recent
أخبار ساخنة

15 سبب وراء توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير

من اسوء التجارب التي ممكن أن تمر علينا تجربة توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير ، وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك.

سبب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير
أسباب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير


اسباب توقف محرك السيارة اثناء السير

محرك السيارة يُحوّل الطاقة الكيميائية للوقود إلى طاقة حركية تدفع السيارة إلى الأمام ، حيث يُزود المحرك بخليط الهواء والوقود بنسب مناسبة ، ويتم إشعال هذا الخليط عن طريق منظومة الإشعال الذي يُولد شرارة كهربائية تُشعل خليط الهواء والوقود في الوقت المناسب ، بمعنى ليعمل المحرك على أكمل وجه يجب أن يتم الاحتراق في اسطوانات المحرك بالشكل المثالي وفي حال حدوث خلل في ذلك قد يؤدي غلة توقف محرك السيارة فجأة اثناء السير .

وفيما يلي أشهر أسباب توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير


خزان الوقود فارغ

كما ذكرنا ليحدث احتراق في المحرك يجب أن يتم تزويد الاسطونات بالوقود ، وفي حال كان الوقود ناقص أو كان التانك فارغ لن يتم تزويد المحرك بالنسبة الصحيحة للهواء والوقود ليتم الاحتراق وحينها سيتوقف المحرك فجأة.

وذلك رغم أنه لا يوجد مشكلة في مكونات المحرك أو منظوماته ولكن المشكلة أنه لا يوجد بنزين وبالتالي السيارة ستتوقف لحين إعادة تعبئة الخزان بالكمية المناسبة.



عدم التنسيق بين الضغط على الدبرياج والبنزين( الفتيس المانيوال)

اذا كانت السيارة تعمل بفتيس عادي (ناقل حركه تقليدي) وكان سائق المركبة لا يجيد التنسيق في وضع قدمه بالشكل الصحيح علي الدبرياج ودواسة البنزين أثناء التحرك بالسيارة سينطفئ المحرك ولن تتحرك السيارة وتحدث رجه خفيفة.


الوقود مغشوش

من علامات معرفة الوقود المغشوش أو الذي تم إضافة ماء إليه توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير ، وذلك لأن محرك السيارة يعمل بالوقود وليس بالماء ، وستلاحظ تغير في أداء المحرك وخاصة عند التسارع . 

ولمزيد من المعلومات ارجع لمقالنا عن علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه


مشكله في البوجيهات 

ليعمل محرك السيارة البنزين بكفاءة لابد من حدوث الاشتعال في أسطوانة المحرك ( السلندر) حتي يتحرك المكبس(البستم) وبالتالي يعمل المحرك بكفاءة.

اذا لم تقم البواجي (شمعات الاشعال Spark Plugs) بدورها سيتوقف المحرك عن العمل؛ فلا فأئده لوجود خليط الوقود داخل غرفة الاحتراق بدون حدوث إشعال. وفي حاله حدوث مشكله في البوجيهات (شمعات الاشعال) قد يحدث ما يلي:
  • فقد في قدرة المحرك
  • زيادة صرفية البنزين
  • زيادة في انبعاثات الهيدروكربونات
  • التوقف المفاجئ لمحرك السيارة

انسداد فلتر الهواء

يجب أن يتم تزويد المحرك بالهواء النقي اللازم للاحتراق حيث يحتاج المحرك الي خليط الهواء + الوقود ليعمل بكفاءة. فمحركات البنزين تقوم بسحب وطرد ما يقارب 1000 لترمن الهواء مقابل استهلاك لتر واحد من البنزين ، ويجب أن يكون هذا الهواء نقيا لذا يمر على فلتر الهواء الذ يقوم بتخلص الهواء الأتربة وغير ذلك .

وفي حال انسداد فلتر الهواء فهذا يعني انه سيتوقف إمداد المحرك بالهواء وحينها قد يتوقف المحرك فجأة اثناء السير.


