recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم عمل زمور السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية

اسباب عدم عمل زمور السيارة
اسباب عدم عمل زمور السيارة

كلاكس السيارة او الهورن او الزمور او السرينه او المنبة أو البوري او البوق كلها تسميات للمنبه الصوتي الموجود في السيارة ،يعتبر المنبه من دوائر التحذير الرئيسة بالمركبة، وتكون أهميته في إصدار صوت لتنبيه المارة وقائدي المركبات لأخذ الحيطة والحذر عند المنعطفات أو عند مقابلة المركات الأخرى وعند الحالات الضرورية المفاجئة، لذا يجب أن يكون صوت المنبه جيدا. وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب تعطل المنبة الصوتي او الزمور في السيارة .

المنبة الصوتي في السيارة 


عناصر دائرة التنبيه الصوتي المستخدمة بالمركبة.
عناصر دائرة التنبيه الصوتي المستخدمة بالمركبة

مهمة المنبه الصوتي او الكلاكس هي تحويل الطاقة الكهربائية التي يستمدها من كهرباء المركبة إلى طاقة صوتيه. وتتكون دائرة التنبيه بالمركبة من البطارية كمصدر للتيار الكهربائي وضاغط المنبه للتوصيل بخط السالب لاكتمال الدائرة لإحداث الصوت ولا بد من وجود مرحل ( كتاوت) الهدف منه تنظيم التيار الكهربائي للدائرة بالإضافة إلى المصهر ( الفيوز ) الخاص بالدائرة والموصلات التي تربط بين عناصر الدائرة. ولإحداث صوت قوي ومناسب يستخدم منبه صوتي يصمم طبقا لمواصفات أنظمة المرور الدولية لقيادة المركبات .


نظرية عمل المنبه الصوتي

نظرية العمل لدائرة التنبيه بالمركبة هي عند الضغط على مفتاح المنبه ( الضاغط) في عجلة القيادة تكتمل الدائرة الكهربائية باتصالها بخط السالب بالتيار الصادر من البطارية وفي تلك الحالة يتكون مجال مغناطيسي حول القلب في المرحل يجذب الحافظة إلى أسفل مما يؤدى إلى اتصال نقاط التلامس في المرحل ( الكتاوت) فتكتمل الدائرة نظرا لاتصالها بخط السالب من خلال مفتاح المنبه ( الضاغط) فيصل التيار إلى المنبه عبر المرحل إلى داخل المنبه الصوتي الذي تكون نقاط قاطع التلامس مغلقة، حينئذ يمر التيار عبرها إلى أحد طرفي المغناطيس الكهربائي إلى الأرضي عبر زر التشغيل ( الضاغط) فتكتمل الدائرة الكهربائية ويتكون مجال مغناطيسي يكفي لجذب الحافظة المغناطيسية وتحريكها مما يسبب فتح نقاط قاطع التلامس وينقطع التيار من الملف وينهار المجال المغناطيسي ويرتد الغشاء مره ثانية بتأثير النابض ساحبا معه الذراع بعيدا عن نقاط قاطع التلامس مما يسبب قفل نقاط قاطع التلامس ، حيث يمر التيار الكهربائي مرة ثانية وتتكرر العملية بسرعة عالية طالما استمرالضغط على زر التشغيل ( الضاغط). ويعمل المكثف الموجود بالمنبة بامتصاص الشرارة الناتجة من فتح وغلق نقاط قاطع التلامس .

وتعمل اهتزازات قرص التنغيم في حيز الهواء المحصور داخل جسم المنبه الصوتي المغلق على إحداث الصوت.


ويوجد مسمار ضبط للتحكم في المسافة بين القرص الصلب والمغناطيس. كما يوجد مسمار آخر لضبط ثغرة قاطع التلامس (ميزانية) حيث تتوقف عليها سرعة تردد التيار وبالتالي سرعة اهتزاز القرص ومن ثم الصوت الصادر من جسم المنبه.


وتستخدم في المركبات أنواع مختلفة من المنبهات الصوتية تعتمد على مواصفات المركبة أو تصميم معين تراه شركة التصنيع مناسبا وأحيانا رغبة مستخدم المركبة الحصول على مواصفات خاصة للمنبه.
 

