-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 اعراض تلف مضخة حقن الهواء الثانوية

 اشهر 5 اعراض تلف مضخة حقن الهواء الثانوية
 اشهر 5 اعراض تلف مضخة حقن الهواء الثانوية

إذا كنت تتساءل ما هي مضخة حقن الهواء الثانوية ، فأنت لست وحدك. في هذه المقالة ، سنستعرض الغرض من المرحلة الثانوية وهي المضخة بالإضافة إلى الأعراض التي يجب أن تراقبها والتي تشير إلى فشل المضخة.

ماذا تفعل مضخة الهواء الثانوية؟

إن مضخة حقن الهواء الثانوية (econdary air injection pump) مسؤولة عن خفض عدد انبعاثات الكربون التي تخرج من عادم السيارة.  وهذا يعد ذلك ضروريًا لأن محرك السيارة لا تكون عملية الاحتراق فيه صحيحه بنسبة 100٪ .

تقع المضخة بعد مجمع العادم وقبل المحول الحفاز للسيارة ويمكنها تقليل انبعاثات الكربون عن طريق ضخ الهواء النقي من الخارج إلى تيار العادم. وبحلول الوقت الذي تغادر فيه الأبخرة العادم ، يقل عدد الملوثات الهيدروكربونية فيها. هذا يعزز بيئة أكثر أمانًا عن طريق الحد من تلوث الهواء في الخارج.

إذا كانت هناك مشكلة في مضخة حقن الهواء الثانوية ، فستكون المزيد من الملوثات الهيدروكربونية في الأبخرة التي تخرج من أنبوب العادم. لن تعلم بذلك الا عند خضوعك لاختبارً الانبعاثات.إما ذلك أو ستختبر الكثير من الأعراض المؤسفة التي ستؤثر على محركك. كلا السيناريوهين ليس شيئًا تريد حدوثه.

اشهر 5 اعراض تلف مضخة حقن الهواء الثانوية


من السهل التعرف على تلف  مضخة حقن الهواء الثانوي إذا كنت تعرف الأعراض التي يجب الانتباه إليها. ستجد أدناه الأعراض الخمسة الأكثر شيوعًا لفشل مضخة حقن الهواء الثانوية.
اذا لاحظت ظهور اثنين على الأقل من الأعراض ، فهناك  احتمال قوي لأنك تتعامل مع مضخة حقن ثانوية تالفه  وتحتاج إلى صيانتها على الفور.

 ظهور ضوء فحص المحركCheck Engine

أحد الأعراض المبكرة لمضخة حقن الهواء الثانوية التالفه هو تشغيل ضوء التحذير Check Engine. يمكن لوحدة التحكم في المحرك الكشف تلقائيًا عن وجود مشكلة في مضخة حقن الهواء الثانوية.

نظرًا لأن وظيفة مضخة الهواء تؤثر على المحرك ، فإن أي مشكلة بها ستنشط ضوء التحذير Check Engine على لوحة العدادات. لتأكيد السبب الفعلي لضوء فحص المحرك ، ستحتاج إلى استخدام قارئ رمز السيارة لاسترداد أي رموز خطأ تم تخزينها .


ضعف التسارع
تتسبب مضخة حقن الهواء الثانوية التالفع في حدوث مشكلات في نسبة الهواء إلى الوقود في محرك الاحتراق الداخلي. إذا كانت هذه النسبة هزيلة جدًا (ليس وقودًا كافيًا) ، فسوف يواجه محركك صعوبة في توليد السرعة كلما ضغطت على دواسة الوقود.

يمكن أن يحدث تسارع ضعيف بسبب العديد من المشكلات الميكانيكية ، ولكن مضخة حقن الهواء الثانوية السيئة هي بالتأكيد أحد الاحتمالات.  الفشل في اختبار الانبعاثات بالتزامن مع ضعف التسارع هو علامه علي تلف مضخة حقن الهواء الثانوية .

 فشل اختبار الانبعاثات

الغرض من مضخة حقن الهواء الثانوية هو تقليل الهيدروكربونات في نظام الانبعاثات الخاص بك. لذلك ، إذا كان لديك مضخة حقن هواء ثانوية سيئة ، فهذا يعني أن نظام الانبعاثات الخاص بك سيسمح بإطلاق الكثير من الهيدروكربونات في الغلاف الجوي.

لا يقتصر الأمر على حدوث مشكلة للبيئة ، بل إنه يوضح المشاكل أيضًا عندما تحصل على اختبار انبعاثات. إذا كنت تعيش في حالة تتطلب اختبار انبعاثات ، فسوف تفشل في الاختبار إذا كانت مضخة حقن الهواء الثانوية سيئة.


توقف المحرك

قد تقود سيارتك بشكل طبيعي ثم تتعرض فجأة لتعطل المحرك  او اهتزازه وبرجله في السيارة. يمكن أن تتسبب مضخة حقن الهواء الثانوية التي ضعف في  المحرك. دقيقة واحدة قد تكون الطاقة على ما يرام ، وفي اليوم التالي ينخفض ​​عدد دورات المحرك في الدقيقة بشكل كبير ويتم إيقاف تشغيل المحرك. إذا لم يتم استبدال المضخة ، فقد يستمر المحرك في التوقف في أسوأ الأوقات الممكنة.

انخفاض ال RPM
عندما يكون المحرك في وضع الخمول ، تحقق من مقياس سرعة الدوران وشاهد RPM الحالي. يبلغ عدد الدورات في الدقيقة العادي للمحرك الخامل ما بين 600 إلى 1000 دورة في الدقيقة. ولكن في المواقف التي لا تعمل فيها مضخة حقن الهواء الثانوية ، يمكنك توقع انخفاض RPM. قد يتسبب هذا في اهتزاز السيارة أو حتى توقفها كما هو مذكور أعلاه.

إذا كنت قد واجهت بالفعل تعطل المحرك ، وتسارعًا ضعيفًا ، وضوء تحذير فحص المحرك ، فأنت بحاجة إلى فحص مضخة حقن الهواء الثانوية على الفور. إذا ثبت أنها المشكلة ، فاستبدلها عن طريق الاستعانة بميكانيكي معتمد. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة