recent
أخبار ساخنة

ما هو الأمبير وكيفية قياسه باستخدام الافوميتر أو الكلامب ميتر

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية
الأمبير (Ampere)هو وحدة قياس شدة التيار الكهربي الذي يعتبر واحد من الكميات الكهربائية الاساسية ، والأمبير من الكلمات التي تتردد كثيرا في مجال الكهرباء والالكترونيات ، لما لهذه الوحدة من أهمية بالغة ، وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هو الأمبير وكيف يمكن قياسه باستخدام الافوميتر أو الكلامب ميتر 


ما هو الأمبير 


أمبير هو وحدة قياس التيار الكهربائي في النظام الدولي للوحدات (SI)، وجاءت تسميته أمبير ، على اسم الفيزيائي الفرنسي أندريه ماري أمبير ويمثله الرمز "A" في اللغة الإنجليزية والرمز "أ" في اللغة العربية. 

ويُعرَّف الأمبير الواحد على أنه مقدار التيار الكهربائي المتدفق عبر الموصل عند تطبيق فرق جهد مقداره فولت واحد والمقاومة تساوي أوم واحد.  ولكن هنا سؤال ما هو التيار الكهربائي الذي يعد الأمبير وحدة قياس له؟
 
التيار الكهربائي The Current

يعرف التيار الكهربائي بأنه سيل من الإلكترونات الحرة يسير في موصل ما ( سلك) من نقطة إلى أخرى أو من مصدر تيار إلى مستهلك ويسير من القطب السالب إلى القطب الموجب.


وينقسم التيار الكهربائي الي نوعين هما :
الفرق بين التيار المتردد  والتيار المستمر
الفرق بين التيار المتردد  والتيار المستمر

  1. التيار المستمر Direct Current :هو تيار ثابت الاتجاه والقيمة وفيه تتحرك الإلكترونات في نفس الاتجاه كما هو موضح في الشكل السابق ويختصر بDC.
  2. التيار المتردد Alternating Curren :هو تيار متغير الاتجاه والشدة باستمرار من السالب إلى الموجب ومن الموجب إلى السالب وتسمى عدد مرات التردد بالذبذبة والصورة السابقة توضح شكل الموجة الجيبية للتيار المتردد ،وهي المستخدمة في المنازل ويختصر بAC.

ما هي شدة التيارIntensity Current؟

شدة التيار هي عدد الالكترونات المارة في موصل (كالسلك) في الثانية الوحدة ويرمز لها بالرمز (I) وتقاس بوحده قياس تسمي الامبير ويرمز لها بالرمز (A)


كيفية قياس الامبير Ampere


يمكن ان نقيس الأمبير باستخدام جهاز الأفوميتر ، ولكن يفضل قياسه باستخدام الكلامبميتر، وفيما يلي سنوضح كلا الجهازين وكيفيه استخدام اي منهما في قياس الامبير.

كيفية قياس الامبير بالكلامب ميتر


الكلامب ميتر
الكلامب ميتر

بنسة الأمبير أو الكلامب ميتر (Clampmeter) هي الجهاز الخاص بقياس الأمبير ؛ حيث يعد جهاز الكلامبميتر من أجهزة القياس الهامة ، في مجال التقنية الكهربائية ،وذلك لأن عند استخدام بنسه الامبير لا نحتاج إلي فصل الدارة الكهربائية ،أو قطعها لتركيب أميتر لقياس التيار، فهو جهاز خاص بالمحترفين ، يمكننا من قياس التيار الكهربائي ، والذي وحدة قياسه هي الامبير ، وتشخيص الأعطال بشكل سهل وآمن .

ويجب ملاحظة ان بنسة الامبير لا تقيس الامبير وحسب ، بل يمكن استخدامها في قياس الفولت وقيمة المقاومة ، وسعة المكثف ، ولكن في هذا المقال سنذكر كيفية استخدام بنسة الأمبير في قياس الأمبير فقط .


وببساطه جهاز الكلامب ميتر يتكون من فكين كل ما علينا لقياس الأمبير ان نمرر السلك (سلكة واحده وليس الكابل) عبر فكي الكلامب كما يظهر في الشكل التالي

كيفية قياس الامبير بالكلامب ميتر
كيفية قياس الامبير بالكلامب ميتر

 وستظهر القراءة علي شاشة الجهاز ،ببساطه يتم القيام بالتالي :
  • تأكد من تشغيل الطاقة قبل أن تبدأ. من الجيد أيضًا ارتداء قفازات مطاطية ونظارات واقية عند العمل بالكهرباء.
  • افتح فكي أداة التثبيت وضعها حول السلك الذي ترغب في قياسه. يجب أن يكون الفكين قريبين من بعضهما البعض قدر الإمكان دون لمس السلك.
  • أغلق فكي مقياس التثبيت حتى يتم إحكام ربطهما بالسلك.
  • اضبط العداد على وظيفة "Current".
  • خذ القياس. ستشير القراءة على الشاشة إلى تدفق التيار عبر الموصل.
  • افتح فكي أداة التثبيت وقم بإخراج من السلك.

كيفية قياس الامبير بالافوميتر

تعرفنا علي الافوميتر الديجتال في مقالنا السابق كيفية استخدام الافوميتر بالصور وسنتعرف علي كيفيه قياس شده التيار باستخدام الافوميتر
 ولكن اولا يجب ان تعلم انه حتي يكون هناك تيار في الدائرة لابد ان
  • يكون الجهد المتوفر كافيا.
  •  توفر مسار مستمر من المنبع عبر الحمل إلى الأرضي.

ونحن لا نستخدم غالبا قياسات التيار كاستخدامنا لقياسات الجهد، فمعظم مواصفات التشخيص لدوائر السيارات تركز على قيمة الجهد والمقاومة، وعند قياس التيار في الدائرة الكهربائية من المهم جدا ، معرفة نوع التيار في المار في الدائرة هل متردد ام تيار مستمر (وهو غالبا تيار مستمر DC في السيارات).

حيث يتم وضع تدريج الافو علي نوع التيار (هام جدا)
كما يتم تغيير مكان وضع المجس الاحمر حيث يوضع في منفذ فحص الامبير وذلك حسب القيمة المراد قياسه فاغلب اجهزة القياس تقيس حتي 10 امبير وعاده يوجد منفذ للميللي امبير ومنفذ للقياس حتي 10 امبير. بمعني انك يجب ان تكون علي دراية  بنوع الافوميتر المستخدم وامكانياته ،كما يجب ان تكون علي علم بنوع التيار المراد قياسه والقيمة المحتملة ،فاذا كانت اعلي من القيمة التي يسمح بها جهاز الافو لديك، فالافو لا يصلح للقياس حينها.

 يقاس التيار علي التوالي كما ستري في الشكل التالي: 

كيفية قياس شدة التيار
كيفية قياس شدة التيار

  • تفتح الدارة الكهربائية المغلقة المراد قياس التيار المتدفق فيها من أسهل نقطة ممكنة ومتاحه
  • السلك الأحمر للمقياس (المدخل) على الطرف القريب لموجب الدائرة
  • السلك الأسود للمقياس (المخرج) على الطرف القريب لسالب الدائرة.
  • تقرأ قيمة الأمبير المار في الدارة خلال زمن قصير (Sec 10-20).

تذكر : انه لا يجب ان تقوم بالقياس لأول مره الا امام فني متخصص في كهرباء السيارات .





مصادر المقال
دورة الالكترونيات العملية
المناهج التعليمية ل( السعودية -فلسطين - سوريا -أردنية) تخصص كهرباء المركبات.
google-playkhamsatmostaqltradent