انسداد فلتر الوقود

يعد فلتر الوقود مكونًا صغيرًا مهمته الوحيدة هي تنظيف الوقود الذي يدخل المحرك. إذا حدث انسداد فلتر الوقود ، فلن يكون الوقود الذي يدخل النظام كافياً وسينطفئ المحرك. لحسن الحظ ، من السهل جدًا استبدال فلتر الوقود.


خلل في عمل مضخة الوقود  

تتحمل مضخة الوقود  (طرمبة البنزين) مسؤولية تزويد المحرك بالقدر الصحيح من الوقود. إذا لم توفر مضخة الوقود الكمية المناسبة من الوقود للمحرك ، فسيتم إيقاف تشغيل المحرك تمامًا.

كما انه في حالة ارتفاع درجة حرارة مضخة الوقود قد يؤدي ذلك الى عدم قدرة المضخة على العمل مما يؤدي الى توقفها بشكل مفاجئ عن العمل وعدم ضخ الوقود باتجاه المحرك ويرافق ذلك ارتفاع في درجة حرارة المحرك يظهر في مؤشر الحرارة  ويؤدي ذلك الى توقف المحرك بشكل مفاجئ عن العمل.


مشكله في توصيل الوقود الي المحرك

حدوث تسريب او وجود عائق يمنع وصول الوقود الي المحرك احتمال وارد حيث يتم نقل البنزين أو الديزل إلى المحرك من خزان الوقود عبر خطوط الإمداد بالوقود. إذا تعطلت خطوط الإمداد أو كانت مسدودة لسبب ما ، يمكن أن يتوقف محرك السيارة تمامًا أثناء السير.


مشكله في ملف الاشتعال (الموبينه)

موبينه السيارة جزء من منظومة الاشعال في المحرك وبالتالي حدوث مشكله بها سيؤدي الي خلل في نظام الاشعال  المسؤول عن إشعال خليط الهواء والوقود في محرك السيارة  ، وإذا لم يحدث إشعال فقد يؤدي ذلك إلى توقف موترو السيارة بشكل مفاجئ اثناء القيادة.



مشكله في الدينامو أو المولد 

المولد مسؤول عن إدارة الإمداد بالكهرباء في السيارة. إذا توقفت السيارة فجأة عن العمل ، فمن المحتمل أن يكون المولد قد تعرض لمشكله ما جعلته لا يقوم بدوره في منظومة كهرباء السيارة . سيؤدي ذلك إلى قطع التيار الكهربائي عن مكونات السيارة الحيوية وستلاحظ أن الأنوار تنطفئ في اندفاعة المحرك .


مشكله في البخاخات

نتيجة لتراكم الكربون علي البخاخ او استخدام نوعيه وقود مغشوشة يؤدي الي اتساخ و انسداد البخاخ مما سيؤدي بلا شك الي توقف السيارة اثناء السير والأعراض التي ترافق انسداد/ اتساخ البخاخات:

  • توقف إحدى الأسطوانات عن العمل.
  • اهتزازات عند السرعة الخاملة.
  • مشاكل/ فشل عند البدء بتشغيل المحرك.
  • تسارع بطئ.
  • ارتفاع معدل استهلاك الوقود.
  • التوقف المفاجئ للمحرك عن العمل خلال القيادة.




حساس قياس كتله تدفق الهواء MAF


حساس الهواء أو حساس القربه او حساس قياس كتله تدفق الهواء mass air flow sensor يقوم بقياس كمية الهواء الداخلة الي المحرك مرسلاً اشارات لكمبيوتر السيارة ليقوم بعمل حسابات كميه الوقود اللازم حقنها للمحرك وبالتالي اذا كان هناك مشكله في الحساس فهذا يعني معلومات خاطئة ستصل لكمبيوتر السيارة مما يسبب حساب لكميه وقود محقونه غير صحيحه. وبالتالي ينتج عن وجود مشكله في حساس الMAF ما يلي :
  • صعوبة بداية دوران المحرك.
  • توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة.
  • فقد في القدرة وضعف التسارع.
  • التقطيع والتفتفه أثناء السرعة الخاملة او التسارع.
  • ويفضل دائما تنظيف حساس قياس كميه الهواء باستمرار.


أقرأ أيضا اعراض تلف حساس الهواء في السيارة
 

حساس درجه حرارة هواء المحرك

ويعرف بحساس عمه الهواء ويتواجد بين المانفولد وفلتر الهواء. وهو الذي يقوم بقياس درجه حرارة الهواء الداخل للمحرك ،ويرسل الي كمبيوتر السيارة اشارة بذلك ليقوم بالتعديل في نسبة خليط الوقود بناء علي اشارة الحساس.

 وبالتالي حدوث مشكله في هذا الحساس تعني حدوث خطا في تصحيح كميه الوقود المحقون.الأمر الذي قد يؤدي الي توقف محرك السيارة اثناء السير.



حساس الكرنك 

يقوم حساس عمود المرفق بنقل المعلومات عن وضعيه عمود الكرنك إلى كمبيوتر السيارة، حتى يحدد توقيت الشرارة, ليعمل المحرك بكفاءة ,وفى حالة تلفه ينتج عن ذلك تقطيع عند الدوران و وخروج نيران من الشكمان او ما يعرف بالمدافع نتيجة لتوقيت الشرارة الخاطئ وأيضا يسبب اهتزازا ورجرجة على السلانسيه (سرعه التباطؤ) و قد يؤدى إلى عدم دوران السيارة الا بعد عدة محاولات أو إلى توقفها نهائيا عن الدوران. كما يؤدي الي انطفاء محرك السيارة اثناء القيادة او السير (ممكن ان تعود السيارة للدوران بعد عدة محاولات).



حساس الكامة

يراقب حساس عمود الكامات (Camshaft Position Sensor) دوران عمود الكامات وسرعته يُرسل الحساس إشارات كهربائية إلى وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك تُشير إلى موضع عمود الكامات بدقة. تُستخدم إشارات الحساس من قبل وحدة التحكم الإلكترونية لتحديد الوقت المناسب لتشغيل شمعات الإشعال، مما يضمن احتراق خليط الوقود والهواء بكفاءة.
كما تُستخدم إشارات الحساس أيضًا من قبل وحدة التحكم الإلكترونية لتحديد الوقت المناسب لحقن الوقود في الأسطوانات، مما يُحسّن من أداء المحرك ويُقلّل من استهلاك الوقود.


وفي حال وجود مشكلة حساس الكامة قد يؤدي ذلك إلى توقف محرك السيارة اثناء السير.



كلمة أخيرة

خلال فهم الأسباب المختلفة وراء هذه المشكلة واتخاذ الخطوات المناسبة لإصلاحها، يمكنك ضمان تجربة قيادة أكثر أمانًا وموثوقية. ومشكلة توقف محرك السيارة فجأة أثناء السير يمكن تجنبها عن طريق الصيانة الدورية للسيارة وخاصة الخاصة بفلتر الهواء والوقود ،وشمعات الإشعال.


وايضا يجب تعبئة خزان السيارة من محطة وقود موثوقة ، فكثيرة هي المشاكل التي تحدث لمحرك السيارة ويكون السبب فيها الوقود المغشوش ، لذا تعامل مع محطة وقود ثقة .


وايضا يجب ملاحظة ان ضعف بطارية السيارة قد تسبب توقف المحرك اثناء السير ، أو وجود سوء توصيل لكابلات البطارية .

ببساطة إعطاء الأولوية لعادات العناية الجيدة بالمركبة لن يمنع الأعطال غير المتوقعة فحسب، بل يساهم أيضًا في إطالة عمر سيارتك.
كما يجب الانتباه إلى العلامات التحذيرية الصادرة عن أنظمة سيارتك.
google-playkhamsatmostaqltradent