اسباب عدم عمل زمور السيارة


اذا لم يعمل الكلاكس فهذا يعني ان احد اجزاء الدائرة به تلف او خلل او قد يكون هناك فتح في الدائرة بمعني ان هناك سلكه مقطوعه وفيما يلي توضيح لاسباب عدم عمل زمور السيارة


تلف فيوز الكلاكس Horn Fuse

الفيوز هو عنصر حماية اساسي في اغلب الدوائر الكهربائية في السيارة واذا حدث تلف للفيوز سيشكل دائرة مفتوحه بمعني ان الكلاكس لن تصله كهرباء ليعمل لان الفيوز يوصل علي التوالي وكلمة توالي تعني في طريق السلك فالفيوز يشبه قطعه السلك واذا تلف اصبح مفتوح اي لا يوصل كهرباء ولفحصه يكون باستخدام جهاز افوميتر ويقاس علي تدريج فحص التوصيل الخاص بالاسلاك او بقياس قيمة مقاومته الكهربائية فاذا اعطي مقاومة كبيرة فهذا يعني انه تلف. ويمكن ايضا فحصه بمصباح السريا (لمبة الاختبار) بمعني ان السريا لو اضاءت فهو سليم.
وايضا يمكن فحصه بالنظر الي حاله السلك الموجود بداخله بمعني ان السلك ااذ كان مقطوع فهذا يعني ان الفيوز تالف.



تلف كتاوت الكلاكس Horn Relay



كتاوت الكلاكس
كتاوت الكلاكس

المرحل او الريلاي هو ما يعرف باسم الكتاوت ويركب المنظم المرحل بالسيارة لكي يقوم بعملية تنظيم التيار الكهربائي الواصل للمنبه
الصوتي، وتوجد أنواع مختلفة من تصميمات المنظم الكهربائي المرحل ( الكتاوت) وهذا الاختلاف يكون في عدد نقاط التوصيل فيوجد ثلاثي النقاط ورباعي النقاط وهناك خماسى النقاط ويختلف كذلك مسمى رموز التوصيل لهذه النقاط من شركة إلى أخرى.


ويتكون المنظم الكهرومغناطيسي عادة من ملف يلف على قلب حديدي وذراع مع الحافظة للتحكم في فتح نقاط قاطع التلامس عند اكتمال توصيل الدائرة الكهربائية بالأرضي وقفلها بقطع خط اكتمال سريان التيار الكهربائي بالدائرة، وتتم هذه العملية بدائرة المنبه الصوتي بالمركبة بواسطة زر تشغيل الدائرة ( الضاغط).


ويوجد في المركبات الحديثة منظمات تدخل في صناعتها أشباه المواصلات ( العناصر الإلكترونية) مثل المكثفات والموحدات والترانزستورات لأجل تحسين الأداء وإطالة عمر التشغيل للمنظم.


واذا حدث تلف لكتاوت البوق (المنبة الصوتي) اي كان نوعها قد لا يعمل المنبة الصوتي للسيارة.ويتم فحصه وفقا لمبدء عمله ، لذا يتم الرجوع لكتيب السيارة لمعرفه كيفيه القحص بشكل صحيح.


قطع في التوصيلات السلكية

اي دائرة كهربائية يوجد بها اسلاك لتوصيل الكهرباء وبالتالي اذا حدث قطع لهذه الاسلاك فلن تعمل الدائرة بأكملها او لن يعمل جزء محدد من الدائرة بمعني قد تجد الزمور العالي يعمل ولكن المنخفض لا يعمل هنا يكون الشك الأكبر في التوصيلات السلكية أو أجزاء التوصيل الكهربائية.


تلف المنبه الصوتي

أجزاء المنبة الصوتي
أجزاء المنبة الصوتي

يتكون المنبه الصوتي داخليا من العناصر الموضحة بالشكل السابق وهي جسم معدني بداخله مغناطيس وقرص صلب مثبت به قرص تنغيم يتذبذب أثناء العمل مسببا موجات صوتيه مميزة بالإضافة إلى قاطع تلامس وكذلك ذراع يعمل على فتح وغلق قاطع التلامس، ويوجد مكثف موصل على التوالي مع ملفات المغناطيس وموصل على التوازي مع قاطع التلامس، وفائدة وجود المكثف هي كبت تذبذبالشرارة المنبعثة عند عمل نقاط قاطع التلامس.

واذا حدث تلف في احد اجزاء المنبة الصوتي قد لا يعمل المنبة الصوتي في السيارة.


تلف الضاغط (زر تشغيل الدائرة)

مفتاح تشغيل الكلاكس
مفتاح تشغيل الكلاكس

يختلف موقع ضاغط تشغيل المنبه من مركبة إلى أخرى حسب تصميم المركبة فمثلا يكون في أطراف عجلة القيادة ( الدركسيون) أو أعلى سائق المركبة. ويتم فحصه وفحص التوصيلات السلكية الخاص به.


google-playkhamsatmostaqltradent