-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف جوان منع تسرب الزيت من الكارتير

 تسرب الزيت من الكارتير
 اعراض تلف جوان منع تسرب الزيت من الكارتير

زيت المحرك يقوم بتزييت أجزاء المحرك المتحركة والثابتة وتقليل الاحتكاك الناتج عن عملها وأيضا يعمل علي تبريد المحرك وتنظيف أجزاء المحرك وغير ذلك.

ويقع وعاء الزيت (الكارتير) أسفل المحرك. يعمل بمثابة خزان يخزن الزيت أثناء دورانه عبر ممرات المحرك ويتدفق عبر المكونات.

بين كتلة المحرك ووعاء الزيت يوجد جوان وعاء الزيت. يعمل الجوان علي احكام غلق الخلوصات بين كتله المحرك والكارتير ,و يحافظ على احتواء الزيت أثناء تدويره من وعاء الزيت إلى كتلة المحرك والعكس صحيح. إذا لم يكن هناك جوان مانع للتسرب  ، فسوف يتسرب الزيت من الكارتير , وبالتالي لن يصل لأجزاء المحرك لتزييته.

ماذا يحدث للمحرك لو عمل بدون زيت كافي؟
إذا تمت إدارة وتشغيل محرك بدون تزييت فسوف يتلف هذا المحرك في وقت قصير جدا ويتوقف عن الدوران، حيث تسخن أسطح محامله الداخلية مما يعرض المحرك لما يسمى بالقفش. وهذا يحدث عندما يسبب عدم التزييت تمدد وسخونة كبيرة للأجزاء المتحركة في المحرك مما يؤدي إلى قص في الأجزاء السطحية لمعدن تلك الأجزاء من بعضها البعض، فهذه العملية تسبب قفش الأجزاء وتوقفها عن الحركة، والقوة المسببة للتآكل والسخونة وفقدان المحرك لجزء من قدرته تسمى "الاحتكاك".

وهذا قد ينتج بسبب حدوث تسريب للزيت من الكارتير ,فحوض الزيت هو مصدر الزيت الذي يجري في المحرك اذا حدث به تسريب ولم يتم اكتشافه ستكون العواقب وخيمة . ولما اكثر أسباب تسرب الزيت من الكارتير هو تلف الجوان فسنسعي عبر مقالنا هذا لمعرفة  اعراض تلف جوان او حشية منع تسرب الزيت من الكارتير.

 اعراض تلف جوان منع تسرب الزيت من الكارتير


مثل معظم مكونات السيارة ، جوان الكارتير له عمر افتراضي ولن يعمل للابد. فمهما كانت جودته سيعمل ولكن في النهاية ، ستصل إلى النقطة التي تكون فيها الحشية مهترئة لدرجة أنها لن تتمكن من احكام إغلاق المسافة بين الكارتير وكتله المحرك.

ونتيجة لذلك ، سيبدأ الزيت في التسرب من الجوان أثناء محاولته الدوران بين كتلة المحرك ووعاء الزيت.

وطبعا ,تحتاج إلى التعرف على أعراض هذه المشكلة حتى تتمكن من استبدال الجوان على الفور وحل هذه المشكلة. وإلا ، فقد يتسبب ذلك في تلف كبير لسيارتك. فيما يلي سبعة من أكثر العلامات شيوعًا لتسرب الزيت من جوان الكارتير.


تسرب الزيت أسفل السيارة

من الواضح أن أكبر أعراض المشكلة وأكثرها وضوحًا هو تسرب الزيت من أسفل سيارتك. عندما تذهب لإيقاف مركبتك ، اخرج وانظر تحت مقدمة السيارة. فاذا وجدت زيت اسفل السيارة هنا يجب البحث عن مكانه فاذا كان التسريب من الكارتير سيكون واضح عند فحص السيارة .

قد يهمك أيضا :كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة


ارتفاع حرارة المحرك

حدوث تسرب للزيت من حوض الزيت , معناه ان كمية الزيت قد قلت , مما يؤدي الي عدم تبريد المحرك وزياده الاحتكاك بين الأجزاء الميكانيكية في المحرك ,وسينتج عن ذلك كمية حرارة كبيرة ولن تستطيع ان تتعامل معها دوره التبريد بالدرجة المطلوبة حينها , وبالتالي سترتفع حرارة المحرك , ويجب فحص المحرك وقد يكون السبب تسرب الزيت من الكاتير  اوغير ذلك.
واذا كان السبب جوان الكارتير يجب استبداله في اسرع وقت ، والا سوف يتلف المحرك إذا ارتفعت درجة حرارته لفترة طويلة جدًا.


دخان من الشكمان

عندما ترتفع حرارة المحرك ,فمن الوارد ان يخرج دخان من الشكمان ,فنقص زيت التزييت يتسبب في عدم عمل الأجزاء الميكانيكية بكفاءة لانه عنصر ضروري لاستمرارها في العمل فكلما تناقص كلما اصبح عملها اصعب الي ان يتوقف المحرك تماما.


انخفاض مستوي الزيت

إذا كنت بحاجة إلى التأكد من وجود تسريب زيت ، خذ عصا قياس وتحقق من مستوى الزيت في سيارتك. إذا كان مستوى الزيت منخفضًا للغاية ، فتحقق من السيارة بحثًا عن أي تسرب إذا لم تكن قد لاحظت ذلك بالفعل.

أيضا ، ألق نظرة على حالة جوان حوض الزيت ومعرفة ما إذا كانت مهترئة. إما ذلك أو اصطحب سيارتك إلى مركز صيانة السيارات واطلب منهم تغيير الزيت. و اطلب منهم التحقق من جوان الكارتير. إذا كان تالفًا أو مهترئًا ، فاستبدله.



ضوضاء من محرك السيارة

عدم وصول الزيت لأجزاء المحرك بالكمية المطلوبة سينتج عنه صوت عالي او ضوضاء ناتجه من احتكاك الأجزاء الميكانيكية ببعضها البعض وتختلف قوه الصوت بمقدار الزيت الموجود في المحرك.



ظهور علامه انخفاض ضغط الزيت في لوحه القيادة
حدوث تسرب للزيت من الكارتير ,سيؤدي الي انخفاض كمية الزيت في المحرك ,ومن ثم انخفاض ضغط الزيت , وفي كثير من المركبات تتواجد لمبة خاصة بالزيت تضئ .إذا كان ضغط زيت المحرك منخفضًا للغاية .

ظهور علامه فحص المحرك
كما وضحنا الزيت أساسي لعمل المحرك ,وهذا يعني ان تناقص الزيت سيتناقص معه أداء المحرك ,وهو الامر الذي سيلاحظه كمبيوتر السيارة وسيقوم بإظهار علامه فحص المحرك قبل حدوث ضرر اكبر .
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة