recent
أخبار ساخنة

اسباب خروج رائحة بنزين غير محترق من الشكمان

مشرف
الصفحة الرئيسية
اسباب خروج بنزين نى من الشكمان
أسباب خروج رائحة بنزين غير محترق من الشكمان


خروج رائحة بنزين نيئ من الشكمان من المشاكل التي تقابل قائدي السيارات ونقصد بكلمة نيئ ان البنزين غير محترق يخرج من عادم السيارة وسنتعرف عبر مقالنا عن أسباب وجود هذه الرائحة.

أسباب خروج رائحة بنزين غير محترق من الشكمان

 
محرك السيارة البنزين هو محرك احتراق داخلي (internal combustion engine) ويتطلب محرك الاحتراق الداخلي مزيجًا دقيقًا من الوقود والهواء ليعمل بشكل صحيح. بمعني نسبه خليط هواء الي بنزين محدده وذلك حتي يحدث احتراق طبيعي للمحرك ومن ثم يعمل المحرك بكفاءة دون مشاكل.

ولكن زيادة نسبة الهواء او البنزين عن النسبة المطلوبة سيؤدي الي الكثير من مشاكل تشغيل المحرك. ولذلك عندما يكون المحرك خاملاً وتجد عادمًا له رائحة البنزين الخام غير المحترق ، فإنه يعاني من حالة خليط غني بمعني ان خليط الوقود الموجود في أسطوانة المحرك يحتوي على كمية كبيرة من الوقود بالمقارنة بالخليط الأمثل. أو احتراق غير مكتمل.

وأسباب خروج رائحة بنزين غير محترق من الشكمان  المحتملة هي :


تلف في البوجيهات (شمعات الاحتراق)

بمرور الوقت ، أو بسبب مشاكل ميكانيكية , تبدء بوجيهات السيارة في التلف. ويحدث زيادة في خلوص البوجيه، مما يوسع فجوة قابس الإشعال.
 وكلما زادت الفجوة اصبح تفريغ الشحنة الكهربائية في الأسطوانة اكثر صعوبة ويحتاج الي فولتية اعلي ومن ثم عندما يحدث تآكل للأقطاب في البوجيه وتزيد الفتحة بينهم سوف يكون هناك صعوبة في احداث الشرارة وسيحدث تقطيع للإشعال . وتسبب احتراقًا غير مكتمل ، حيث لا يمكنها حرق كل الوقود في غرفة الاحتراق.

هذا يسمح للوقود الخام غير المحترق بالهروب من العادم في شوط العادم ويخرج ذلك رائحه بنزين غير محترق من الشكمان.

كما يحدث أحيانا ان يتم تركيب بوجيه غير مناسب للسيارة فمثلا هناك من يركب بوجيه 2 شمعة او 3 شمعة مخالفا تعليمات صانعي السيارة فلا يصح تركيب او تغيير بوجيهات السيارة الا طبقا لتعليمات من صنعها لأنه ببساطه يكون اكثر علم بمنتجه واحيانا هذا يسبب خروج رائحه بنزين نيء من الشكمان.



 مشكلة في ملف الاشعال (الموبينه) او موزع الشرر(الاسبراتير)

يوفر ملف الإشعال والموزع التيار الكهربائي إلى شمعات الإشعال ، بحيث يمكن أن تحدث شرارة. إذا فشلت الموبينة او الاسبراتير في القيام بوظيفتهم ، فقد تكون الشرارة باردة جدًا لإشعال كل الوقود في غرفة الاحتراق. و قد يسبب ذلك خروج رائحة البنزين من العادم.




مشكلة في الرشاشات (البخاخات/ حاقنات الوقود ) او المكربن (الكربراتير)

تنظم حاقنات الوقود أو المكربن في سيارتك (حسب نوع السيارة ) تدفق الوقود في غرفة الاحتراق. إذا بدأ حاقن أو مكربن في تسريب الوقود إلى غرفة الاحتراق ، فإنه يخلق حالة تشغيل غنية ومن ثم لا يحدث الاحتراق بالكيفية المطلوبة كما وضحنا فيما سبق. وقد تسبب خروج رائحة بنزين غير محترق في العادم.



مشكلة في وحدة التحكم الالكترونية

كمبيوتر السيارة هو العقل المنظم لعمليات المحرك بمعني هو الذي يتحكم في كميه الوقود والهواء بناء علي معلومات تصل له من الحساسات فيقوم بمعالجتها ومن ثم اذا كانت هذه المعالجة خاطئة او قام احد الحساسات بإرسال إشارات غير صحيحة قد ينتج عن ذلك سحب كميه وقود زياده عن المطلوب ومن ثم تزيد نسبة البنزين عن الحد فينتج عن ذلك خليط غني واحتراق غير صحيح و يسبب خروج رائحة بنزين غير محترق من العادم.
اسباب خروج رائحة بنزين غير محترق من الشكمان
مشرف

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown17 مايو 2020 في 12:06 م

    انا جدا ممنون على هذه المعلومات المفيدة التي حصلت عليها من خﻻلكم وهي جد مهمة فشكرا لكم

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown22 أبريل 2022 في 3:58 م

      خروج رائحة بنزين من الاشكمان geep cherokee 2010 وعند القيادة تخرج داخل السيارة

      حذف التعليق
      • غير معرف16 ديسمبر 2023 في 7:46 ص

        ريحة بنزين أثناء التشغيل بشكل واضح رغم تغيير بواجي الشركه بي ام 760 200612v

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent