recent
أخبار ساخنة

ما المقصود بPCM في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
المقصود بPCM في السيارة
المقصود بPCM في السيارة

قبل اختراع أجهزة كمبيوتر السيارة ، كانت السيارات والشاحنات تستخدم منظومة من الأجهزة الميكانيكية والهوائية لإدارة الأنظمة في السيارة كإدارة توقيت الصمامات مثلاً، في وقتنا الحاضر تمتلك المركبات الحديثة نظامًا معقدًا من أجهزة الاستشعار والمحركات المتصلة بأجهزة الكمبيوتر التي تمكن المركبة من الأداء بشكل جيد وفعال.


معظم السيارات لديها الآن أنظمة كمبيوتر مختلفة. يتحكم PCM بشكل أساسي في أنظمة الكمبيوتر هذه. إذن السؤال التالي الذي ستطرحه هو ما هو PCM الموجود في السيارة!!




المقصود بPCM في السيارة



PCM هي اختصار ل Powertrain control Module والمقصود بها هو وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة، وهي عقل سيارتك.


فهو يدير المحرك وناقل الحركة والأنظمة الأخرى بناءً على المعلومات التي يتلقاها من أجهزة الاستشعار المختلفة حول السيارة. إنه مجرد واحد من عشرات المعالجات الدقيقة الموجودة في مركبات اليوم والتي تقوم بتشغيل كل شيء بدءًا من نظام التحكم في المناخ وحتى النوافذ الكهربائية.


تمت كتابة PCM بالكامل كوحدة تحكم في الطاقة (power control module)، وتستخدم في الغالب في المركبات الحديثة. وهي العقل المحوسب لنظام سيارتك. فهو يتحكم في الجزأين الرئيسيين لمجموعة نقل الحركة (المحرك وناقل الحركة) والعديد من مكونات السيارة الأخرى. ويتخذ إجراءً بناءً على المعلومات التي يتلقاها من أجهزة الاستشعار الأخرى المتصلة به.




كيف يعمل PCM في السيارة

يتلقى PCM إشارات من أجهزة الاستشعار التي تقيس تدفق الهواء داخل المحرك وخارج العادم، ودرجة حرارة سائل التبريد، ومدى انخفاض دواسات الوقود، والسرعة التي تدور بها كل عجلة وغيرها من المعالم. ثم يستخدم هذه المعلومات لاتخاذ عشرات القرارات في الثانية الواحدة، مثل كمية الوقود التي سيتم حقنها في كل أسطوانة، ومتى يتم إشعال شمعات الإشعال، ومتى يجب أن ينتقل ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى تروس مختلفة لتقديم أفضل أداء في الظروف الحالية.


جهاز PCM يتحكم في المحرك وناقل الحركة والأنظمة الأخرى باستخدام المعلومات التي يتلقاها من العديد من أجهزة استشعار السيارة


عندما يعمل تدفق المعلومات بين PCM وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار الأخرى الموجودة على اللوحة بشكل صحيح، تكون النتيجة أداءً سلسًا وفعالاً، حيث يقوم PCM بإجراء التغييرات الضرورية بسلاسة دون أي ضجة.


ولكن بقدر ما تكون أجهزة PCM سريعة وذكية عندما يكون كل شيء على ما يرام، فإنها يمكن أن تكون غبية مثل الطوب عندما تسوء الأمور. على سبيل المثال، إذا تعطل مستشعر الأكسجين في نظام العادم، فسوف يعاني PCM ولن يتمكن من معرفة كيفية ضبط خليط الهواء والوقود الذي يدخل إلى المحرك.

من المحتمل أن يستمر ضوء فحص المحرك - صرخة طلبًا للمساعدة - وقد يعمل المحرك بشكل خشن، أو يعاني من تسارع بطيء أو مشكلات أخرى. وبالمثل، إذا فشل PCM، فلن يبدأ المحرك.




أين يوجد جهاز PCM في السيارة

جهاز PCM مصنوع من المعدن ويأتي على شكل صندوق، مع توصيل بعض الأسلاك منه إلى حساسات السيارة الأخرى. غالبًا ما يتم وضعه على حجرة المحرك بالقرب من صندوق المصهر أو داخل السيارة بالقرب من صندوق المصهر. وفي بعض المركبات يوجد تحت الزجاج الأمامي.
لذا فإن موقع PCM الخاص بك يعتمد على طراز سيارتك والشركة المصنعة لها. ولكن في العديد من المركبات، عادة ما يتم العثور عليها في حجرة المحرك. إذا لم يكن هناك، فقد يكون في تجويف الراكب أو أسفل لوحة القيادة الجانبية للراكب المغطاة بالبلاستيك.


كلمة أخيرة

ربما تكون قد صادفت اختصار ECM أو ECU وحتي لا يختلط عليك الأمر تعمل وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) مع كمبيوتر آخر يسمى TCU (وحدة التحكم في ناقل الحركة).
بينما يتحكم ECM في المحرك، تتحكم وحدة TCU في ناقل الحركة. لكن إذا كانت السيارة بدون ناقل حركة أوتوماتيكي، فإنها تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية فقط.


لذا، في العديد من السيارات الحديثة المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، بدلاً من استخدام جهازي كمبيوتر مختلفين (ECU وTCU)، تستخدم السيارة PCM. بمعنى آخر، يقوم PCM بعمل وحدة ECU وTCU.

وكما ذكرنا جهاز PCM هو عقل سيارتك .

google-playkhamsatmostaqltradent