recent
أخبار ساخنة

حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك IAT واعراض تلفه

محرر
الصفحة الرئيسية

حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك IAT واعراض تلفه
حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك IAT واعراض تلفه 

قد تصاب بالارتباك والتشتت عند قراءة قائمة الحساسات التي تحتويها السيارات الحديثة ، فالقائمة تتطول فكل وظيفة في السيارة تقريباً أصبحت تعتمد علي حساس واحد أو أكثر ، ويتم إرسال البيانات من هذه الحساسات الي وحدة التحكم في المحرك (ECM) الخاصة بالمركبة لتستخدمها للحفاظ على كفاءة التشغيل المثالية .

وأحد هذه المستشعرات الحيوية للتشغيل الفعال للمحرك هو مستشعر IAT (درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك). يلعب هذا المكون دورًا محوريًا في تحديد نسبة الهواء إلى الوقود المطلوبة للمحرك ، في ظل مجموعة واسعة من ظروف التشغيل.

وسنتعرف في هذا المقال علي ما هو حساس IAT وكيف يعمل وعلامات تلفه.


ما هو حساس IAT

حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك "Intake Air Temp Sensor" ويعرف مختصراً حساس IAT. كما يوحي اسمه ، يراقب حساس IAT درجة حرارة الهواء الداخل إلى قناة سحب المحرك. ببساطة ، يعمل مستشعر IAT الخاص بالمحرك مثل مقياس الحرارة ، فيما يتعلق بالهواء الذي يتم تسليمه في النهاية إلى كل أسطوانة للاحتراق.

يستخدم هذا المجس من أجل قياس درجة حرارة الهواء؛ لتحديد كثافة الهواء الداخل إلى المحرك، وهو مقاومة حرارية تتغير قيمتها مع تغير درجة الحرارة، إذ تقل قيمتها بزيادة الحرارة، وترسل وحدة التحكم الإلكتروني إشارة جهد مرجعية إلى هذا المجس،حيث يراقب الجهد الراجع إليها، ويزداد الجهد أو يقل حسب مقاومة هذا المجس، ويثبت غالباً على علبة مصفى الهواء وله نهايتان للكهرباء: نهاية موجبة ونهاية سالبة، وكلتاهما موصولة بو حدة التحكم الإلكتروني.

بمعني حساس IAT يرسل إشارة إلى وحدة التحكم في المحرك تخبر وحدة التحكم الإلكترونية بمدى برودة أو سخونة الهواء. ثم تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية هذه المعلومات لضبط خليط الوقود وتوقيت الإشعال.

كيف يعمل حساس IAT

عندما يكون الهواء بارداً، تكون كثافة الهواء عالية، فتكون قيمة المقاومة في المجس عالية، لذلك تتطلب الحاجة إلى كمية وقود إضافية، لكيلا يصبح المزيج خفيفاً، لذلك تستعمل إشارة هذا المجس معامل تصحيح للمدة الزمنية لفتح بخاخات الوقود مدة زمنية طويلة.


كيف يعمل حساس IAT
كيف يعمل حساس IAT  

وعندما يكون الهواء ساخنا، تكون كثافة الهواء قليلة، فتكون قيمة المقاومة في المجس منخفضة، فلا حاجة إلى كمية وقود إضافية، وعليه، تقل مدة تشغيل بخاخات الوقود، فيقل استهلاك الوقود، وتقل الانبعاثات الضارة.



أعراض تلف حساس IAT


اذ كان حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك IAT لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات بالمحرك. على سبيل المثال ، إذا كان مستشعر IAT يقرأ منخفضًا جدًا ، فقد يتسبب ذلك في تشغيل المحرك الفقير (الكثير من الهواء وقلة الوقود). هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك.
من ناحية أخرى ، إذا كان حساسIAT يقرأ عاليًا جدًا ، فقد يتسبب ذلك في تشغيل المحرك الغني (الكثير من الوقود وعدم وجود هواء كافٍ). يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى تلف المحرك.


غالبًا ما يكون فشل مستشعر درجة حرارة الهواء في السيارة مصحوبًا بعدد من الأعراض الثانوية ، بعضها أكثر وضوحًا من البعض الآخر. فيما يلي العديد من الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمستشعر IAT التالف.




ظهور لمبة فحص المحرك(Check Engine)


عندما لا يعمل المحرك بالكيفية المطلوبة نتيجة تلف حساس IAT ستضيء لمبة تشيك انجن وتعتبر لمبة الماكينة واحدة من أولى علامات وجود مشكلة في مستشعر IAT .
إذا ظهر ضوء فحص المحرك في سيارتك ، فمن الجيد أن تأخذها للتشخيص حتى يمكن إصلاح المشكلة قبل أن تؤدي إلى مزيد من الضرر.

قد يهمك أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك Check Engine

ضعف الاقتصاد استهلاك الوقود

من الأعراض الأخرى لحساس IAT السيئ ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود. عندما لا يعمل مستشعر IAT بشكل صحيح ، فقد يتسبب ذلك في تشغيل المحرك الهزيل (الكثير من الهواء وقلة الوقود).


هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كفاءة الوقود وزيادة الانبعاثات. إذا لاحظت أن سيارتك لا تقطع مسافات جيدة بنفس كمية الوقود كما كانت في السابق ، فمن الجيد أن يتم فحص مستشعر IAT.




مشاكل السلانسيه

غالبًا ما يتسبب تلف حساسIAT ، في تشغيل المحرك بشكل خشن. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مثل المماطلة وضعف التسارع وفقدان الطاقة أو توقف محرك السيارة عن العمل بشكل متقطع ، أو التعثر بشكل ملحوظ عند التوقف. ويرجع ذلك إلى عدم قدرة المحرك على التحديد الدقيق لنسبة الهواء إلى الوقود اللازمة للاحتراق الفعال.


