recent
أخبار ساخنة

الفرق بين حساس الهواءMAF وحساس الايدل(صمام IAC )

محرر
الصفحة الرئيسية
الحساسات والمشغلات تقوم بدور في غاية الأهمية في السيارات الحديثة، فهي ببساطه جعلت قياده السيارة أكثر راحه للسائق ، والفرق بين الحساس Sensor والمشغل Actuator هي أن الحساس يقوم باستشعار التغير في حاله ما ،مثل التغير في درجه الحرارة او في كمية الهواء أو غير ذلك ، بينما المشغل هو المنفذ . ولمعلومات أكثر يمكن الرجوع لمقالنا عن الفرق بين الحساسات Sensors والمشغلات Actuators.

وما يهمنا أن هناك كثير من قائدي السيارات لديهم خلط في الفهم بين حساس الهواء وصمام الايدل المعروف بحساس الايدل وفي هذا المقال سنتعرف علي كل منهم.

ما هو حساس الهواء

هو حساس تدفق الهواء وبالانجليزية "mass air flow sensor" ويختصر لحساس (MAF) ويشتهر باسم حساس الهواء أو حساس القربة .

ما هو حساس الهواء
ما هو حساس الهواء

وظيفته
تُستخدم مستشعرات تدفق الهواء (MAF) عادةً في أنظمة حقن الوقود الإلكترونية. ووظيفة حساس الهواء هي قياس كتله الهواء الداخل الي محرك السيارة، واعطاء لوحة التحكم الالكترونية في السيارة اشاره بها ، التي تقوم بدورها بمعالجة هذه الاشارات لتحدد نسبة الوقود الي الهواء .


فنحن نعلم ان محرك السيارة ليعمل يحتاج الي خليط الوقود وهذا الخليط يتكون من هواء + وقود، وحساس الهواء يعطي أشارة الي لوحة التحكم PCM الذي يستخدمها عند حساب كمية الوقود التي تعطي للمحرك (المزيد من الهواء يساوي المزيد من الوقود). ومكان حساس الهواء عاده ما يكون بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).


ولمعلومات أكثر تفصيلاً عن حساس الهواء ارجع لمقالنا السابق وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة MAF



ما هو حساس الايدل

هو صمام التحكم في الهواء وبالانجليزية "Idle Air Control Valve" ويختصر لحساس IAC ويعرف بعده اسماء منها حساس السلانسيه وحساس الايدل وصمام الايدل و هو صمام (بلف) أو مشغل ولكن اشتهر بإسم حساس . فهو جهاز يستخدم في السيارات التي بها منظومة حقن للوقود وذلك للتحكم في سرعة دوران المحرك في وضع الخمول.


ما هو حساس الايدل
ما هو حساس الايدل

وظيفته

يعد صمام التحكم في الهواء الخامل أحد مكونات المحرك ، وغالبًا ما يتم العثور عليه مرتبطًا بجسم الخانق" throttle body".
ويعمل صمام الايدل جنبًا إلى جنب مع وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة لإدارة تدفق هواء المحرك كهربائيًا عندما تكون السيارة في وضع الخمول (السلانسيه).


حيث يتم إغلاق لوحة الخانق"throttle plate" عندما تكون السيارة في وضع الخمول ، ولضمان استمرار السيارة في العمل بسلاسة عند توقفها ، يستمر صمام IAC في حقن الهواء.

لاحظ أن
وحدة التحكم الإلكترونية تلعب دورًا مهمًا في هذه العملية. فعندما تكون السيارة متوقفة ، سيرسل نظام الكمبيوتر إشارة إلى صمام IAC. بمجرد أن يستقبل الصمام الإشارة الكهربائية ، سيتم ضبط الصمام للسماح بتدفق الهواء المطلوب إلى منطقة الاحتراق.

قد يهمك:أشهر 7 أعراض لتلف حساس الايدل .



الخلاصه
صمام الأيدل يتحكم في تشغيله كمبيوتر السيارة، بينما حساس الهواء يرسل بيانات أو اشارات عن كتله الهواء الداخل الي المحرك للكمبيوتر الذي يقوم بمعالجته ليقوم بعد ذلك باعطاء الامر للمشغلات المختلفه.
google-playkhamsatmostaqltradent