجة لعدة عوامل ، اهمها عدم تغيير زيت المحرك في الميعاد المحدد ، وارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، تتلف مكونات المحرك ، ونتيجة لذلك قد يتم استبدال المحرك إذا كان نسبة الضرر به بالغة ولا يصلح معه إعادة بناء ، أو يتم عمل عمرة كاملة للمحرك .
 
قد يهمك اعراض عمرة الموتور والمسافة بين كل عمرة والثانية

وفي العمرة يتم تغيير كافة الجوانات (الحاشيات) ،وموانع التسرب ،وسبايك عمود المرفق وعمود الكامة، وحاكمات الزيت ، وشنابر البستم (المكبس) ، وفحص المكابس والوقوف علي حالتها فغذا كانت سليمة يتم استخدامها أما إذا كانت تالفة يتم استبدالها ، وايضا يتم فحص اسطونات المحرك ، فإذا كان هناك ما يستدعي إجراء خراطة للأسطوانات يتم ذلك ، وفي هذه الحالة يجب استبدال البساتم بالمقاس الأكبر الذي يناسب الاسطونات التي تم خراطتها .

وفي بعض محركات السيارات يتم استبدال البساتم وبنوزها والجلب النحاسية والشمايز وحلقات المكابس كمجموعة واحدة بهدف تلافي أخطاء التشغيل .

ويتم ايضا فحص ذراع التوصيل والتأكد من سلامته واستبداله في حالة تلفه ، كما يجب تغيير براغي النهايات الكبرى لأذرع التوصيل نظرا لتعرضها لإجهادات الشد و الضغط المتكرر .كما يتم استبدال سير الكاتينة (سير التوقيت) .

ويتم مراجعه كافة المنظومات التابعة للمحرك مثل منظومة التبريد والتزييت والوقود وغير ذلك.

لذلك فعمرة المحرك مهمه شاقة تتطلب فني محترف ذو خبرة واسعة وعلي علم بكتيب ارشادات السيارة ، وخاصة انه يجب فحص الخلوصات بدقة عالية ، لان اي خطأ ولو صغير سيسبب مشاكل في عمل المحرك.



طقم الشنبر


طقم الشنبر، أو طقم شمبر، أو تغيير الشنابر ، أو تغيير شنبر المكينة ، أو نص العمرة ، هي تسميات للنصف توضيب ،ويتم فيه استبدال حلقات المكبس وجوان وش السلندر ، وتنعيم البلوف (الصمامات) مع قواعدها، وقد يتطلب الأمر تغيير سير او جنزير التوقيت .


لذا فنصف التوضيب أو طقم الشنبر يكلف أقل من العمرة من ناحية الاموال ، ولكن علي المدي الطويل ، ليس بحل افضل ، فهو لحد ما يعيب المحرك ، بمعني أن طقم الشنبر حيث يتم تركيب حلقات المكبس الجديدة ، وفي نفس الوقت الاسطونات التي هي غرف الاحتراق بما بها من تآكل وصلت إليه ، علي خلاف ما يتم في التوضيب الكامل .




اسئلة شائعة



ما هو الإصلاح المحدود للمركبة؟

يقصد به إجراء عمليات الإصلاح القصيرة، ومعالجة الأعطال المختلفة قبل نفاد الوقت المحدد لإجراء الإصلاح الشامل، ويشمل ذلك أعمال الفك والتجميع لقطع المركبة، وأعمال الحدادة واللحام واستبدال التالف، وهي تكون غالبا حسب الطلب في أثناء العمل.


ما هو الإصلاح الشامل للمركبة؟

الإصلاح الشامل: يقصد به عمليات الفك والتركيب لجميع القطع والأجهزة التي يراد إصلاحها أو استبدالها، ويتم ذلك بعد أن تقطع المركبة نحو 80% من المسافة التي حددتها الشركة الصانعة.




ما هي أنواع صيانة السيارة ؟

  1. الصيانة اليومية: تشمل الصيانة اليومية عمليات تفقد الأجزاء المختلفة للمركبة (الإطارات، والأضواء، وسوائل التبريد، والتزييت...)، والتنظيف، والتعبئة (الوقود، والزيت، والهواء)، وغسيل المركبة وتجفيفها للمحافظة على شكلها الخارجي وهيكلها.
  2. الصيانة الأولية: يشمل هذا النوع من الصيانة عمليات تفقد الأجزاء الخارجية للمر كبة، وضبط أنظمتها ومعايرتها، وعمليات الشد والتشحيم والتزييت، وتفقد عمل المحرك وضبطه، وتفقد عمل الأنظمة والأجهزة الكهربائية ونظام القيادة ونظام الفرامل.
  3. الصيانة الثانوية: تشمل هذه الصيانة عمليات أوسع من التفقد وإجراء عمليات المعاينة و تحديد الأعطال لأنظمة المركبة، وضبط عملها إن لزم الأمر.
  4. الصيانة الفصلية: تشمل هذه الصيانة أعمال الصيانة الأولية والثانوية، وجميع الأعمال اللازمة لتجهيز المركبة للعمل في مختلف فصول السنة.
google-playkhamsatmostaqltradent