recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الفتيس الاوتوماتيك لا ينقل للخلف

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل الفتيس الاوتوماتيك لا ينقل للخلف
 الفتيس الاوتوماتيك لا ينقل للخلف 

أسباب تجعل الفتيس الاوتوماتيك لا ينقل للخلف

ناقل الحركة الاتوماتيكي او الفتيس الاوتوماتيك احد اهم مكونات السيارة وببساطه انت لا تستطيع تشغيل السيارة بدونه ولكن أحيانا يحدث تعطل او مشكلة في احد تروسه او منظومة عمل الفتيس مما يؤدي الي وجود خلل وظيفي في أداء الفتيس.
ومن اشهر مشاكل الفتيس الاوتوماتيك انك لو كنت مثلا في ممر او جراج السيارات وتريد ارجاع السيارة للخلف وهنا الطبيعي ان نقوم بوضع السيارة في وضع reverse"الرجوع للخلف" وننطلق. وخاصه ان كثير من العديد من السائقين (عشاق السيارات على وجه الخصوص) يحب ركن السيارة عن طريق الرجوع من الخلف (بيرجع بضهره). ولكن المشكلة تكون عندما لا تتحرك سيارتك في الاتجاه المعاكس بمعني السيارة لا ترجع للوراء والفتيس الاوتوماتيك لا ينقل للخلف وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب المحتملة لهذه المشكلة.

نقص في زيت الفتيس الأوتوماتيك

 (سائل ناقل الحركة الاتوماتيكي Automatic Transmission Fluid) وهو زيت له مواصفات خاصه واذا حدث نقص في مستوي زيت الفتيس فقد ينتج عن ذلك مشكلة في الغيارات وقد تجد ان الجير الأوتوماتيك لا ينقل للخلف وهذا ليس بغريب فنقص سائل الفتيس قد يكون سبب في جميع أنواع مشاكل تروس ناقل الحركة مثل انزلاق التروس او مشاكل الغيارات او ارتفاع درجه حرارة التروس عن الدرجة المحددة بمعني التروس بتسخن بشكل غير طبيعي وبالتالي قد يتأثر الترس الخاص بالرجوع للخلف .
لذا اذا واجهت مشكله في الرجوع بالسيارة للخلف او مشكلة في الغيارات بشكل عام يرجي فحص مستوي زيت الفتيس بالشكل الصحيح وستجد في هذا الموضوع الارشادات التي تساعدك علي ذلك طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك.



مشكلة في حساس الفتيس الاتوماتيك

عندما تريد الرجوع الي الخلف وتضع السيارة علي وضع الR (الخاص بالرجوع الي الخلف) يجب ان يقوم الحساس الالكتروني بأرسال بيانات الي كنترول الفتيس الاوتوماتيك (اللوحة الالكترونية) ليخبره بإرادة قائد المركبة في الرجوع للخلف ومن ثم يجب تغير تروس ناقل الحركة للاتجاه المعاكس ( reverse) ولكن اذا كان الحساس تالف او به مشكله فلن يقوم بالوظيفة المطلوبة منه وبالتالي لن ترجع السيارة الي الخلف وأيضا قد يضع السيارة في علي وضع ال limp mode (وضع العرج ) حيث لن تتمكن من تغيير السرعة فوق السرعة الثالثة.


تلف في جسم الصمام ( Valve Body)

جسم الصمام
جسم الصمام

 
الفتيس الاوتوماتيك يوجد به ما يعرف بجسم صمام. وهو يشبه المتاهة وهو الذي يوجه تدفق السائل الهيدروليكي إلى الصمامات. هذا هو ما يسمح للسيارة بتغيير التروس بسلاسة كلما استدعى الموقف ذلك. في حالة تلف جسم الصمام ، فقد تجد الجير الأوتوماتيك لا ينقل للخلف.

اتساخ زيت الفتيس او الفلتر 

اذا كان زيت الفتيس الاوتوماتيك به العديد من الملوثات فبلا شك سيؤثر ذلك علي سلاسة عمل ناقل الحركة الاتوماتيك ونفس الامر بالنسبة لفلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك وفي حاله حدوث ذلك قد تجد الفتيس لا ينقل الي الخلف.
وان كان تلوث زيت الفتيس الاوتوماتيك امر نادر الحدوث ولكنه قد يحدث وفي هذا الموضوع وضحنا متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك .


تآكل في اسنان ترس الرجوع للخلف

ترس الرجوع للخلف (Reverse Gear) هو الترس المسئول عن توليد العزم المطلوب للرجوع السيارة للخلف واذا حدث تآكل في هذا الترس فلن ترجع السيارة للخلف.

google-playkhamsatmostaqltradent