recent
أخبار ساخنة

أهمية حساس الكرنك CKP ومبدأ عمله

محرر
الصفحة الرئيسية


أهمية حساس الكرنك CKP ومبدأ عمله
أهمية حساس الكرنك CKP ومبدأ عمله 

يحتوي محرك الاحتراق الداخلي"internal combustion engine" للسيارة على عمود مرفقي(عمود الكرنك) ومكابس(بساتم). يسمح هذان الجزءان ، إلى جانب الأجزاء الأخرى ، بتشغيل المحرك وإنتاج الطاقة اللازمة لتحريك السيارة.بمعني عندما يحترق الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق (الاسطوانة) ، تضغط الأبخرة على المكابس. بمجرد حدوث ذلك ، يقوم العمود المرفقي بتحويل هذا الضغط إلى طاقة دورانية. ويجب أن يكون العمود المرفقي في الموضع الصحيح وأن يدور بالسرعة المناسبة ليتم هذا بشكل صحيح. لذلك ، وتتمثل وظيفة حساس الكرنك " crank shaft position sensor" في اكتشاف موضع العمود المرفقي وسرعة دورانه. وفي هذا المقال سنتعرف علي اهمية حساس الكرنك ومبدا عمله.



أهمية حساس الكرنك

يعدّ مجس عمود المرفق CKP من المجسات الأساسية في المحرك، فهو يقيس عدد دورات المُحرك، ويحدد موقع عمود المرفق بالنسبة إلى توقيت الشرارة، ويُظهر الإشارة الأولية لإطلاق الشرارة وتشغيل البخاخ.


مكونات حساس الكرنك
مكونات حساس الكرنك

تعتمد وحدة التحكم الإلكتروني على الإشارة الصادرة من هذا المجس لتتعرف بدء تشغيل المُحرك، ويقع هذا المجس إما في مقدمة المحرك مقابل بكرة المرفق الأمامية، وإما في موخرة المحرك مقابل الحذافة (FIywheeI)، وهو جهاز ينتج إشارة جهد متردد(AC Analog)، ويتكون من ملف لاقط للمجال المغناطيسي.



إن تعطل هذا المجس يمنع إرسال إشارة بدء التشغيل إلى وحدة التحكم الإلكتروني، وعليه، لن يتم إصدار الشرارة أو تشغيل البخاخ ولا يمكن تشغيل المحرك.
كما انه إذا حصل تشوه في الإشارة نتيجة وجود تشوه في الزعانف التي تقطع المجال المغناطيسي للمجس أو وجود عطل في ملف الجهاز، فإن الإشارة غير سليمة، فلا ينتظم عمل المحرك ويحصل عطل متقطع فتنقطع الشرارة والوقود.


ومن أجل تحديد موضع المكبس أو تحديد زاوية عمود المرفق، تُصنع غالباً العجلة التي تقابل المجس بإزالة إحدى أسنان هذه العجلة، لتدل على طريق اختلاف الإشارة على موضع زاوية عمود المرفق كما يظهر في الشكل السابق.

فأهمية حساس الكرنك هي أنه يسمح لوحدة التحكم في المحرك بتلقي معلومات دقيقة حول العمود المرفقي. وبهذه الطريقة ، سيرشد كمبيوتر السيارة حاقنات الوقود إلى "حقن" الكمية الدقيقة من الوقود المطلوبة في غرفة الاحتراق. بالإضافة إلى أنه سيتحكم في توقيت الاشتعال بحيث يشتعل الخليط في الوقت المناسب.


مبدأ عمل حساس الكرنك

عندما يعمل المحرك ويدور مسنن عمود المرفق وتقترب أسنانه من المجس، تصغر الفجوة الهوائية، وتتقطع خطوط المجال المغناطيسي، فيتولد في الملف الكهربائي (نبضات كهربائية)، أي عندما تقترب إحدى الأسنان من المجس، فإنه تولد نبضة (موجبة)، وعندما تبتعد السن تزداد الفجوة الهوائية بين مجس عمود المرفق ومسنن عمود المرفق فتتول نبضة (سالبة)، وهكذا تستمرالعملية كل مرة عند اقتراب الأسنان وابتعادها.

إشارة مجس عمود المرفق
إشارة مجس عمود المرفق

ويشيرالاختلاف في الإشارة إلى النتوءات الناقصة في مسنن عمود المرفق التي تدل على موضع المكبس رقم واحد، كما هو مبين في الشكل السابق.

مراجع
كتاب كهرباء السيارة المناهج الأردنية.
google-playkhamsatmostaqltradent