recent
أخبار ساخنة

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو وكيفية زياده العمر الافتراضي للإطار

محرر
الصفحة الرئيسية


تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو
تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو

إطارات السيارة هي حلقة الوصل بين السيارة والطريق ،ولذا فهي من اهم مكونات السيارة ، فلا يهم اذا كنت تمتلك أقوي وافضل وأحدث سيارة في العالم ، فهذا لا يعني شيئًا ما لم يكن لديك الإطارات المناسبة ، ولذلك كان هناك العديد من الاسئلة الهاهم حول اطارات السيارة مثل ما هي مدة صلاحية إطارات السيارة او ما هو عمر إطارات السيارات ، وكيفية الحفاظ عليها وتغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو وفي هذا المقال سنحاول الاجابة علي هذه الاسئلة .

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو


الاجابة علي هذه السؤال تتوقف علي عده عوامل مثل اسلوب القياده والطريق وغير ذلك مما سنوضحه في مقالنا هذا . واذا كنت تريد اجابة مختصره فهي
يتم تغيير كاوتش السيارة بعد حوالي 10000 كيلومتر إلى 50000 كيلومتر .ولكن هذا ليس ثابت حيث يختلف العمر الافتراضي للإطارات اعتمادًا على عدد من العوامل منها ما يلي :

  • عاداتك في القيادة بمعني انه من الوارد ان تظل الإطارت تعمل مع السائق الذي يتعامل مع إطارة بلطف لمده تصل إلى 80000 كيلومتر ، في حين أن السائق الأكثر قسوة قد يصل إلى 10000 كيلومتر فقط.
  • القياده علي الطريق السريع ام داخل المدينه وهل الطرق ممهده ام ليست ممهده بشكل كامل.
  • القياده بالقرب من بيئة صحراوية حيث يكون هناك كثير من الرمال علي الطريق وهذا يؤثر علي العمر الافتراضي لكاوتش السيارة.
  • طبيعة المناخ فكاوتش السيارة يدوم فتره اطول في المناخ المعتدل ؟
  • الفرامل :استخدام الفرامل بشكل متكرر وبطريقة غير صحيحه من الأمور التي تعجل بانقضاء عمر إطارات السيارات.
  • الحموله الزائده احد اشهر اسباب تلف كاوتش السيارة سريعاً.
  • مدي الحفاظ علي ضغط الإطارات الصحيح.

ما هو عمر إطارات السيارات

اذا كنت تريد ان تحسب العمر بالسنوات فهذا ايضا يتوقف علي نفس العوامل التي ذكرت اعلاه ولكن يمكن للسائق العادي أن يتوقع أن تدوم إطاراته من 2 إلى 3 سنوات .


مدة صلاحية إطارات السيارة

يوصى دائمًا باستبدال الإطارات بمجرد بلوغها العاشرة من العمر بمعني بعد مرور 10 سنوات علي عملها . حتى لو بدت إطاراتك في حالة جيدة ، يوصى باستبدالها بعد عشر سنوات من تاريخ تصنيعها وبعض مصنعو السيارات والإطارات يوصي بالاستبدال بعد 6 سنوات . وهذا يشمل الإطارات الاحتياطية. حتى لو كنت تعتقد أن إطارات سيارتك يمكن أن تدوم لفترة أطول قليلاً ، فمن الأفضل أن تكون آمنًا بدلاً من آسفاً.


بمعني انه إذا كان عمر الإطار أكثر من 10 سنوات يوصي باستبداله.


كيفية زياده العمر الافتراضي للإطار



هناك بعض النصائح الهامه التي تساعد علي إطالة عمر كاوتش السيارة الافتراضي حتى تتمكن من توفير المال الذي تنفقه على استبدال الكاوتش. وهي كما يلي :


ابق إطاراتك بعيدة عن الشمس

لا تقم بركن سيارتك في مكان مكشوف حيث تواجه السيارة الشمس ، سيؤدي ذلك إلى تقليل الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية على المطاط. إذا لم يكن لديك مكان مغلق لوقوف السيارات ، فحاول إيقاف سيارتك في منطقة مظللة.


تبديل الاطارات

ببساطه تتآكل الإطارات الأمامية بسرعة أكبر بسبب موضع التوجيه ، لذلك من المهم تدويرها بانتظام لتوزيع التآكل بالتساوي.
وللحفاظ على تآكل الإطارات بالتساوي ، قم بتدويرها بانتظام - بما في ذلك الإطار الاحتياطي إذا كان إطارًا بالحجم الكامل - بحيث يتم وضع الإطارات الأمامية في الجزء الخلفي من السيارة والعكس صحيح. يجب أن تفعل هذا في كل خدمة أو كل 10000 كيلومتر.




ضبط محاذاة العجلات
ستؤثر محاذاة العجلات على المدة التي يجب أن تدوم فيها الإطارات والطريقة التي تتعامل بها سيارتك. يجب أن يقوم الميكانيكي الخاص بك بهذا كجزء من خدمتك المنتظمة .



انتبه لسرعتك

لا تزيد سرعتك عن السرعه المقننه للطريق هذا ليس فقط من اجل الحفاظ علي كاوتش سيارتك ولكن للحفاظ علي سلامتك ولا داعي لتوضيح ان الحرارة المتولده نتيجه السرعه الزائده ستؤثر علي كاوتش السيارة.


لا تقود سيارتك بتهور

بمعني انه يجب ان تكون حذر وليس متهور لا تضغط علي الفرامل بشكل متهور او تنعطف بشكل غير صحيح كل ذلك سيؤدي الي تىكل الإطارات ناهيك عن مخاوف السلامة.


قم بفحص كاوتش سيارتك كل فتره

يفضل ان تقوم بفحص كاوتش سيارتك في مركز خدمه كل فتره وتسمع رأي الفني في حاله الكاوتش وخاصه مداس الكاوتش ( tyre tread)لتكون علي علم بحالته ويمكنك انت فعل ذلك اذا كان لديك المعلومات الكافيه لكن يفضل ان يقوم بذلك فني متخصص.


لا تزيد الحموله عن المقرر للسيارة

الالتزام بحمولة السيارة احد اهم الاشياء التي تساعد علي إطالة عمر كاوتش السيارة ، فكاوتش كل سيارة تم تصميمه ليتحمل حموله محدده .


حافظ علي كاوتش سيارتك منفوخ بالضغط الصحيح

يفضل من اجل سلامتك أولا وتجربة قياده جيده ان يكون ضغط الإطار صحيح ، وايضا ذلك يساعد علي إطالة عمر الكاوتش .



ملخص
تغيير كاوتش السيارة أمر ضروري من أجل سلامتك ولكن متي يجب ان يتم تغيره فهذا يتوقف علي عوامل كثيرة مثل طريقة قيادتك والبئة المحيطه وجوده الإطار وغير ذلك ولكن في المتوسط يتم تغيير كاوتش السيارة بعد حوالي 10000 كيلومتر إلى 50000 كيلومتر وقد يكون اقل من ذلك أو أكثر حسب الظروف التي يتعرض لها الكاوتش.

مراجع
How long should tyres last
When To Replace Tyres
google-playkhamsatmostaqltradent