recent
أخبار ساخنة

6علامات لتلف PCM في السيارة

علامات تلف PCM في السيارة
علامات تلف PCM في السيارة

سواء أعجبك ذلك أم لا، تعتبر المركبات الحديثة معقدة فهي مليئة بأجهزة الكمبيوتر. في حين أن أجهزة الكمبيوتر هذه هي بمثابة حلم يتحقق عندما يعمل كل شيء بالطريقة التي ينبغي لها، إلا أنها يمكن أن تتحول بسرعة إلى كابوس عندما تبدأ الدوائر الإلكترونية في الفشل.

ومع ذلك نادرًا ما تتعطل أجهزة الكمبيوتر، وهذا من حسن حظ الجميع، لأنه عندما يحدث ذلك، يكون استبدالها مكلفًا. واحدة من تلك الحواسيب السحرية هي وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة ( Powertrain Control Module) والتي تعرف بوحدة PCM، وكما يوحي الاسم، فهي تتحكم في كل شيء في مجموعة نقل الحركة.




ما هي وحدة PCM


وحدة PCM هي المسؤولة عن التحكم في مجموعة نقل الحركة، والتي تشمل المحرك وناقل الحركة. فهي تراقب المعلمات، مثل سرعة المحرك ودرجة حرارة سائل التبريد وموضع الخانق. يتحكم الجهاز أيضًا في المخرجات، مثل حاقنات الوقود وملفات الإشعال.

يتلقى PCM البيانات باستخدام أجهزة الاستشعار التي تستشعر التغيرات المختلفة وتنقل المعلومات إلى PCM ، حيث يتلقى PCM البيانات على شكل إشارات من أجهزة الاستشعار والمكونات المتصلة به ويتخذ القرارات بناءً عليها.

عندما يرسل كل مستشعر معلومات إلى وحدة PCM، تعمل سلسلة من البرامج المعقدة معًا لضبط الإعدادات مثل خليط الوقود/الهواء لنظام الوقود، ومتى يتم تشغيل شمعات الإشعال، ومتى يتم تحويل ناقل الحركة إلى ترس مختلف لتقديم أفضل أداء مقارنة بحالته الحالية.، وحتى تأثير الفرامل لنظام الفرامل المانعة للانغلاق .

تقوم أنظمة الكمبيوتر مثل ABS ومستشعر موضع الخانق وضوء فحص المحرك بإرسال بياناتها إلى PCM.




علامات تلف PCM في السيارة

تم تصميم أجهزة PCM عمومًا لتدوم لفترة أطول من أي مستشعر في السيارة. في أغلب الأحيان، تتسبب مشكلات البرامج - وليس مشكلات الأجهزة الداخلية - في حدوث مشكلات في PCM. وفيما يلي اشهر علامات تلف PCM في السيارة :


  1. ظهور ضوء فحص المحرك :من المرجح أن تكون العلامة الأولى التي تشير إلى أن جهاز PCM الخاص بك يواجه مشكلات هي ضوء فحص المحرك. يمكن أن يكون الضوء لأي شيء متعلق بمجموعة نقل الحركة.
  2. ضعف الاداء : كما ذكرنا تقوم وحدة PCM باستقبال البيانات من الحساسات لضبط الاداء فوحدة PCM هي العقل المدبر وراء تشغيل وتنظيم نظام الوقود. وبالتالي عندما تكون به مشكلة يظهر ضعف في الاداء.
  3. مشاكل بدء التشغيل :بل وقد يصل الأمر لعدم دوران المحرك ، لأن دورة وحدة PCM هام جدا فإذا حدث بها خلل ستظهر مشاكل بدء التشغيل .
  4. زيادة الانبعاثات: بما أن PCM يتحكم في خليط الوقود، فهو مسؤول أيضاً عن انبعاث العادم. وعندما يزود المحرك بالوقود أكثر من اللازم، يرتفع معدل الانبعاثات ويخرج من العادم دخان ذو رائحة كريهة أو ذو لون غريب.
  5. زيادة استهلاك البنزين :إذا لم يعمل كل شيء بشكل صحيح، فليس من المستغرب أن يتأثر الاقتصاد في استهلاك الوقود نتيجة لذلك.
  6. مشاكل غيارات الفتيس: يتحكم PCM الخاص بك في كل ما يفعله المحرك وناقل الحركة لذا عندما يكون به مشكلة قد تظهر مشاكل في غيارات الفتيس.






