recent
أخبار ساخنة

كيف يعمل نظام المرايا الجانبية الكهربائي في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف يعمل نظام المرايا الجانبية الكهربائي في السيارة
كيف يعمل نظام المرايا الجانبية الكهربائي في السيارة

تعد المرايا الجانبية من الأجزاء الضرورية في المركبة؛ فهي تمكن السائق من رؤية المركبات الأخرى في أثناء القيادة، وتحريكها في الاتجاهات الأربعة، (أعلى، أسفل، يمين، شمال) للحصول على أفضل رؤية. 

وفي ما مضي، كان هذا الضبط يتم عن طريق التحكم في ذراع من داخل المركبة، موصولة بوصلات ميكانيكية متصلة بالمرآة. أمّا في المركبات الحديثة، فقدابتٌكِر نظام المرايا الكهربائي التي يمكن ضبطها بوساطة مفاتيح كهربائية . 

وسنتعرف في هذا المقال علي كيف تعمل المرايا الجانبية الكهربائية وعلي دائرتها الكهربائية واشهر الاعطال.



المرايا الجانبية الكهربائي في السيارة

يتم التحكم في المرايا الجانبية الكهربائية بواسطه مفاتيح تتحكم في محركين كهربائيين داخل كل مرآة، حيث يعمل أحد المحركين على التحكم في اتجاه المرآة إلى الأعلى والأسفل، في حين يعمل المحرك الآخر على التحكم في اتجاه المرآة نحو اليمين والشمال.

ونظرا إلى تراكم الصقيع أو الضباب على زجاج المرايا الجانبية شتاء؛ فقد احتوت بعض أنظمة المرايا الجانبية على نظام مانع التكاثف خلف المرآة، الذي يتكوّن من خطوط مقاومات كهربائية ترتفع حرارتها عند سريان تيار كهربائي فيها، فتعمل على رفع درجة حرارة المرايا، وصولاً إلى رؤية واضحة.


يتكون نظام المرايا الجانبية الكهربائي من مرايا زجاجية ، ومحركات كهربائية ، وصندوق تروس .


الدائرة الكهربائية لنظام المرايا الجانبية


الدائرة الكهربائية لنظام المرايا الجانبية
الدائرة الكهربائية لنظام المرايا الجانبية

يبين الشكل السابق الدائرة الكهربائية لنظام المرايا الجانبية للمركبة، وفيها يتم التحكم في المرايا عن طريق مفتاح التحكم ، الذي يتضمن مفتاح اختيار( Selection Switch) لاختيارالمرآة التى سيتحكم فيها (المرآة اليمنى (R)، أو المرآة اليسرى (L)).


يحتوي مفتاح التحكم أيضا على مفاتيح التحكم في الاتجاهات الأربعة. فبعد تحريك مفتاح الاختيار باتجاه اليمين (R) مثلاً، تسمح مفاتيح التحكم في الاتجاهات الأربعة بضبط وضعية المرآة اليمنى فقط. وللتحكم في المرآة اليسرى يجب تحريك مفتاح الاختيارإلى اليسار (L).


والاعطال الوارده الحدوث لنظام المرايا الجانية الكهربائي هي الا تعمل المرايا وهنا تكون الاسباب المحتمله هي احتراق الفيوز أو
تعطل مفتاح تشغيل الدائرة أو حدوث فتح او قصر في الاسلاك الكهربائية . وقد يحدث تعطل لحركه المرايا في أحد الاتجاهات وهنا يكون السبب علي الأغلب هو ام تعطل احد محركات المرايا أو تعطل مفاتيح التشغيل جزئياً.
google-playkhamsatmostaqltradent