-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب توقف محرك السيارة اثناء السير

محرك السيارة هو الجزء الأكثر أهمية في السيارة وحدوث تعطل فيه يعني ان السيارة لن تعمل وبالطبع للمحرك اعطال ومنها توقف  المحرك  اثناء السير أو وهذا ما سنتناوله في السطور القادمة.

اسباب توقف محرك السيارة اثناء السير
اسباب توقف محرك السيارة اثناء السير 

اسباب توقف محرك السيارة اثناء السير 



مشكله في البخاخات
 نتيجة لتراكم الكربون علي البخاخ او استخدام نوعيه وقود مغشوشه يؤدي الي اتساخ و انسداد البخاخ مما سيؤدي بلا شك الي توقف السيارة اثناء السير والأعراض التي ترافق انسداد/ اتساخ البخاخات:
  • قد يؤدي الى توقف إحدى الأسطوانات عن العمل.
  • اهتزازات عند السرعه الخامله.
  • مشاكل/ فشل عند البدء بتشغيل المحرك.
  • تسارع بطئ.
  • ارتفاع معدل استهلاك الوقود.
  • التوقف المفاجئ للمحرك عن العمل خلال القيادة.


مشكله في البوجيهات (شمعات الاشعال Spark Plugs)
ليعمل محرك السيارة بكفاءة لابد من حدوث الاشتعال في اسطوانه المحرك ( الشميز)  حتي يحرك البستم وبالتالي يعمل المحرك بكفاءه؛ ومن ثم اذا لم يقم البوجيه بدورة سيتوقف المحرك عن العمل فما فائده خليط الوقود داخل الشميز دون حدوث شوط الاشعال وفي حاله حدوث مشكله في البوجيهات (شمعات الاشعال) سيحدث تفويت الاشعال واضا قد يحدث ما يلي:
  • فقد في قدرة المحرك 
  • ارتفاع معدل استهلاك الوقود 
  • زيادة في انبعاثات الهيدروكربونات 
  • التوقف المفاجئ لمحرك السيارة 


مشكله في فلتر الهواء
بلا شك يحتاج المحرك الي هواء + وقود ليعمل بكفاءة وبالتالي اذا حدث انسداد في فلتر الهواء فهذا يعني انه لا يوجد هواء في اسطوانه المحرك وبالتالي لا يوجد احتراق بمعني المحرك لن يعمل وستتوقف السيارة اينما كانت.





مشكله في حساس قياس كتله تدفق الهواء MAF
 حساس القربه او حساس قياس كتله تدفق الهواء mass air flow sensor يقوم  بقياس كمية الهواء الداخله الي المحرك مرسلاً اشارات لكمبيوتر السيارة ليقوم بعمل حسابات كميه الوقود اللازم حقنها للمحرك وبالتالي اذا كان هناك مشكله في الحساس فهذا يعني معلومات خاطئه ستصل لكمبيوتر السيارة مما يسبب حساب لكميه وقود محقونه غير صحيحه.وبالتالي ينتج عن وجود مشكله في حساس الMAF ما يلي :
  • صعوبة بداية  دوران المحرك.
  • توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء القياده.
  • فقد في القدرة وضغف التسارع.
  • التقطيع والتفتفه أثناء السرعه الخامله او التسارع.
ويفضل دائما تنظيف حساس قياس كميه الهواء باستمرار.




مشكله في حساس درجه حرارة هواء المحرك

 ويعرف بحساس عمه الهواء ويتواجد بين المانفولد وفلتر الهواء ,وهو الذي يقوم بقياس درجه حرارة الهواء الداخل للمحرك ومن ثم يرسل الي كمبيوتر السيارة اشارة بذلك ليقوم بالتعديل في نسبة خليط الوقود بناء علي اشارة الحساس وبالتالي حدوث مشكله في هذا الحساس تعني حدوث خطا في تصحيح كميه الوقود المحقون.الأمر الذي قد يؤدي الي توقف محرك السيارة اثناء السير.




مشكله في حساس الكرنك Faulty Crankshaft Position Sensor:
يقوم بنقل المعلومات عن وضعيه عمود الكرنك إلى كمبيوتر السيارة، حتى يحدد توقيت الشرارة, ليعمل المحرك بكفاءة ,وفى حالة تلفه ينتج عن ذلك تقطيع عند الدوران و وخروج نيران من الشكمان او ما يعرف بالمدافع  نتيجة لتوقيت الشرارة الخاطئ وأيضا يسبب   اهتزازا ورجرجة على السلانسيه (سرعه التباطؤ) و قد يؤدى إلى عدم دوران السيارة الا بعد عدة محاولات أو إلى توقفها نهائيا عن الدوران. كما يؤدي الي انطفاء محرك السيارة اثناء القيادة او السير  (ممكن ان تعود السيارة  للدوران بعد عدة محاولات).




مشكله في حساس الكامات Faulty Camshaft Position Sensor
ويقوم حساس عمود الكامات بوزن كميتي الهواء والبنزين الداخلة الى الأسطوانة وبالطبع وجود مشكله في هذا الحساس قد يسبب  توقف محرك السيارة اثناء السير.




مشكله في مضخة الوقود Faulty Fuel Pump
تتحمل مضخة الوقود مسؤولية تزويد المحرك بالقدر الصحيح من الوقود. إذا لم توفر مضخة الوقود الكمية المناسبة من الوقود للمحرك ، فسيتم إيقاف تشغيل المحرك تمامًا , ولا سيما في حالة ارتفاع درجة حرارة مضخة الوقود قد يؤدي ذلك الى عدم قدرة المضخة على العمل مما يؤدي الى توقفها بشكل مفاجئ عن العمل وعدم ضخ الوقود باتجاه المحرك ويرافق ذلك ارتفاع في درجة حرارة المحرك يظهر في مؤشر الحرارة, يؤدي ذلك الى توقف المحرك بشكل مفاجئ عن العمل.

 
مشكله في فلتر الوقود fuel filter
يعد فلتر الوقود مكونًا صغيرًا مهمته الوحيدة هي تنظيف الوقود الذي يدخل المحرك. إذا تم سد فلتر الوقود ، فلن يكون الوقود الذي يدخل النظام كافياً وسينطفئ المحرك. لحسن الحظ ، من السهل جدًا استبدال فلتر الوقود.


مشكله في توصيل الوقود الي المحرك
حدوث تسريب او وجود عائق يمنع وصول الوقود الي المحرك احتمال وارد حيث  يتم نقل البنزين أو الديزل إلى المحرك من خزان الوقود عبر خطوط الإمداد بالوقود. إذا تعطلت خطوط الإمداد أو كانت مسدودة لسبب ما ، يمكن أن يتوقف محرك السيارة تمامًا أثناء السير.

خزان الوقود فارغ 
ببساطه السيارة تحتاج الي وقود لتعمل فأذا انعدم الوقود لن تعمل وسيتوقف محرك السيارة عن العمل اينما كان.


مشكله في ملف الأشعال (الموبينه)
موبينه السيارة جزء من منظومة الاشعال في المحرك وبالتالي حدوث مشكله بها سيؤدي الي خلل في نظام الاشعال مما يعني احتمالية توقف محرك السيارة اثناء السير.


مشكله في الدينامو أو المولد Alternator Problems
المولد مسؤول عن إدارة الإمداد بالكهرباء في السيارة. إذا توقفت السيارة فجأة عن العمل ، فمن المحتمل أن يكون المولد قد تعرض لمشكله ما جعلته ال يقوم بدوره في كهرباء السيارة . سيؤدي ذلك إلى قطع التيار الكهربائي عن مكونات السيارة الحيوية وستلاحظ أن الأنوار تنطفئ في اندفاعة المحرك .


مشكله في كمبيوتر السيارة
السيارات الحديثة مزوده بوحده تحكم الكترونية تعرف بأسم كمبيوتر السيارة يقوم باستقبال المعلومات من الحساسات المختلفه في السيارة ثم يقوم بمعالجه هذه البيانات ليعطي الأوامر للمشغلات وبالتالي حدوث مشكله في كمبيوتر السيارة قد يؤدي الي توقف محرك السيارة فجأة عن العمل اثناء السير.


عدم التنسيق بين القدمين في حالة  الفتيس المانيوال (الجير العادي)

اذا كانت السيارة تعمل بفتيس عادي (ناقل حركه تقليدي) وكان سائق المركبة لا يجيد التنسيق في وضع قدمه بالشكل الصحيح علي الدبرياج ودواسة البنزين أثناء التحرك بالسيارة سينطفئ المحرك ولن تتحرك السيارة وتحدث رجه خفيفة.


مشكله في البطارية
بلا شك البطارية هي المصدر الرئيس للكهرباء في السيارة ومنها تعمل الدائرة الكهربائية للإشعال ومن ثم اذا كان هناك مشكله في البطارية او اسلاكها فمن الوارد انت تنطفئ السيارة اثناء السير.

هذه اغلب أسباب توقف محرك السيارة اثناء السير اتمني ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة