-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أنواع البوجيهات في الاسواق ومميزات وعيوب كل نوع لمعرفة الافضل لسيارتك

افضل أنواع البوجيهات سؤال كثير من عشاق السيارات فالبوجية (شمعة الاحتراق) احد الركائز الأساسية في عمل محرك السيارة لذا سنسعي عبر مقالنا هذا للتعرف علي أنواع البوجيهات والسعي لمعرفة احسن أنواع البوجيهات في السوق.

 أنواع البوجيهات في الاسواق ومميزات وعيوب كل نوع لمعرفة الافضل لسيارتك


البوجيهات عنصر شائع الاستبدال في صيانة السيارات بل يعتبر من العناصر التي يمكن للقائد المركبة ان يستبدلها بنفسه ,واقعيا لدينا 5 أنواع من شمعات الإشعال: 
 
النحاسCopper
إيريديوم Iridium
بلاتينيوم Platinum
دبل بلاتينيوم Double Platinum
الفضي
Silver
 وبالطبع بعض شمعات الإشعال أكثر كفاءة وأداء أفضل من غيرها ، ولكل نوع حالة استخدام محددة.وهذا وحده يجعل من المهم التحقق من توصيات الشركة المصنعة للسيارة للتأكد من تركيب شمعات الإشعال الصحيحة في سيارتك.
فيما يلي كل ما تريد معرفته عن شمعات الإشعال ، بما في ذلك كيفية مقارنة الأنواع الخمسة الأكثر شيوعًا من شمعات الإشعال.


أولا ما هي وظيفة البوجيهات في السيارة
أجزاء شمعة الاشعال
أجزاء شمعة الاشعال

وظيفة شمعة الاشتعال: هي إحداث شرارة الاشتعال داخل غرفة الاحتراق حيث تنقل الجهد العالي وتفرغه على شكل شرارة كهربائية قوية بين قطبيها هذه الشرارة كافية لبدء إشعال الخليط في مختلف ظروف عمل المحرك.

بمعني محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي يعتمد في عمله علي تحويل الطاقة الحرارية الناتجة من اشعال خليط الهواء والوقود داخل الشميز (السلندر او الأسطوانة او الجلبة) الي طاقة حركية عند طريق المكبس(البستم) وعمود الكرنك الذي يكون متصل بالحذافة (الفولام) التي توصله للدبرياج (في الفتيس المانوال) الي ان يصل للعجل وتتحرك السيارة. والبوجية وظيفته هي اشعال خليط الوقود لتوليد الحرارة ببساطه ومن ثم البوجية لا يعمل المحرك لا يعمل.
خصائص شمعة الاشتعال :
  • تحمل الإجهادات الحرارية الواقعة عليها.
  • قدرة عالية لتحمل الإجهادات الميكانيكية .
  • عزل كهربائي عالي وجودة في توصيل الشرارة.
  • تحمل الإجهادات الكيماوية الناتجة عن الاحتراق . 
 لاحظ ما سبق هي الخصائص التي يجب ان تتوفر في شمعه الاشعال ومن ثم بناء علي هذه الخصائص تكون المقارنة بين أنواع البوجيهات وتحديد ايهم افضل.
 
ولمعلومات أكثر عن وظيفة شمعات الاشعال يرجي الرجوع لهذا الموضوع وظيفة البوجيهات في السيارة
 
 
أنواع بوجيهات السيارة
 
الأنواع الرئيسية من شمعات الإشعال هي النحاس / النيكل والإيريديوم والبلاتين الأحادي والبلاتين المزدوج والفضة. تحديدافضل أنواع البوجيهات يعتمد على السيارة. أدناه ستجد المزيد من التفاصيل حول كل من شمعات الإشعال هذه وما يميزها.
 

شمعات الإشعال النحاسية Copper Spark Plugs

 
شمعات الاشعال  النحاسية
شمعات الاشعال العادية
وهي البوجيهات العادية ويكون القطب المركزي (الكترود او القطب  الموجب) لهذا النوع من شمعات الإشعال هو قلب نحاسي مغطى بسبائك النيكل.و تتميز بكبر قطرها عن لجميع شمعات الإشعال الأخرى ، لذلك فهي تحتاج إلى مزيد من الجهد لتوليد شرارة.
لاحظ ان :

سبائك النيكل هي مادة ناعمة وليست متينة للغاية ، لذلك يجب استبدال شمعات الإشعال بشكل متكرر أكثر من الأنواع الأخرى. ومع ذلك تم تصميم بعض السيارات لاستخدام شمعات الإشعال النحاسية على الرغم من قصر عمرها الافتراضي.وفيبعض هذه الحالات ، قد يكون تركيب شمعات الإشعال الأكثر تكلفة مضيعة للمال.  لذا لا بد من التحقق من دليل المالك للحصول على توصيات الشركة المصنعة.
 
 
مميزاتها
  • غير مكلفة
  • مناسبة للمركبات القديمة التي بنيت قبل 1980
  • أداء جيد تحت ظروف الضغط العالي أو الشحن التوربيني
 
عيوبها
  • عمر أقصر
  • تحتاج الي فولتية اعلي
 
 
 

شمعات الإشعال البلاتينية المفردة Single Platinum Spark Plugs

البوجيه البلاتنيوم المفرد
البوجيه البلاتنيوم المفرد
 
 او البوجيهات البلاتينيوم  المفرد وهي الي حد ما تشبه البوجيه العادي ، باستثناء أن قطبه المركزي يحتوي على قرص بلاتينيوم ملحوم بالطرف بدلاً من سبيكة النيكل فقط. يدوم المعدن البلاتيني لفترة أطول من سبائك النيكل قبل أن يتلف.

تولد هذه البوجيهات أيضًا المزيد من الحرارة ، مما يقلل من تراكم الكربون.

 
مميزات البوجيهات البلاتينيوم المفرد
  • ذات عمر تشغيلي طويل (حتى 100000 ميل)
  • تقلل من تراكم الكربون
عيوب البوجيهات البلاتينيوم المفرد
 غالية الثمن
 
 

 شمعات الإشعال البلاتينية المزدوجة Double Platinum Spark Plugs

 
 

شمعات الإشعال البلاتينية المزدوجة
شمعات الإشعال البلاتينية المزدوجة


 

وتعرف بالبوجيهات البلاتينيوم المزدوجة وتحتوي على طلاء بلاتيني لكل من الأقطاب المركزية والأرضية. وهذا أكثر كفاءة ويدوم لفترة أطول .

مما يجعل هذه  البوجيهات خيارًا رائعًا لنظام الإشعال بالشرر الضائع  (wasted spark ignition system)، والذي يؤدي إلى تآكل أكبر على كل من الأقطاب الكهربائية أكثر من أنظمة الإشعال الأخرى.
حيث فيwasted spark ignition system، يقوم كل ملف إشعال بإشعال شمعات الإشعال مرة واحدة ، واحدة في أسطوانة شوط الانضغاط والأخرى في أسطوانة شوط العادم.
 يضيع شرارة هذا الأخير لأن خليط الوقود والهواء قد تم حرقه بالفعل في  الشوط السابق. يعد نظام الإشعال هذا تحسينًا على أنظمة إشعال الموزع لأنه لا يتأثر كثيرًا بالمطر ..

مميزات بوجيهات البلاتينيوم المزدوجة 
 
  •  يوصى به لأنظمة اشتعال wasted spark ignition systems
  • موثوق
 
عيوب
 غلو الثمن


 شمعات الإشعال إيريديوم Iridium Spark Plugs


شمعات الإشعال إيريديوم
شمعات الإشعال إيريديوم
 تستمر شمعات إيريديوم لفترة أطول حيث أن الإيريديوم أقوي وأكثر متانة من البلاتين. تحتوي شمعات الإشعال هذه على قطب مركزي صغير يتطلب جهدًا أقل لتوليد شرارة.  وبالطبع تنعكس هذه المزايا في سعر أعلى.
ويستخدم العديد من مصنعي السيارات الآن بوجيهات إيريديوم في سياراتهم ، لذلك من المهم الالتزام بالإيريديوم عنداستبدال البوجيهات بدلاً من الرجوع إلى البلاتين أو النحاس / النيكل. فهذا يمكن أن يؤثر بالسلب على أداء السيارة.
مميزات
  • يؤدي إلى احتراق أكثر اكتمالا
  • ذات عمر افتراضي كبير 
  • تتطلب فولتية اقل
عيوب
 غالية الثمن
 


شمعات الإشعال الفضية Silver Spark Plugs


شمعات الإشعال الفضية
شمعات الإشعال الفضية

 
هذه أقل شيوعًا من غيرها وتتميز بأطراف أقطاب مطلية بالفضة.  وعمرها قليل ليس مثل شمعات الإشعال إيريديوم أو البلاتين لأن المعدن أقل متانة. يتم استخدامها غالبًا في السيارات والدراجات النارية ذات النظام الأوروبي القديم.

مميزاتها
التوصيل الحراري الجيد
والعيوب
عمرها قصير

 الفرق بين شمعات الاشعال الباردة والساخنة Hot vs Cold Spark Plugs


أثناء دوران المحرك ترتفع درجة حرارة شمعات الاشعال وتزداد درجة الحرارة كلما زادت سرعة المحرك .حيث  تنتقل الحرارة من  مركز شمعة الاشتعال الى الالكترود الارضي المثبت مع رأس المحرك. وعليه فان مسار الحرارة يكون بانتقالها من الالكترود المركزي الى العازل ومنه الى الغلاف المعدني ثم الى رأس المحرك.

والمدى الحراري يعتمد على سمك العازل المتصل مع الغلاف المعدني، وعلى سبيل المثال فان عمق عازل شمعة الاشتعال الباردة قليل ، وبالتالي يكون مسار الحرارة قصير مما يؤدي الى تبريد الالكترود بسرعة اكثر من شمعات الاشتعال الساخنة.

أما في شمعة الاشتعال الساخنة فان عمق العازل يكون أكثر من عمق العازل في شمعات الاشتعال الباردة قبل اتصاله مع الغلاف المعدني، وهذه الحالة تعطي مسار أطول للحرارة وارتفاع اكثر لحرارة الالكترود وبالتالي تبريد اقل لشمعة الاشتعال.
شمعة الإشتعال يلزمها حرارة تختزن بها وتساعدها على تنظيف نفسها ذاتيا بشرط أن لا تصل هذه الحرارة الى حد توهج جزء منها يؤدي إلى حرق الخليط في غرفة الاحتراق .

شمعة الاشعال الساخنة:
شمعة اشعال ساخنة
شمعة اشعال ساخنة
 
في هذا النوع من شمعات الإشعال تكون مقدمة العازل طويلة بحيث تشكل مسار طويل للحرارة مما يبطئ من عملية تبريد الشمعة ويجعلها تحافظ درجة حرارة مرتفعة وينقص من عمرها وتستعمل هذه الشمعات في المحركات التالية:
  • محركات السيارات التي تعمل في جو بارد أو في الشتاء أو بداخل المدن، لأن درجة حرارتها لا تصل إلى درجة التشغيل المعتادة.
  • المحركات التي تعمل عند أحمال عالية ولكن لفترات قصيرة.
  • المحركات المستهلكة ذات الخلوصات الزائدة وذلك كعلاج مؤقت لحين عمل عمرة شاملة للمحرك ففي هذه المحركات يتسرب زيت المحرك لغرفة الحريق عبر حلقات المكبس المتآكل مما يؤدي للبناء كربون على مقدمة الشمعة، و لذلك يحب أن تكون الشمعة ساخنة حتى تقوم بحرق هذا الكربون، وإلا أدى إلى إعاقة الإشعال وقفز الشرارة.
  • المحركات التي تعمل معظم فترة تشغيلها عند أحمال متوسطة.
  • المحركات ذات النسب الانضغاط المنخفضة والسرعات القليلة.
شمعة الاشعال الباردة:
شمعة شعال باردة
شمعة شعال باردة
 
في هذا النوع من شمعات الاشعال تكون مقدمة العازل قصيرة بحيث تشكل مسار قصير للحرارة مما يسرع من عملية تبريد الشمعة ويجعلها تحافظ درجة حرارة منخفضة.ويطيل في عمرها. وتستعمل الشمعات الباردة في المحركات الأتية:
المحركات ذات نسبة الانضغاط العالية.
المحركات ذات السرعة العالية.
المحركات التي تعمل لفترات طويلة و بأحمال عالية.
محركات الخدمة الشاقة.
محركات التبريد الهوائي ومحركات الموتوسيكلات.


ملحوظة  يكتب على جسم شمعة الاشتعال رقم تحمل شمعة الاشتعال للحرارة مع باقي مواصفات البوجية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة