recent
أخبار ساخنة

متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك
متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك


فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك(automatic transmission fluid filter) يقوم بدور هام جداً في الفتيس وذلك لأنه من الوارد ان تنتقل الي الزيت بعض الملوثات وان تصل هذه الملوثات الي أجزاء الفتيس الاتوماتيك سيؤدي الي تآكل وتلف في هذه الأجزاء وبالتالي كان الدور الذي يلعبه فلتر الفتيس الاتوماتيك في غاية الأهمية ولكن متي يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك هذا ما سنسعي للإجابة عليه في السطور القادمة.



متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الاوتوماتيك


إن الهدف الأساسي من فلتر زيت الفتيس الاتوماتيك (atf filter)هو تنقية الزيت من الشوائب العالقة به لذا يجب اتباع التعليمات الخاصة بتغيير الفلتر حسب المسافة المنصوص عليها في كتيب الصيانة كذلك يجب الكشف عن مستوى الزيت باستمرار.

هناك بعض الشركات توصي أن يكون التغيير على فترات وشركات أخرى لا تتقيد بذلك وتقول طالما ليست هناك حاجة لذلك فلا تغيير إلا للمركبات التي تعمل في الخدمة الشاقة مثل سيارات البوليس والتاكسي والمقطورات.

ولكن في الغالب يمكن أن تكون فترات الكشف على الزيت كل حوالي 10000 كم ويجب تغيير الزيت كل حوالي 40000- 60000 كم وإذا كانت السيارة تستخدم داخل مدينة ذات مرور مزدحم يزداد فيه فترات التوقف فإن الزيت يجب أن يتغير على فترات أقل (كل 20000- 25000كم) .
العامل الرئيس الذي يؤخذ بعين الاعتبار لدى القيام بوضع فترات تغيير زيت ناقل القدرة الذاتي هو درجة حرارة التشغيل والتي تعتمد على ظروف تشغيل المركبة.


في حالة استعمال المركبة في الظروف العادية فيجب تفقد تنظيف المصفاة وتغيير الزيت كما هو موضح بكتيب الصيانة.

أما في استعمال المركبة في ظروف الاستخدام الشاق فيجب تغيير زيت ناقل الحركة وتنظيف المصفاة (الفلتر) بتكرار مستمر وبفترات أقل من حالة الاستخدام العادي وخصوصا في حالة استعمال المركبة تحت أي ظرف من الظروف التالية والتي تعتبر قاسية.
  • الاستخدام المتكرر في المدن حيث كثافة السير العالية
  • في المناطق الجبلية أو الوعرة جدا
  • في حالة استعمال المركبة لجر مقطورة بصورة متكررة
  • في حالة الاستخدام التجاري الشاق.
ويجب دائما استخدام نوع الزيت الموصي عليه للفتيس الاتوماتيك، استخدام زيت آخر غير موصى عليه، أو استخدام زيت الفتيس الموصي عليه مخلوطا مع زيت فتيس آخر غير موصى عليه  سوف يؤثر سلبيا على أداء الفتيس الاتوماتيك وقد يسبب تراكم للملوثات داخل فلتر الفتيس الاتوماتيك.
google-playkhamsatmostaqltradent