recent
أخبار ساخنة

3 أسباب تجعل السيارة لا تدور الا بالزق

مشرف
الصفحة الرئيسية
ليدور محرك السيارة يجب أن تعمل دائرة بدء الحركة بشكل صحيح ، حتي يستطيع المحرك العمل حيث أن المحرك لا يستطيع أن يدور من حالة السكون من تلقاء نفسه ، فهو يحتاج لدفعة ليعمل ، وبالتالي عندما تكون هناك مشكلة في دائرة بدء الحركة فقد لا تدور السيارة لا تدور الا بالزق .


السيارة لا تدور الا بالزق
السيارة لا تدور الا بالزق




أسباب تجعل السيارة لا تدور إلا بالزق


عندما تكون السيارة متوقفة في حالة سكون ، ونريد إدارة المحرك فهو في هذه الحالة يحتاج إلى طاقة خارجية ليتم الاحتراق الأول في اسطونات المحرك وبعدها يدور معتمد على الطاقة الناتجة من عملية الاحتراق .

لذا توجد منظومة بدء الحركة وفي القلب منها المارش أو بادئ الحركة وهو محرك كهربائي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، بمعنى أنه به ترس صغير م يتم تعشيقه مع الترس الحلقي للحذافة (ترس الفولام) عند بدء تشغيل السيارة ،فيعطي المحرك الدفعة الاولى التي يحتاجها ليدور .

وعندما نجد السيارة لا تدور إلا بالزق فقد يكون واحد أو اكثر من الاسباب التالية وراء ذلك:

خلل في عمل البطارية


إذا لم تكن البطارية جديدة فاحتمال كبير تكون هي المشكلة ، وذلك لان البطارية هي مصدر الكهرباء في السيارة ، وعن طريق الطاق الكهربائية التي تمد بها البطارية دائرة بدء الحركة يدور المحرك ، بمعنى أن دور البطارية أساسي في إدارة المحرك . وبالتالي إذا كانت توصيلات البطارية مفكوكة أو تالفة ستسبب عدم وصول الكهرباء لدائرة بدء الحركة ، مما يمنع تشغيل المحرك.

كما إذا كانت البطارية ضعيفة، فلن تتمكن من توفير الطاقة الكافية لتشغيل المحرك. قد يصدر صوت نقر او تكتكة عند محاولة تشغيل السيارة.




خلل في عمل المارش


المارش أو بادئ الحركة هو المحرك الكهربائي الذي يقوم بغدارة الحدافة التي تكون متصلة بالمحرك لبدء تشغيل المحرك بمعنى أن محرك السيارة لا يستطيع الدوران من تلقاء نفسه بمعنى انه يحتاج إلى مساعدة خارجية وهي منظومة بدء الحركة في السيارة حتي يدور المحرك ويعتمد على عزم دورانه حيث تكون عملية الاحتراق قد بدئت في اسطونات المحرك.

وبالتالي إذا كان المارش به مشكلة فقد يسبب عدم دوران محرك السيارة إلا بعد زق العربية لبعض المترات.




تلف كتاوت المارش


كتاوت المارش يتم توصيلة في طريق الدائرة الكهربائية للمارش ، وبالتالي غذا كان كتاوت المارش تالف فقد يمنع وصول الكهرباء للمارش ، و قد تلاحظ عدم وجود اي علامة على بدء التشغيل ولا تسمع حتى صوت تكتكة ، وبالتالي لن يدور محرك السيارة ، ولكن عندما نقوم بزق السيارة يدور المحرك وبعد ذلك يستطيع أن يعتمد على عزم دورانه الخاص فتدور السيارة.

إذا حاولت بدء تشغيل سيارتك ولم يكن هناك أي علامة على بدء التشغيل أو حتى تسمع صوت نقرة ، وكانت الأضواء الداخلية لديك ساطعة ، فقد يكون ذلك مؤشرًا على تلف كتاوت المارش .
google-playkhamsatmostaqltradent