recent
أخبار ساخنة

الطريقة الصحيحة لتنظيف حساس الماب

مشرف
الصفحة الرئيسية
صيانة السيارة ليست مجرد غسيل السيارة أو ضبط ضغط الإطارات أو تغيير الزيت في الميقات المحدد ،فصيانة السيارة بالنسبة للسائق المحترف تعني التعامل مع أدق التفاصيل في السيارة ، بما في ذلك فتح غطاء المحرك وتنظيف كل جزء متسخ يمكن تنظيفه.

ومن المكونات الهامة التي يتم تجاهلها عند عمل الصيانة الدورية للسيارة حساس MAP ، وهو الحساس الذي يقوم بمراقبة الضغط في مشعب السحب، مما يوفر بيانات عن حمل المحرك إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU). تعتبر هذه المعلومات حيوية لوحدة التحكم الإلكترونية لضبط مستويات حقن الوقود وتوقيت الإشعال وتعزيز الشاحن التوربيني .


وحساس ماب قد تتراكم عليه الاتربة والاوساخ ولهذا السبب تحتاج إلى تنظيفه بانتظام. ويوصي الخبراء بتنظيف مستشعر MAP كل 30.000 إلى 50.000 ميل كجزء من الصيانة الدورية لسيارتك.


كيفية تنظيف حساس الماب
كيفية تنظيف حساس الماب


كيفية تنظيف حساس الماب

تنظيف مستشعر MAP عملية ليست بالصعبة بل هي واضحة إلى حد ما ، ولا يحتاج الا لعدد قليل من العناصر لتنظيفه بالشكل المطلوبة .ولتنظيف حساس ماب سنحتاج قطعة قماش ناعمة أو منشفة ورقية و فرشاه و منظف الأجزاء الكهربائية (يفضل منظف مستشعر MAP الموصى به من قبل الشركة المصنعة) .


قبل العمل على مستشعر MAP، جهز أدواتك وخصص مساحة عمل نظيفة. افصل البطارية لمنع حدوث صدمة كهربائية أو حدوث ماس كهربائي عرضي.

حدد موقع مستشعر MAP يمكن أن يختلف موقع مستشعر MAP حسب نوع المحرك وطراز سيارتك. عادة، يتم تركيبه على أو في مشعب السحب أو جسم الخانق. ارجع إلى دليل خدمة سيارتك لمعرفة الموقع المحدد إذا لم تتمكن من التعرف عليه بثقة.


تعد إزالة مستشعر MAP بشكل صحيح أمرًا بالغ الأهمية عندما تحاول تنظيف المستشعر جيدًا.


بالنسبة لبعض المركبات، قد يكون مستشعر MAP مخفيًا خلف خرطوم الفاكيوم، والذي ستحتاج إلى إزالته للحصول على رؤية أفضل للمستشعر.


قم بفك خط الفاكيوم من مستشعر MAP، ثم قم بفك البراغي التي تثبت المستشعر في سيارتك. قم بفك أطراف التوصيل الكهربائية، ومن المفترض أن تكون قادرًا على إخراج مستشعر MAP من مكانه.

عند تنظيف مستشعر MAP، من المهم تثبيته بحيث يكون وجهه لأسفل لمنع الأتربة من تلويث المنطقة. استخدم فقط منظف مستشعر MAP الموصى به من قبل الشركة المصنعة عند تنظيف الأجزاء الداخلية والخارجية للمستشعر. (اتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنظف للحصول على أفضل النتائج.).


استخدم قطعة قماش ناعمة أو منشفة ورقية لمسح الهيكل، ثم تابع رش المنظف في منفذ المستشعر. تخلص من محلول التنظيف الزائد، واترك مستشعر MAP يجف.


يمكنك أيضًا استخدام نفس المنظف المقترن بفرشاة لتنظيف خرطوم الفاكيوم ومنفذ مشعب السحب.


أعد تثبيت مستشعر MAP ، قم بتثبيت المستشعر في مكانه بنفس الوضع الذي كان عليه قبل إزالته، ثم قم بتثبيته.



كلمة أخيرة

قد يبدو تنظيف مستشعر MAP مهمة بسيطة، ولكن من المهم للغاية توخي الحذر عند القيام بذلك. تأكد من ارتداء قفازات متينة ونظارات أمان لحماية بشرتك وعينيك.
قد يؤدي استخدام أي شيء آخر غير المنظف الموصى به إلى إتلاف حساس ماب. تعد منظفات المكربن (الكربراتير) والفرامل قوية جدًا ويمكن أن تترك بقايا تؤثر على تشغيل المستشعر.


اتساخ حساس ماب قد يسبب العديد من المشكلات منها ضوء فحص المحرك، وزيادة استهلاك الوقود، ومشاكل السلانسيه، وتوقف المحرك بشكل مفاجئ وغير ذلك . لذا تنظيف حساس ماب كجزء من الصيانة الدورية للسيارة يحافظ على سيارتك تعمل بكفاءة.


مراجع
The Right Way to Clean the MAP Sensor
How to Clean a MAP Sensor
google-playkhamsatmostaqltradent