recent
أخبار ساخنة

أجزاء القابض الاحتكاكي الرئيسية

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية


تستخدم في المركبات أنواع كثيرة من القوابض، وتصنف حسب طريقة التشغيل، أو حسب التصميم، وهذه الأنواع هي:

قوابض تشغل بالقوة الميكانيكية أو مساعدة قوة هيدرولية مؤثرة، أو بمساعدة ضغط الهواء، ومن أمثلة ذلك القوابض الاحتكاكية التي تحتوي على :
قرص احتكاكي واحد.
قرصين احتكاكيين.
أقر اص متعددة.

قوابض ذات تشغيل تلقائي (آلي)، مثل:
القوابض الكهرومغناطيسية.
القوابض الهيدرولية.

إن هذه القوابض جميعها تنقل عزم الدوران بين المحرك وصندوق السرعات بوساطة الأقراص الاحتكاكية، أو القوة الكهر ومغناطيسية، أو بتأثير السائل الهيدرولي (الزيت).
وسنتعرف في هذا المقال علي اجزاء القابض الاحتكاكي الرئيسية main parts of friction clutch.


أجزاء القابض الاحتكاكي الرئيسية

يمكن تقسيم مجموعات القابض الاحتكاكي الي أربعة اقسام رئيسية وهي
أجزاء القابض الاحتكاكي الرئيسية
أجزاء القابض الاحتكاكي الرئيسية 


الأجزاء القائدة driving parts

تشمل الأجزاء القائدة الأجزاء المتصلة بمحرك السيارة وتدور معه بنفس سرعة دورانه (سرعة دوران عمود المرفق) وتقوم بالضغط على بعض أجزاء القابض الأخرى.
وتتكون الأجزاء القائدة في القابض الاحتكاكي من حذافة المحرك (flywheel ) ومجموعة قرص الضغط (pressure plate assembly) (مجموعة قرص الضغط عبارة عن قرص الضغط pressure disc وغطاء القابض clutch cover).


الأجزاء المنقادة driven parts

 تشمل الأجزاء المنقادة الأجزاء المتصلة بعمود الدخل لصندوق تغيير السرعات (صندوق التروس) وتدور معه وتقوم بنقل قدرة المحرك إلى صندوق تغيير السرعات.
تتكون الأجزاء المقودةdriven parts في القابض الاحتكاكي من قرص القابض (قرص الاحتكاك) فقط.
يحتوي قرص القابض على مراود (splines) تسمح له بالحركة الخطية (الجانبية) على عمود الدخل (input shaft) لصندوق التروس (صندوق تغيير السرعات).


أجزاء التشغيل operating parts

 يقصد بيا الأجزاء اللازمة لتشغيل القابض (وصل وفصل القابض) لأداء وظيفته. تشتمل أجزاء التشغيل على وصلات التشغيل (clutch linkage) وذراع التشغيل(clutch release lever operating mechanism) (شوكة تحرير القابض (clutch throw-out fork)ومحمل الضغط (فحمة تحرير القابض) (throw-out bearing or release bearing)، هذا إلى جانب بدال (دواسة) القابض (clutch pedal).


أجزاء الحماية protective parts:

يقصد بها الأجزاء التي تحمي القابض من دخول الأتربة والزيوت أو أية مواد أخرى تؤثر على العمر الافتراضي للقابض. تشتمل أجزاء الحماية للقابض الاحتكاكى على الغطاء الحاوي لمجموعة القابض (clutch assembly housing cover).



يطلق على الأجزاء القائدة والأجزاء المقودة وأجزاء التشغيل في القابض الاحتكاكي اسم "الأجزاء العظمى أو الكبرى" (major parts)، بينما يطلق على أجزاء الحماية اسم "الأجزاء المكملة أو المتممة"(complementary parts).


معظم السيارات الحديثة خاصة سيارات الركوب المحتوية على صناديق تغيير سرعات يدوية، تستخدم قابض احتكاكى جاف مفرد القرص أو مزدوج القرص من النوع ذي النابض الغشائي لتميزه عن مثيله ذي النوابض اللولبية بالمميزات الآتية:
  • صغر القوة المطلوبة لتشغيل دواسة القابض
  • عمر تشغيلي أطول
  • صغر أبعاده التصميمية (مدمج)
  • صغر الوزن
  • قلة الأجزاء القابلة للتآكل و لا يحتاج إلى صيانة
  • ضغط منتظم على حواف قرص الضغط مما يسبب الاتزان أثناء الدوران
  • ميل أقل لحدوث الانزلاق أثناء التشغيل

google-playkhamsatmostaqltradent