اسئلة شائعة



هل يمكنك قيادة السيارة في حالة تلف وحدة PCM؟



يعتمد ما إذا كان بإمكانك قيادة سيارتك مع وجود مشكلات في PCM أم لا على المشكلة نفسها.


على سبيل المثال، في حالة فشل مصدر الطاقة الداخلي، لن يتم تشغيل حاقنات الوقود، وبالتالي لن يتلقى المحرك أي وقود. عندما يحدث ذلك، لن تعمل سيارتك على الإطلاق .


إذا كانت المشكلة أقل خطورة، فمن الممكن أن تقود سيارتك باستخدام PCM سيئ. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن PCM يمكن أن يطور مشكلات يمكن أن تعرض سلامتك على الطريق للخطر دون أي تحذير.


ما هو الفرق بين ECM وPCM ؟



عند الإشارة إلى إلكترونيات المحرك، يستخدم معظم الأشخاص المصطلحين "ECM" و"PCM" بالتبادل. لكنها وحدات مختلفة بوظائف مختلفة. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن مسؤولية PCM وECM هي معالجة الإشارات في الأنظمة الإلكترونية، لكنهما يختلفان في أسلوبهما وتطبيقهما.


يرمز ECM إلى وحدة التحكم في المحرك، وهو نوع من وحدات التحكم الإلكترونية التي يتم استخدامها للتحكم في الوظائف المختلفة لمحرك الاحتراق الداخلي. يتلقى ECM مدخلات من أجهزة استشعار متعددة تراقب أداء المحرك، مثل مستشعر الأكسجين، ومستشعر موضع الخانق، ومستشعر تدفق الهواء الشامل. بناءً على هذا الإدخال، تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بضبط المعلمات المختلفة مثل توقيت حقن الوقود، وتوقيت الإشعال، وسرعة التباطؤ لتحسين أداء المحرك، وتقليل الانبعاثات، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود.


ومن ناحية أخرى، تمارس وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة التحكم PCM في وظائف ECM وTCM .
PCM ليس وحدة واحدة في معظم المركبات. وهو يتألف من وحدتين منفصلتين – ECM وTCM مع معالج منفصل وذاكرة للقراءة فقط (ROM).

اين توجد وحدة PCM في السيارة؟

غالبًا ما يوجد PCM في حجرة المحرك بالقرب من صندوق المصهر أو داخل السيارة بالقرب من صندوق المصهر. وغالبًا ما يمكن أن يوجد أيضًا أسفل الزجاج الأمامي خلف بعض الأغطية.


هناك عدد قليل من المواقع المختلفة حيث يمكن للشركة المصنعة وضع PCM الخاص بسيارتك، ولكن الموقع الأكثر شيوعًا هو حجرة المحرك. لا يبدو جهاز PCM وكأنه أي شيء مميز، فهو مجرد صندوق معدني تخرج منه بعض الأسلاك.


إذا لم يكن PCM الخاص بسيارتك موجودًا في حجرة المحرك، فقد يكون داخل مقصورة الركاب. على الرغم من أن هذا الموقع ليس شائعًا، إذا كان موجودًا، فهو عادة ما يكون أسفل لوحة القيادة بجانب الراكب – خلف جميع الأغطية البلاستيكية.


مراجع
6 Signs Of A Bad Or Failing PCM
Car PCM: Meaning, Symptoms of Failure, and More
The Bad PCM Symptoms That You Should be Aware of
google-playkhamsatmostaqltradent