recent
أخبار ساخنة

13 سبب وراء ظهور لمبة Check Gauge

محرر
الصفحة الرئيسية
لمبة Check Gauge
لمبة Check Gauge

السيارات الحديثة تمتاز بالعديد من الميزات الت جعلت قيادتها أكثر راحه للسائق ، وأيضاً عملية الصيانة ، حيث يزود مصنعو السيارات بالعديد من الحساسات والمقاييس. وكل منها له وظيفه محدده، فمثلاً الحساسات تقوم باستشعار وضعيه ما ،وإرسال بيانات لوحدة التحكم الالكترونية (كمبيوتر السيارة) ليقوم بمعالجة هذه البيانات ثم يتخذ قرار بناء علي هذه المعطيات .

ولاعجب أن نجد لوحة العدادات بها مجموعه من اللمبات التحذيرية التي تضيء لإبلاغ السائق بوجود مشكلة وشيكة في النظام تتطلب الانتباه. وفي هذا المقال سنتعرف علي سبب ظهور لمبة check gauge وما معناها.




اسباب ظهور لمبة Check Gauge

يعد ضوءCheck Gauge الموجود فورد اكسبلور (Ford Explorer)أو أي طراز سيارة بمثابة ضوء تحذير يتم تعيينه بواسطة كمبيوتر السيارة لإخبار السائق بالمشكلات الأساسية في النظام.

ويعني ذلك أن قراءة عدادات السيارة خارج النطاق عن معايير التشغيل العادية، بمعني أن لمبة "check gauge" تشير إلى وجود مشكلة في أحد القياسات أو المعلومات في السيارة.

لمبة Check Gauge بمثابة إشارة تحذير يتم تشغيلها بواسطة وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة (PCM) لتنبيهك بشأن مشكلة محتملة. وهذا يعني أحد عاملين: أن قراءة عدادات سيارتك مرتفعة بشكل غير طبيعي، أو أن درجات حرارة سائل التبريد أو ضغط الزيت تصل إلى مستويات خطيرة.

يختلف التصميم والمظهر الدقيقان وفقًا لنوع سيارتك وطرازها، ولكن عادةً ما تكون هناك رموز وألوان متشابهة في كل مركبة. ستعطيك الأضواء الصفراء/العنبرية والبرتقالية والحمراء فكرة عن مدى خطورة المشكلة، حيث يكون اللون الأصفر هو الأقل خطورة والأحمر هو الأكثر خطورة.

اعتمادًا على المشكلة المطروحة، قد تتمكن من الاعتناء بها بنفسك أو قد تحتاج إلى طلب مساعدة ميكانيكي على الفور.

 وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لظهور لمبة Check Gauge




فك غطاء خزان الوقود


مثل ضوء فحص المحرك، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى إضاءة ضوءCheck Gauge . يؤدي غطاء التانك الغير المناسب أو غير المحكم إلى تعطيل عملية إمداد الوقود ويمنع الحفاظ على الضغط المناسب، بمعني يمكن أن يؤدي غطاء خزان الوقود غير المحكم إلى تغيير الضغط في خزان الوقود وتعطيل نظام توصيل الوقود لديك بحيث تفقد الوقود بشكل أسرع.

عادة، مجرد إحكام تركيب غطاء خزان الوقود أو تغيير الحلقة الدائرية للغطاء أو تغيير غطاء الوقود نفسه يمكن أن يزيل ضوء التحذير.




تلف احد الفيوزات


بغض النظر عن عدد الفيوزات التالفة الموجودة في سيارتك، قد يتأثر بذلك واحد أو أكثر من أجهزة القياس، مما يؤدي إلى ظهور ضوء فحص المقاييس Check Gauge. ولحسن الحظ، يعد هذا أحد أبسط الأسباب التي يمكن تحديدها وحلها.

ما عليك سوى التأكد من عدم سلامة الفيوزات ،وفي حال كان هناك فيوز تالف فاستبدله ، ولكن يجب أن ترعف ما هو سبب تلف هذا الفيوز اولاً. ولذا قد تحتاج إلي فحص دائرة الفيوز ومراجعتها بعناية.

ولكن لا تنسى تأكد من إيقاف تشغيل سيارتك وعدم وجود طاقة في صندوق الفيوزات قبل إجراء عملية التبديل وإلا ستتعرض لخطر الصعق بالكهرباء.



انخفاض مستوى الوقود


من الوارد أن يظهر ضوء Check Gauge عندما ينخفض مقياس الوقود إلى مستوى معين، بمعني إذا لم يكن هناك وقود في خزان الوقود فقد يضيء ضوء Check Gauge لتذكير السائق بالتزود بالوقود.



انخفاض ضغط زيت المحرك


إذا انخفض ضغط زيت المحرك إلى ما دون المستوى الموصى به، فقد يؤدي ذلك إلى تشغيل لمبة Check Gauge. يمكن أن يكون سبب ذلك انخفاض مستوى الزيت، أو خلل في مضخة الزيت، أو تسرب الزيت .

تعمل وحدة التحكم في الطاقة على تشغيل جميع أجهزة القياس في السيارات وتشرف على وحدات الإرسال. قد يؤدي بطء ضغط الزيت للوصول إلى المستوى المحدد إلى تشغيل ضوء Check Gauges الخاص بك للإضاءة عند بدء تشغيل المحرك لأول مرة، وليس بعد إعادة تشغيل المحرك. عندما يحدث ذلك، سيتم تنشيط ضوء الزيت بالإضافة إلى لمبة Check Gauge (ولكن هذا ليس لجميع أنواع السيارات).



خلل في عمل الحساسات


تكون المستشعرات أو الحساسات (sensors)أو وحدة الإرسال (sending unit)الموجودة في سيارتك مسؤولة عن تتبع وعرض القراءات الدقيقة عبر العديد من أنظمة المركبات. قد يؤدي وجود مستشعر سيء بحد ذاته إلى تشغيل لمبة Check Gauge، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل أكثر خطورة مثل تلف المحول الحفاز أو شمعات الإشعال.

إذا كنت تشك في أنك تتعامل مع مستشعر أو وحدة إرسال معيبة، فستحتاج إلى تحديد المستشعر الذي يسبب المشكلة واستبداله بمستشعر جديد.




مشاكل مع منظم الحرارة

لن يتمكن منظم الحرارة (الترموستات)الذي لا يعمل بالشكل الصحيح من تنظيم تدفق سائل التبريد إلى المحرك، مما يساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

قد يؤدي أيضًا إلى تلويث سائل التبريد، لذلك سيكون من الأفضل استبدال منظم الحرارة التالف، ومع ذلك إضافة المزيد من سائل التبريد إلى النظام سيساعد في حل المشكلة حتى تتمكن من إصلاحه.



ارتفاع درجة حرارة المحرك


إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك فوق المعدل الطبيعي، فيمكن تنشيط ظهور لمبة Check Gauge. قد يكون هذا بسبب خلل في نظام التبريد، أو خلل في منظم الحرارة، أو انسداد الرداتير.

يشير مقياس درجة الحرارة إلى درجة حرارة المحرك الخاص بك. لذلك، بمجرد أن تصل إبرة مقياس درجة الحرارة في سيارتك إلى نطاقات عالية بشكل غير طبيعي، يضيء مؤشرCheck Gauge. عادةً، يمكن لأي محرك أن يسخن بشكل زائد إذا كانت هناك مشكلة في الرادياتير أو إذا كان هناك أي شيء يمنع تدفق سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك.



تسرب الخلخلة (الفاكيوم)


نظرًا لأنه يقوم بمجموعة من الأنشطة، يعد نظام الفاكيوم ( vacuum system) في سيارتك أمرًا بالغ الأهمية لتشغيل سيارتك بكفاءة. بمجرد تعطل هذا النظام (بسبب التوصيلات التالفة أو تسرب الفاكيوم، على سبيل المثال)، قد ترتفع سرعة سيارتك عند عدد دورات أعلى بكثير في الدقيقة، وينشط ضوء لمبة Check Gauge.




مشكلة في طرمبة الماء


قد تتسبب مضخة المياه المعيبة في تنشيط ضوءCheck Gauge وجعل المقاييس تقرأ نتائج غير منتظمة. يمكن الوصول إلى طرمبة الماء في معظم السيارات عن طريق فصل خرطوم الرداتير العلوي وإزالة توصيل أسلاك قابض المروحة وتفكيك القابض والمروحة. سوف تحتاج إلى بذل بعض الجهد دون التسبب في تلف اي جزء ، لذا من الأفضل ترك عملية الفحص لميكانيكي محترف.



مشاكل نظام الشحن


إذا كان نظام الشحن في سيارتك غير قادر على القيام بعمله بفعالية أو عندما ينخفض جهد بطارية السيارة إلى ما دون المستوى المطلوب، فقد يتسبب ذلك في إضاءة ضوءCheck Gauge. قد يحدث هذا بسبب نفاد البطارية أو وجود خلل في المولد أو مشاكل في النظام الكهربائي. تحقق من حالة بطارية سيارتك ووصلاتها للتأكد من عدم وجود أي أعطال أو توصيلات بطارية متسخة. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد إذا كان إنتاج الدينمو يلبي المواصفات ولا يؤدي إلى تفريغ البطارية. تحقق من نظام الشحن باستخدام مقياس الفولتميتر أو قم بإجراء اختبار البطارية في مركز صيانة السيارات الذي تتعامل معه لمعرفة ما إذا كان الدينمو يعمل كما ينبغي.



مشاكل مع PCM/ECM/ECU


هذا صحيح، وعلى الرغم من أنه عقل السيارة، فالمكون الذي يخبرك بأن لديك مشكلة قد يكون به أيضًا مشاكل في حد ذاته ويصدر تنبيهًا كاذبًا. كما هو الحال مع أي جهاز كمبيوتر أو مقياس رقمي، يمكن أن يتعطل جهاز PCM أو أدوات التشخيص الأخرى الموجودة في السيارة قليلاً ويرسل تحذيرات كاذبة.

بمجرد ملاحظة ظهور إشارة خاطئة وكل شيء آخر يعمل بشكل جيد، قم بفحص وحدة التحكم الإلكترونية/PCM/ECM الخاصة بك.



مشاكل نظام الشحن


في بعض الأحيان، يؤدي تحرير دواسة الوقود والضغط على المكابح إلى انخفاض جهد السيارة، وسوء عمل واحد أو أكثر من أجهزة القياس. في حين أن الآخرين قد يكونون مرتاحين لذلك، لا ينبغي أن تكون كذلك. تحقق من حالة بطارية سيارتك ووصلاتها للتأكد من عدم وجود أي أعطال أو توصيلات بطارية متسخة. بالإضافة إلى ذلك، استخدم مقياس الفولتميتر لتحديد ما إذا كان إنتاج المولد الخاص بك يلبي المواصفات ولا يؤدي إلى تفريغ البطارية.


انخفاض ضغط الإطارات


تحتوي بعض المركبات على نظام مراقبة ضغط الإطارات الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور لمبة Check Gauge في حالة انخفاض ضغط أي من الإطارات. يمكن أن يحدث هذا بسبب ثقب أو تسرب بطيء أو ضغط غير صحيح للإطارات.



ماذا تفعل إذا كانت لمبة Check Gauge قيد التشغيل



هناك الكثير من الأسباب المخيفة المحتملة لإضاءة لمبة Check Gauge، لكن لا يجب أن تشعر بالذعر بمجرد رؤيته.
  1. بأسرع ما يمكن بأمان، قم بالتوقف في منطقة مضاءة جيدًا للتحقق من بعض الأنظمة الرئيسية في سيارتك وتحديد كيفية المضي قدمًا.
  2. ابدأ بفحص ضغط الزيت لأن هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتشغيل لمبة Check Gauge. إذا بدا مقياس ضغط الزيت وكأنه على الجانب المنخفض، فمن المحتمل أنك بحاجة إلى إعادة تعبئة الزيت.
  3. قد تكون أيضًا تعاني من لزوجة الزيت الخاطئة، أو مرشح الزيت المسدود، أو ببساطة بعض التآكل في مكونات محرك السيارة.
  4. تحقق من مستوى الوقود الخاص بك
  5. كيف يبدو مقياس الوقود الخاص بك؟ إذا كنت بالقرب من "E"، توقف عند محطة الوقود التالية التي تراها لملء خزان الوقود الخاص بك ومن المفترض أن يتم حل المشكلة.
  6. إذا قمت مؤخرًا بملء خزان الوقود أو كان مقياس الوقود الخاص بك لا يزال أعلى بكثير من "E"، فقد تكون المشكلة هي غطاء الوقود المفكوك. أحكم إغلاقه أو انظر حول استبدال أي حلقات دائرية معيبة أو الغطاء نفسه.
  7. قم بإجراء فحص تشخيصي لسيارتك
  8. تحتوي معظم السيارات هذه الأيام على أدوات تشخيصية (OBD) موجودة بغرض تحديد المشاكل في أنظمة السيارة. إذا كان بإمكانك، قم بإجراء فحص تشخيصي للتعرف على المشكلة.
  9. خذ سيارتك إلى ميكانيكي
إذا فشلت كل الخطوات الأخرى أو كنت تفضل ببساطة ترك سيارتك في أيدي ميكانيكي محترف، فتوجه إلى أقرب ورشة تصليح لديك. سيكون لدى الميكانيكيين المعتمدين الأدوات والمعرفة المناسبة لتحديد وإصلاح كل ما يحدث في سيارتك.

من المهم معالجة سبب تحذير ضوء مقياس الفحص على الفور لمنع حدوث المزيد من الضرر للسيارة وضمان التشغيل الآمن. يوصى بمراجعة دليل السيارة أو أخذها إلى ميكانيكي محترف للتشخيص والإصلاح.




الأسئلة الشائعة FAQs



هل ظهور لمبة Check Gauge أمر خطير ؟

عادةً، بمجرد ظهور لمبة Check Gauge، يكون واحد أو أكثر من المقاييس، مثل النظام الكهربائي أو مستوى الزيت أو السوائل الأخرى التي يتم تنظيمها بواسطة هذه المقاييس، خارج النطاق الطبيعي. اعتمادًا على مدى انخفاض مستوى الزيت، يمكن أن يتسبب انخفاض مستوى الزيت في توقف المحرك.



أين يقع ضوء Check Gauge؟

يوجد ضوء مقياس الفحص الخاص بسيارتك على لوحة العدادات أو لوحة القيادة. سيختلف تصميم لوحة القيادة وأدواتها وفقًا لنوع سيارتك وطرازها. بالإضافة إلى مراقبة المحرك، تقوم لوحة العدادات غالبًا بمراقبة الزيت والوقود ودرجة الحرارة وطاقة البطارية.








مراجع

Check Gauges Light: What Does it Mean?
What Does the Check Gauge Light Mean?
Check Gauge Light Warning: Meaning, Causes, and Fixes
google-playkhamsatmostaqltradent