إذا كان محرك سيارتك يعمل بقوة أو كنت تواجه صعوبة في تشغيله ، فمن الجيد أن يقوم ميكانيكي بفحص مستشعر IAT.


زيادة الانبعاثات

عندما لا يعمل مستشعر IAT بشكل صحيح ، يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة الانبعاثات من السيارة. عادةً ما يظهر هذا كمستويات أعلى من الهيدروكربونات (HC) في العادم ، والتي يمكن اكتشافها أثناء اختبار الانبعاثات.


ضعف عزم المحرك

إذا كان مستشعر IAT لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يتسبب ذلك في ضعف عزم المحرك. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان التسارع وضعف الأداء العام.
إذا لاحظت أن سيارتك لا تعمل بالشكل الذي كانت عليه من قبل ، فمن الجيد أن يتم فحص مستشعر IAT.




توقف المحرك

أحد أخطر أعراض مشكلة مستشعر IAT هو توقف المحرك. عندما لا يعمل مستشعر IAT بشكل صحيح ، فقد يتسبب ذلك في تشغيل المحرك بشكل هزيل للغاية (الكثير من الهواء وقلة الوقود). يمكن أن يؤدي هذا إلى التوقف ، والذي قد يكون خطيرًا إذا حدث أثناء القيادة. إذا توقفت مركبتك بشكل متكرر أو عشوائي ، فمن المهم أن يفحصها ميكانيكي في أسرع وقت ممكن.




فقدان الاشتعال Misfires

عندما يبدأ مستشعر درجة حرارة هواء السحب IAT في الفشل ، غالبًا ما تحدث أخطاء عشوائية في المحرك نتيجة لذلك. يرجع هذا إلى عدم وجود قراءات دقيقة لدرجة الحرارة ، حيث تحاول ECM / PCM للسيارة تحديد نسبة خليط الوقود المناسب.

قد يهمك اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire)

صعوبة في بدء التشغيل


عندما لا يعمل حساس درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك بشكل صحيح ، فهذا يسبب عدم قدرة وحده التحكم الالكترونية للمركبة على تحديد قيم الوقود الصحيحة ، لذلك ليس من الغريب ان تجد صعوبة في بدء تدوير المحرك .

قد يهمك أسباب عدم تشغيل السيارة من اول مرة


أسئلة شائعة حول حساس IAT



أين يوجد حساس IAT في السيارة؟

يوجد مستشعر درجة حرارة هواء السحب بالمحرك بشكل أكثر شيوعًا داخل مجرى الهواء الذي يربط بين غلاف فلتر هواء المحرك وجسم الخانق. في بعض الحالات ، يمكن أيضًا وضع مستشعر IAT الخاص بالمركبة في مواقع بديلة ، مثل مجمع السحب (المانفولد) أو في مبيت مرشح الهواء نفسه. في حين أن هذا الترتيب بعيد عن المعيار ، فقد أصبح أكثر انتشارًا خلال العقد الماضي.




هل يمكن أن يتسبب تلف حساس IAT في إتلاف سيارتي؟

يمكن أن يتسبب مستشعر IAT التالف في إتلاف سيارتك بعدة طرق.
  • أولاً ، يمكن أن يتسبب في انخفاض كفاءة الوقود وزيادة الانبعاثات من السيارة.
  • ثانيًا ، يمكن أن يتسبب في انخفاض في خرج الطاقة من المحرك ، مما يؤدي إلى فقدان التسارع والأداء العام.
  • أخيرًا ، يمكن أن يتسبب ذلك في توقف المحرك ، وهو أمر خطير إذا حدث أثناء القيادة. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض في سيارتك ، فمن المهم أن يقوم ميكانيكي بفحص مستشعر IAT في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يوفر لك الاهتمام بهذه المشكلة مبكرًا الوقت والمال والجهد.

ما هو العمر الأفتراضي لحساس IAT؟

تم تصميم مستشعرات IAT لتدوم طوال عمر السيارة ، ولكن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تسوء. بمرور الوقت ، يمكن أن يتلف مستشعر IAT وذلك نظراً لتراكم الملوثات مثل الزيت والأوساخ والرواسب الأخرى.
يمكن أن يتسبب هذا في قيام المستشعر بتوفير قراءات غير دقيقة ، مما قد يؤدي بدوره إلى حدوث مشكلات في أداء المحرك. إذا كنت تشك في أن مستشعر IAT الخاص بك قد يكون معطلاً ، فقم بفحصه بواسطة ميكانيكي محترف.




هل يمكنك القيادة بدون حساس IAT؟

لا يُنصح عمومًا بقيادة سيارة بدون حساس IAT. المستشعرات مطلوبة لضبط عملية حقن الوقود بدقة وضبط قراءات نسبة الهواء / الوقود ، وإذا فشل المجس أو توقف عن العمل ، فقد لا تتمكن سيارتك من العمل بشكل صحيح.
لحسن الحظ ، من السهل عادةً استبدال حساس IAT عندما يبدأ في الفشل. بشكل عام ، يعد مستشعر IAT مكونًا مهمًا في معظم المركبات ويجب دائمًا الاحتفاظ به في حالة عمل جيدة مع الصيانة الدورية. إذا كنت تشك في فشل سيارتك ، فقم بزيارة الميكانيكي المحلي الخاص بك لفحصها على الفور.



مراجع
كتاب كهرباء السيارات (المنهاج الأردني).
 Signs of a Bad Intake Air Temp (IAT) Sensor
Symptoms of a Bad IAT Sensor
google-playkhamsatmostaqltradent