recent
أخبار ساخنة

استخدامات مقبس ولاعة السيارة (قد لا تتوقعها)

استخدامات مقبس ولاعة السيارة
استخدامات مقبس ولاعة السيارة

مقبس 12V ، المعروف أيضًا باسم ولاعة سجائر السيارة أو سوكيت 12 فولت ، هو الطريقة الأساسية التي يتم من خلالها توصيل الكهرباء إلى الأجهزة الإلكترونية المحمولة في السيارة.

بينما تم تصميم هذه المقابس في الأصل لتسخين ولاعات السجائر ، إلا أنها سرعان ما اكتسبت شعبية باعتبارها منفذًا كهربائيًا فعليًا للسيارات. وفي هذا المقال سنتعرف علي استخدامات مقبس ولاعه السجائر.


استخدامات مقبس ولاعة السيارة


استخدامات مقبس ولاعة السيارة
استخدامات مقبس ولاعة السيارة 



ولاعة الدخان من وسائل الرفاهية حيث تم إضافتها إلى تجهيزه المركبة وذلك للاستفادة منها في عملية إشعال السيجارة وكذلك في عملية تشغيل بعض الأجهزة عن طريق المدخل الخاص بها ويوجد في المركبة ولاعة واحدة وفي بعض أنواع المركبات وخصوصاً الحديثة يوجد أكثر من واحدة موزعة على المركبة ولكن يمنع استخدامها في عملية إشعال القداحة الخاصة بالسيجارة.

يتكون هذا المقبس من أسطوانة معدنية تمثل القطب السالب، ويوجد في مركز قاعدة هذه الأسطوانة تماس يمثل القطب الموجب.


الدائرة الكهربائية لمقبس ولاعه السجائر
الدائرة الكهربائية لمقبس ولاعه السجائر

أما دائرته الكهربائية فتتكون من البطارية، ومفتاح تشغيل المركبة، وفيوز ولاعة السجائر، والمقبس الكهربائي. كما يظهر في الشكل السابق.



تزود الأجهزة الإضافية المنفصلة بالتيار الكهربائي عن طريق وضع قابس الجهاز داخل المقبس المتعدد الاستخدامات (مقبس الولاعه)؛ على أن يوصل الانحناء المعدني الخارجي للقابس بالأسطوانة السالبة للمقبس الكهربائي، والجزء المدبب للقابس بنقطة التماس الموجبة في المقبس.

وفيما يلي توضيح لبعض الاجهزة التي يمكن الاستفاد من المقبس الكهربائي لتشغيلها :

مضخة هواء الإطارات الكهربائية

مضخة هواء الإطارات الكهربائية
مضخة هواء الإطارات الكهربائية

قد تتعرض إطارات المركبة إلى التلف أو الثقب؛ ما يؤدي إلى خروج الهواء منها تدريجياً، أو خروجه بصورة طبيعية بعد الاستخدام
مدة طويلة. لذا، ابتكرت مضخة الهواء المبينة في الشكل السابق،التى تعمل بفولطية بطارية السيارة، وتدارعن طريق قابس يركب في المقبس المتعدد الاستخدامات، حيث تضخ الهواء اللازم في الإطار المثقوب، مما يسمح لسائق المركبة السير فيها بصورة طبيعية، أو الوصول إلى الفني المتخصص في اصلاح اطارات السيارة


مشغل ملفات (Modulator Mp3)

مشغل ملفات Mp3
مشغل ملفات Mp3

يتكون هذا الجهاز من مشغل ملفات (Mp3)، وجهاز تحكم عن بعد، وذاكرةمحمولة (Flash Memory)، وهو يعمل على إخراج الصوت من سماعات مسجل المركبة عن طريق موجة(FM) في المذياع.




سخان الماء الكهربائي

سخان الماء الكهربائي
سخان الماء الكهربائي

يستعمل هذا الجهازلتسخين الماء في أثناء السفر، وهو يتكونمن قابس (لتزويده بالتيار الكهربائي)، وعنصر تسخين (سخان Heater) .


شاحن الهاتف المحمول

شاحن الهاتف المحمول
شاحن الهاتف المحمول

يعمل هذا الجهاز على شحن الهاتف المحمول بالفولطية الكهربائية المناسبة عن طريق قابس يوضع في المقبس المتعدد الاستخدامات.

نظام تحديد المواقع العالمي(Global Positioning System :GPS)

نظام تحديد المواقع العالميGPS
نظام تحديد المواقع العالميGPS

يتكون هذا الجهاز من شاشة تظهر خرائط الطرق في المدن، وقابس للتغذية بالتيار الكهربائي،، كما يستخدم دليل طرق لمساعدة السائق على الوصول إلى مواقع محددة عبر الاتصال بالأقمار الصناعية.

رافع المركبة الكهربائي (كوريك كهربائي)

رافع المركبة الكهربائي
رافع المركبة الكهربائي

يتكون هذا الجهازمن محرك كهربائي، ومفاتيح تحكم في الرفع والإنزال، وقابس لتزويد رافع المركبة بالتيار الكهربائي عن طريق المقبس المتعدد الاستخدامات.
يذكرأن رافع المركبة اليدوي ذا الذراع المعدنية ما بزال مستخدما حتى الان.


أسئلة شائعة حول مقبس ولاعة السجائر


هل تعطل مقبس ولاعة السجائر يؤثر فى أداء السيارة؟

لا يعد هذا النظام من الأنظمة الرئيسة التى يعتمد عليها فى قيادة المركبة، وإن حدوث أية عطل فى نظام المقبس متعدد الاستعمالات (ولاعة السجائر) لا يؤثر فى قيادة المركبة أو أدائها على الطريق، لكن تعد من وسائل الرفاهية.


هل استخدام مقبس الولاعة والسيارة متوقفه يضر بالبطارية؟

طورت أجهزة عدة لتستخدم وتشغل بوساطة مقبس ولاعة السيارة ، ومن الأجهزة المفيدة التى يمكن تشغيلها بوساطة المقبس متعدد الاستعمالات، مثل: المفكات والمكانس الكهربائية، وأضواء التحذير والمصابيح، ومضخة الهواء لإعادة ضبط ضغط هواء العجل، كما يمكن تشغيل بعض الأجهزة التى تريح سائق المركبة، مثل مراوح التهوية والمدفأة، كذلك أدوات تحضير المشروبات الساخنة، مثل غلاية الماء وآلة القهوة. ويمكن تشغيل الألعاب والأجهزة الترفيهية بالمقبس متعدد الاستعمالات، مثل توصيل أجهزة الصوت، كما تتوافر أيضا و حدات لمشغلات (MP3) و المذيا ع الرقمى وأجهزة الشحن، وشاشات عرض الأفلام. لكن يجب مراعاة سعة البطارية عند تشغيل هذه الملحقات فى أثناء توقف المركبة، فالأجهزة الصغيرة التى تستهلك قدراً ضئيلاً من الطاقة يمكن تشغيلها من دون أعطال، أما آلة القهوة والمكانس الكهربائية ومضخات الهواء فيفضل تشغيلها فى أثناء تشغيل المحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent