recent
أخبار ساخنة

8 علامات تدل علي تلف حساس الشكمان

محرر
الصفحة الرئيسية
علامات تلف حساس الشكمان

تحتوي السيارات الحديثة على العديد من الحساسات المختلفة، ومن أهم هذه الحساسات حساس الأوكسجين "Oxygen Sensor" وهو يعرف بحساس الشكمان ،ويوجد هذا الحساس في نظام العادم في السيارة ، وسنتعرف في هذا المقال علي أشهر أعراض تلف أو خراب حساس الأوكسجين .

علامات تلف حساس الشكمان

تتمثل وظيفة مستشعرات الأكسجين في السيارة في مراقبة الغازات الخارجة من العادم. ثم يتم استخدام هذه المعلومات بواسطة وحدة إدارة المحرك لضبط نسبة خليط الهواء مع الوقود لتحسين كفاءة المحرك.

لكي يعمل المحرك بكفاءة ، يجب الحفاظ على النسبة الصحيحة للوقود إلى الهواء في جميع ظروف القيادة. ومن خلال مراقبة كمية الأكسجين الموجودة في غازات العادم ، يمكن لنظام إدارة المحرك ضبط نسبه الهواء الي الوقود في المحرك .

بمعني توفر حساسات الشكمان (يوجد أكثر من حساس شكمان في السيارة) تحليلًا في الوقت الفعلي لغازات العادم التي يمكن أن تستخدمها وحدة التحكم الإلكترونية.

ولمعلومات أكثر تفصيلاً عن عمل حساس الشكمان ارجع لمقالنا السابق ما هو حساس الشكمان وما هي وظيفته وكيف يعمل.

إذا فشل حساس الشكمان في القيام بوظيفته ، فلن يكون قادرًا على توفير قراءة دقيقة لمستويات الأكسجين في نظام العادم. سيؤثر هذا على أداء المحرك وفيما يلي أشهر علامات تلف حساس الشكمان: 

ظهور ضوء فحص المحرك "Check Engine"


كما ذكرنا ، فإن حساس الأكسجين له تأثير قوي على عملية احتراق الهواء والوقود. إذا اكتشف المستشعر وجود كمية أقل من الأكسجين في غازات العادم بعد الاحتراق ، فستحاول وحدة التحكم في المحرك تصحيح ذلك. ولكن إذا كان مستشعر الأكسجين لا يعمل بشكل صحيح ، فلن تعرف وحدة التحكم في المحرك كيفية حل هذه المشكلة. نتيجة لذلك ، سوف يتضاءل أداء المحرك.

ونظرًا لاحتمال حدوث اختلالات في عمل المحرك ، يمكنك توقع وميض ضوء فحص المحرك ( لمبة تشيك انجن).

زيادة استهلاك البنزين

من علامات خراب حساس الشكمان زياده استهلاك البنزين (الوقود) عن المعدل الطبيعي ، وذلك لأن إذا كان هناك خليط غني من الهواء والوقود في أي من أسطوانات الاحتراق ، فهذا يعني وجود وقود أكثر من الهواء. ولن يتم اكتشاف ذلك بواسطة حساس الأكسجين إذا أصبح سيئًا.

بعد ذلك سيتم حرق وقود في المحرك أكثر من اللازم. والنتيجة هي زيادة استهلاك الوقود والمزيد من الأموال التي يتم إنفاقها على الوقود.


المحرك لا يعمل كما يجب علي السلانسية

السلانسيه او الايدل هو ان يعمل المحرك والسيارة متوقفه، والمعدل الطبيعي لعدد الدورات في الدقيقة لمحرك" RPM " في سرعة الايدل أقل من 1000. ولكن إذا أطلق محركك عدد دورات في الدقيقة تصل إلى 2000 أو 3000 ، على سبيل المثال ، فإنك تواجه مشكلة في عمل المحرك علي السلانسيه.

يمكن أن يكون هذا أحد أعراض العديد من مشاكل السيارة ، بما في ذلك خراب حساس الشكمان. ويحدث هذا عادةً بسبب كمية الوقود غير الصحيحة التي تدخل كل أسطوانة.


تعثر المحرك عند التسارع

عند الضغط علي دواسه البنزين سيجعل مستشعر الأكسجين السيئ من الصعب على وحدة التحكم الإلكترونية ضبط الكمية اللازمة من الوقود أثناء التسارع المفاجئ.

يمكن أن يكون هذا بسبب تشغيل حساس الشكمان باستمرار في "وضع الحلقة المفتوحة open loop mode" وعدم تزويد وحدة التحكم الإلكترونية بمستويات أكسجين دقيقة أثناء التسارع. يمكن أن يؤدي هذا إلى الفشل في زيادة السرعة عند الضغط على دواسة الوقود.


خروج رائحه بنزين من الشكمان

سيؤدي الفشل في توصيل الكمية الدقيقة من الوقود إلى المحرك إلى ظهور رائحة غاز ملحوظة من أنبوب العادم. وهناك اسباب اخري لخروج رائحه بنزين من الشكمان وتلف حساس الشكمان احد الأسباب المحتمله.

الفشل في اختبار الانبعاثات

سيزيد مستشعر الأكسجين الخاطئ من جميع الانبعاثات التي قد تكون مشكلة إذا كنت تعيش في منطقة تخضع لفحص الضباب الدخاني أو اختبار انبعاثات المركبات. وذلك نظرًا لوجود مستشعر الأكسجين في مجمع نظام العادم ، فإنه قادر على المساعدة في التحكم في الانبعاثات فاذا كان الحساس تالف قد يؤدي الي زيادة الانبعاثات.


مشاكل أداء المحرك

 اذا كان حساس الشكمان لا يعمل بالشكل المطلوب او تالف فهذا يؤدي الي عدم عمل المحرك بكفاءة بمعني يصعب ضبط كمية الهواء الي البنزين بالشكل الصحيح وينتج عن ذلك مشاكل في أداء المحرك بشكل عام.


خروج دخان أسود من الشكمان

يستخف البعض بمشكلة خروج دخان اسود من الشكمان ولكن هذا يدل على شيء جذري. بمعني ان خروج دخان أسود هو إشارة إلى احتراق غير صحيح داخل نظام محرك السيارة. 
كما قرأت أعلاه ، يلعب حساس الشكمان دورًا مهمًا في إرسال البيانات إلى وحدة التحكم في محرك السيارة.حيث يخبر نظام المحرك بكيفية ضبط كميات الوقود والهواء، كما تعمل حساسات الأكسجين على منع الانبعاثات.
واذا كان حساس الشكمان تالف فقد لا يكون قادرًا على موازنة نسبة الوقود إلى الهواء بدقة. هذا يعني أن عملية الاحتراق لن تتتم بالشكل الصحيح وقد ينتج عن ذلك خروج دخان اسود من الشكمان.


اسئلة شائعه


هل حساس الشكمان ضروري؟

نعم حساس الشكمان ضروري ولا يجب فصله، فحساس الشكمان يلعب دور رئيسي في عمل المحرك بكفاءة ،وبالتالي اذا حدث تلف للحساس فقد تلاحظ زيادة في استهلاك الوقود وضعف في اداء المحرك وتجربة قياده غير مرضيه.


متى يجب علي استبدال حساس الأوكسجين الخاص بي؟

إذا لاحظت أيًا من الأعراض السابق ذكرها ، فقد تشعر بالارتباك إذا كان عليك استبدال مستشعر الأكسجين أم لا. وما يجب فعله هو القيام بفحص فني للسيارة من قبل ميكانيكي متخصص ووفقاً لتعليمات كتيب مالك السيارة ،لأن الاعراض قد تتشابه مع مسببات أخري لذا لا يجب استبدال حساس الشكمان الا بعد فحصه والتأكد من انه سبب المشكلة.
مع العلم انه من الممكن استبدال حساس الشكمان بغرض ضمان أداء المحرك بالكفاءة المطلوبة وذلك كل 50000 ميل تقريبًا.


ما هو عمر او مده بقاء حساسات الشكمان؟

عادة ما يتم استبدال مستشعرات الأكسجين فقط عندما تتعطل . فهي ليست جزءًا من جدول الخدمة المعتاد ، ولن تحتاج في معظم الأحيان إلى التطرق إليها ، خاصةً في المركبات التي تقطع مسافات أقل. اما عن عمر حساسات الشكمان فمن المفترض أن تدوم معظم حساسات الشكمان لما لا يقل عن 70000 إلى 100000 ميل.

يعتقد بعض المتحمسين لتحقيق افضل أداء للمحرك، أنه يجب استبدال مستشعرات الأكسجين على فترات زمنية محددة ، كل 50000 ميل تقريبًا.حيث يمكن أن يساعد ذلك في ضمان أداء المحرك دائمًا بأفضل حالاته ويمكن أن يحمي هذا المحرك من الاختلالات.


هل حساس الشكمان يسبب تفتفه؟

مشكلة التفتفته ترجع للعديد من الأسباب وقد يسبب تلف حساس الشكمان تفتفه ، فحساس الشكمان يلعب دوراً في غاية الأهمية في عمل محرك السيارة ووجود خلل فيه قد يؤدي الي حدوث تفتفه.


ما هو الفرق بين عطل حساس الشكمان وعلبة البيئة؟

قد تتشابه اعراض تلف حساس الشكمان مع أعراض تلف المحول الحفاز (علبة البيئة/دبه التلوث) وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة أيهما السبب ، ولتشخيص المشكلة بشكل صحيح ، يجب فحص كل جزء والنظر الي رموز الخطأ في وحدة التحكم الإلكترونية.
وعامه يجب أن يكون للمحول الحفاز الذي يعمل بشكل صحيح درجة حرارة دخل أعلى من درجة حرارة مخرجه عندما يعمل المحرك عند 2000 دورة في الدقيقة. إذا كانت درجات الحرارة مخالفه للصحيح ، فقد يشير ذلك إلى وجود خلل في المحول الحفاز. من المرجح أيضًا أن ترى رمز الخطأ P0420.


ما هي رموز الخطأ التي لها علاقة بحساس الشكمان؟

وجود مشكلة في حساس الشكمان قد يؤدي الي اضاءة لمبه فحص المحرك Check Engine على لوحة العدادات. والرموز P0030 أو P0031 أو P0131 أو P0132 أو P0133 أو P0134 أو P0137 أو P0141 أو P0161 أو P0172 ، هي أمثلة على رموز مشاكل التشخيص التي قد تشير إلى وجود مشكلة في حساس الأكسجين.

هل يمكنني الاستمرار في قيادة سيارتي حتى لو كانت بها حساس شكمان تالف؟

نوصي بعدم التكاسل والإسراع في حل المشكلة واستبدال حساس الشكمان التالف في اسرع وقت. بالرغم من أنه في معظم الأحيان ، لا يشكل تلف حساس الشكمان أي خطر أثناء القيادة. ومن النادر احتمال توقف السيارة عن العمل بسبب حساس O2 الذي لا يعمل بشكل صحيح. فالغرض من مستشعرات الأوكسجين هو إرسال المعلومات إلى وحده التحكم لضبط نسبة الهواء إلى الوقود. عندما تفشل هذه المستشعرات تمامًا ، ستومض أضواء فحص المحرك. ومع ذلك ، ستكون قادرًا على الاستمرار في قيادة السيارة حتى يؤدي حساس الشكمان إلى مشاكل أسوأ ، مما يؤدي في النهاية إلى إيقاف السيارة. لذا ننصح باستبدال حساس الشكمان التالف في أسرع وقت ممكن.

المراجع
How To Tell If An Oxygen Sensor Is Bad
Symptoms of a Bad Oxygen Sensor
Signs of a Bad Oxygen Sensor
google-playkhamsatmostaqltradent