-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

10 أسباب وراء ضعف سحب او عزم او تسارع السيارة

10 أسباب وراء ضعف سحب او عزم او تسارع السيارة
10 أسباب وراء ضعف سحب او عزم او تسارع السيارة

تستخدم المركبات التي تعمل بالبنزين نظامًا معقدًا للتحرك , و يمكن ان يسبب وجود مشاكل في توصيل الوقود أو الهواء أو انبعاث العادم أو أي شيء بينهما , مثل تباطؤ سيارتك أو عدم تسارعها.

يتطلب محرك الاحتراق الداخلي  نسبة محددة من الهواء إلى الوقود في كل أسطوانة في الوقت المناسب ، تليها شرارة ذات توقيت دقيق. يجب أيضًا إطلاق غازات العادم (نواتج الاحتراق) بشكل صحيح.

بمعني ليعمل محرك السيارة بشكل سليم يجب ان يدخل خليط الوقود (هواء + بنزين) الي الأسطوانة في الوقت الصحيح ,وخليط الوقود هذا له نسبه محدده لا تزيد او تنقص , وأيضا هناك توقيت محدد للشرارة التي تخرج من البوجية (شمعه الاشعال) اذا حدث أي خلل في هذه الخطوات سيحدث خللاً في عمل المحرك وأيضا بعد ان يتم الاشعال لا بد من خروج الغازات الناتجة من الاحتراق خارج الأسطوانة ..الخ.

يمكن أن تتغير هذه المتغيرات اعتمادًا على ما تفعله السيارة خلال كل لحظة ، والبيئة التي تقود فيها. على سبيل المثال, سيارة في وضع الخمول، لديها متطلبات مختلفة من الهواء / الوقود من سيارة تتسارع بسرعة للاندماج في الطريق السريع. كما تتطلب درجات الحرارة الباردة وقودًا أكثر لأن الهواء أكثر كثافة.

كما ان كمبيوتر السيارة يلعب دوراً شديد الأهمية فهو بمثابة دماغ السيارة. يستخدم مدخلات من العديد من أجهزة الاستشعار للتحكم في توقيت الشرارة وتحديد كمية الوقود المطلوبة.

كما أن لديه مهمة صعبة لتتبع نظام انبعاثات العادم للتأكد من أن السيارة تعمل نظيفة بيئياً كما تم تصميمها. فكلها متطلبات يجب توفرها لتعمل السيارة بالشكل المطلوب واذا حدث تغير او خلل ينتج عن ذلك الكثير عن المشاكل بل وتكون هي الإجابة لكثير من الأسئلة التي يطرحها كثير من قائدي السيارات مثل ما هي :

أسباب ضعف تسارع السيارة ,أسباب ضعف وبطء السيارة , أسباب ضعف سحب محرك السيارة , أسباب ضعف عزم السيارة وغير ذلك. وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أشهر أسباب ضعف تسارع السيارة

10 أسباب وراء ضعف سحب او عزم او تسارع السيارة



تعشيق فرامل اليد او نقص الوقود في الخزان

اسباب  ضعف لتشارع

قد تبدو هذه أسبابًا واضحة لبطء التسارع ، ولكن من المهم التحقق من أن فرامل اليد (فرامل الطوارئ) متوقفة وأن السيارة تحتوي على ما يكفي من البنزين. تتسبب إحدى هاتين المشكلتين أو كلتيهما على الإطلاق في تسارع السيارة ببطء أو حتى توقفها.
ومن الجدير بالذكر ذكرها في المركز الأول قبل إجراء المزيد من استكشاف الأخطاء وإصلاحها وقد لا يكون هناك داعي لذلك.


مشاكل منظومة الوقود

اسباب ضعف تسارع السيارة
مشاكل منظومة الوقود

أي شيء يمنع الوقود من الوصول إلى غرفة الاحتراق بالكميات المناسبة يمكن أن يسبب مشاكل في التسارع وسحب السيارة او ضعف عزم المحرك ونذكر من ذلك.

انسداد مرشح الوقود (فلتر البنزين)
غالبًا ما يتم تجاهل فلتر البنزين ، ولكن مرشح الوقود المسدود أو المتسخ هو الجاني الحقيقي في كثير من الحالات. فبمرور الوقت ، تمتلئ فلاتر الوقود بالرواسب من الوقود ويجب استبدالها بانتظام وعدم اهمالها.


انسداد الرشاشات (البخاخات)
يمكن أن تتسبب حاقنات الوقود المسدودة أو القذرة في حدوث خلل أو رش غير منتظم مما يعطل عملية الاحتراق. في بعض الأحيان يمكنك تنظيفها بوضع مادة مضافة للوقود في خزان الوقود.

تلف او مشكلة في طرمبة البنزين (مضخة الوقود)
يمكن أن توفر مضخة الوقود السيئة أيضًا تدفقًا غير مناسب للوقود. إذا كان هذا هو الحال ، فستحتاج إلى استبدالها. قد تضعف مضخات الوقود بمرور الوقت إذا كنت تتجول باستمرار مع خزان بنزين فارغ او ناقص اكثر من النص. حيث يتم تبريد مضخات الوقود عن طريق الوقود المغمورة فيه ,لذلك إذا لم يكن هناك ما يكفي من الوقود لتبريد المضخة فقد يقصر عمرها.

مشكلة في خزان الوقود
تانك البنزين اذا كان به تلف فسؤثر علي عمل منظومة الوقود . وبالطبع تختلف أعطال الخزان باختلاف مادة صنعه ويمكنك الاطلاع علي هذا الموضوع  عن خزان الوقود شرح خزان الوقود في السيارات.

 استخدام أوكتان غير الصحيح
رقم الأوكتان هو أحد القياسات التي تبين خصائص البنزين حيث يعبر عن خاصية مقاومة الوقود للصفع فالبنزين الذي له رقم أوكتان عإل يقلل من صفع المحرك عن الذي له رقم منخفض, وبالتالي يجب اختيار الاوكتان المناسب لمحرك السيارة وفق تعليمات الشركة المصنعة.

بنزين مغشوش او به رواسب
الملوثات في الوقود (مثل الأوساخ أو الماء)  تؤدي إلى تسارع بطيء. وذلك يكون ناتج من تعبئة الوقود من محطه بنزين غير ثقه, واذا كانت جوده البنزين هي السبب في وجود تسارع بطئ او صعف العزم ,فتنحل المشكله بمجرد تفريغ الخزان وتغيير محطه الوقود بأخري موثوقه.



مشكلة في منظومة الاشعال
اسباب ضعف عزم السيارة

حتي يحدث الاحتراق لابد ان تكون منظومة الاشعال تعمل بكفاءة , حتي تعمل السيارة بشكل جيد , واي مشكلة تحدث في منظومة الاشعال ستؤثر علي سحب وعزم وتسارع السيارة حيث يمكن أن تتسبب ملفات الإشعال أو موزع الشرر أو شمعات الإشعال الخاطئة في حدوث خلل أيضًا. إذا كانت الشرارة مفقودة من أسطوانة من أسطوانات المحرك ، فلن يكون هناك انفجار (وبالطبع ، فإن وجود انفجارات في الأوقات المناسبة بالضبط هو ما يشغل السيارة في نهاية المطاف). زايضا توقيت خروج الشرارة مهم جدا واذا حدث فيه تغيير سيسبب العديد من المشاكل وقد تضر المحرك في بعض الحالات.

تعمل ملفات الإشعال على تحويل الجهد المنخفض من البطارية إلى الجهد العالي اللازم للشرارة  . يقوم الموزع بتمرير هذا الجهد من ملف (ملفات) الإشعال إلى شمعات الإشعال نفسها.
لم تعد معظم السيارات الحديثة تستخدم موزعًا ، لذلك قد لا يمثل هذا مشكلة محتملة بالنسبة لك.



مشكلة ميكانيكية

نظرًا لوجود العديد من الأجزاء المتحركة في محرك السيارة ، فهناك الكثير من القطع التي يمكن أن تنكسر أو تتعطل.

يمكن أن يتسبب حزام أو سلسلة توقيت غير المتوازنة بشكل صحيح  في فتح  صمامات الوقود و العادم في الأوقات الخاطئة. وإذا تم استبدال حزام التوقيت مؤخرًا ، فقد يكون خارج السن وإذا كان حزام التوقيت رخوًا للغاية ، فقد لا يكون التوقيت صحيحًا.

يمكن أن يؤدي القابض (الكلتش او الدبرياج)المنزلق أو سائل القابض المنخفض إلى مشكلات حيث يتعذر على علبة التروس التفاعل مع المحرك بشكل صحيح. سوف يتسبب القابض المنزلق في زيادة سرعة المحرك (RPM) بسرعة بينما تظل سرعة الأرض ثابتة تقريبًا.
إذا كان صمام إعادة تدوير غاز العادم (EGR) عالقًا مفتوحًا ، فيمكن أن يدخل الكثير من العادم إلى النظام ، مما يؤدي إلى التأثير علي الحساسات . هذا يقلل أيضًا من كمية الأكسجين في الأسطوانة ، مما يعني طاقة أقل.
لاحظ أن صمام EGR عالق مغلق لا يجب أن يؤثر على الطاقة ، إلا إذا تسبب في وحدة التحكم الإلكترونية لوضع السيارة في وضع  الإصلاح.

كما يمكن أن يؤدي المحول الحفاز المسدود أو التالف إلى الكثير من الضغط الخلفي على المحرك. يعتبر المحول الحفاز المسدود خطيرًا جدًا وقد يشتعل! في هذه الحالة ، من الأفضل إيقاف السيارة حتى يمكن إصلاحها.




مشكلة في الكهرباء

إذا لم يعمل أي من  الحساسات بشكل صحيح ، فقد تتشوش وحدة التحكم الإلكترونية  ECU/ECM للسيارة وتستجيب للبيانات غير الصحيحة ، مما يؤدي إلى مشكلات مثل التسارع البطيء.

تستخدم أنواع مختلفة من المركبات أنواعًا مختلفة من أجهزة الاستشعار. قد تشمل هذه مستشعر تدفق الهواء الشامل ومستشعر MAP ومستشعر الأكسجين ومستشعر موضع الخانق ومستشعر درجة حرارة سائل التبريد ومستشعر عمود المرفق ومستشعر عمود الحدبات وغيرها.

 نظرا لأهمية ضبط توقيت الاشعال بشكل دقيق حتي تعمل السيارة بكفاءة كما هو الطبيعي , فإن وجود بيانات خاطئة حول ما يجري داخل السيارة وحولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التسارع أو حتى في بدء تشغيل السيارة.


مشكلة في تدفق الهواء

نظرًا لأن الهواء هو أحد المتطلبات الأساسية للاحتراق ، فإن تقييد تدفق الهواء بأي شكل من الأشكال سيؤدي إلى مشاكل في التسارع. يمكن أن يتسبب مرشح الهواء المسدود أو المتسخ في حدوث ذلك. يوصي المصنعون باستبدال مرشح الهواء على فترات منتظمة - تحقق من دليل الخدمة الخاص بك واحتفظ بسجل لمتى يتم ذلك.

ضع في اعتبارك أن مرشح هواء المقصورة له وظيفة مختلفة ، حيث إنه جزء من نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وليس المحرك. ومع ذلك ، قد يطلق عليه ببساطة "فلتر الهواء" إذا كنت تبحث عبر الإنترنت. تأكد من شراء الفلتر المناسب عند استبدال الفلتر.

جسم الخانق هو الأنبوب الذي يحتوي على صمام الفراشة. يغير هذا الصمام مقدار الهواء المسموح به في مجمع السحب ، ويتصل بمدخلات قدمك اليمنى. إذا كان هذا عالقًا في موضع واحد ، فلن تعمل السيارة كما هو متوقع. من المحتمل أن يكون الخمول خشنًا إذا كان هذا ما يحدث في سيارتك.



نمط او خاصية التشغيل الطارئ Limp Mode
تدخل بعض السيارات في وضع التشغيل الطارئ Limp Mode عند اكتشاف خطأ , وتعتبر بمثابة وظيفة أمان وحماية لمحرك وقير السيارة حينما تكتشف وحدة التحكم الالكترونية في السيارة وجود خطأ ما نتيجه الحصول علي معايير وقيم مرجعية خاطئة وخطرة تتعلق بالمحرك والقير .
قد يكون هذا الخطأ عبارة عن حساس خاطئ أو طرق في المحرك أو مشكلة في نظام التحكم في الانبعاثات. عادة ، يرافق وضع Limp Mode ظهور ضوء فحص المحرك وانخفاض الطاقة بشكل كبير.

وهي مصممة للحفاظ على سلامة المحرك مع السماح لك بنقل السيارة إلى أقرب متجر للإصلاح. إذا دخلت سيارتك في وضع Limp Mode ، فقم بالذهاب  إلى ميكانيكي في أقرب وقت ممكن حتى يتمكنوا من تشخيص الخطأ وتصحيحه.



انسداد او تسريب في خراطيم الخلخلة(الفاكيوم)

خراطيم أو وصلات الفاكيوم التي تزود بها السيارات هي عبارة عن مجموعة من الخراطيم أو الوصلات الصغيرة تتميز بقوام صلب وليس مرن كباقي الوصلات في السيارة  ، أما عن وظيفتها فهي  قياس ضغط الهواء داخل مجمع السحب بالنسبة للضغط الجوي. عندما يكون الخانق مغلقًا تمامًا (خمول ، القدم بعيده عن دواسة البنزين) ، يكون فاكيوم المحرك في أعلى مستوياته.

في هذه الحالة ، تحاول الأسطوانات سحب المزيد من الهواء أكثر مما تسمح به لوحة الخانق إلى مجمع السحب ، وبالتالي فإن ضغط مجمع السحب أقل بكثير من الضغط الجوي المحيط.

عندما يكون الخانق مفتوحًا بالكامل ، يكون الضغط في مجمع السحب تقريبًا مكافئًا للضغط الجوي المحيط. لا يوجد فراغ في هذه الحالة. في السيارة ذات الشاحن التوربيني ، قد تدخل ضغطًا إيجابيًا حيث يدفع التوربين أو الشاحن الهوائي المضغوط إلى المجمع. هذا الضغط أكبر من الضغط الجوي المحيط.

تتحكم خراطيم  الفاكيوم في سلوك العديد من المكونات في السيارة ، بما في ذلك معزز المكابح ومنظم ضغط الوقود وصمام EGR. إذا كان هناك تسرب في أي من هذه الخراطيم ، فقد يتصرف المكون المرتبط بشكل غير منتظم.


انخفاض الضغط في المحرك
تُعرف النسبة بين حجم الأسطوانة عندما يكون المكبس عند أدنى نقطة والحجم عندما يكون المكبس في أعلى نقطة باسم نسبة الضغط. يعد الضغط أمرًا بالغ الأهمية لوظيفة وكفاءة محرك الاحتراق لأن الضغط العالي يعني انفجارًا أكثر قوة.

أي شيء يتسبب في تسرب الغازات من المحرك يمكن أن يسبب ضغطًا منخفضًا ، مما يؤدي إلى مشاكل في الطاقة.

تشمل الأسباب المحتملة لانخفاض الضغط ، على سبيل المثال لا الحصر: حلقات المكبس البالية / المتشققة ، وزنبركات الصمام البالية ، والصمامات البالية ، وتراكم الكربون حول مقاعد الصمامات ، وبطانات الأسطوانات البالية ،، وحشية راس المحرك.

كل هذه الأشياء سوف تتسبب في تسرب غازات الاحتراق خارج غرفة الاحتراق ، مما يقلل الضغط ويقلل من قوة الانفجار في تلك الأسطوانة المحددة



القيادة في مناطق ذات مرتفعات عالية

عند القيادة على ارتفاعات عالية ، قد تلاحظ أن سيارتك تكافح أو تتأخر ، خاصة عند القيادة صعودًا. الأكسجين هو جزء حاسم من الخليط في غرفة الاحتراق ويقل الأكسجين عند الارتفاعات الأعلى.

هل استفدت من هذه المقالة؟ إذا كانت لديك أية أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه!
الاسمبريد إلكترونيرسالة