recent
أخبار ساخنة

7 اعراض لتلف كنترول الفتيس الاوتوماتيك

اعراض تلف كنترول الفتيس الاوتوماتيك
  اعراض تلف كنترول الفتيس الاوتوماتيك

وحدة التحكم في ناقل الحركة transmission control module واختصارها (TCM) او كما تعرف بكنترول الفتيس الأتوماتيك تعد مكونًا حيويًا في أي سيارة مزودة بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي. فبدلاً من الاعتماد على التحكم الهيدروليكي أو الميكانيكي في نظام نقل الحركة ، تستخدم السيارات الحديثة وحدة التحكم TCM في ناقل الحركة وببساطه هي اشبه بكمبيوتر ينقل المعلومات إلى أنظمة الكمبيوتر الأخرى داخل السيارة.
و مثل أي جزء آخر في سيارتك ، يمكن أن تواجه وحدة التحكم في ناقل الحركة مشاكل. لذا في هذا المقال سنتعرف علي ما هو كونترول الفتيس الاتوماتيك وما هي اعراض تلفه.


وحدة التحكم في ناقل الحركة transmission control module


وحدة التحكم في النقل هي آلية إلكترونية تجمع البيانات وتعالج الإشارات داخل ناقل الحركة من أجل تنظيم عملية نقل التروس في ناقل الحركة بمعني انها بتنظم غيارات الفتيس بالشكل الأمثل.
و تعمل وحدة التحكم في ناقل الحركة بشكل وثيق مع العديد من الأجزاء الأخرى التي تعتمد على وظائفها بما في ذلك المحرك وحساس موضع دواسة الفرامل (brake pedal position sensor) وحساس درجة حرارة سائل ناقل الحركة(transmission fluid temperature sensor) وحساس التوربين (turbine sensor)وحساس موضع الخانق او الثروتل (throttle position sensor).


وباختصار الغرض من وحدة التحكم TCM هو مساعدة ناقل الحركة الأوتوماتيكي على اختيار أفضل ترس في في القوت المناسب. بهذه الطريقة ، سيكون أداء القيادة افضل وأيضا سيكون استهلاك الوقود في المستوى الأمثل. وبدون هذه الآلية ، لن يكون ناقل الحركة قادرًا على تغيير التروس بفعالية وثبات. وسيؤدي ذلك إلى تعطل أجزاء أخرى من سيارتك بل وتلفها لأنها لا تعمل بشكل صحيح.


اعراض تلف كنترول الفتيس الاوتوماتيك


وجود مشكلة في كنترول الفتيس سيسبب العديد من المشاكل في السيارة وفي قدرتك علي قيادة السيارة بسلاسة و لحسن الحظ ، هناك بعض الأعراض الأساسية التي ستلاحظها على الأرجح قبل تفاقم المشكلة.


اضاءة لمبة المحرك (Check Engine Light)


اضاءة لمبة تشيك انجن على لوحة العدادات ، فقد يعني ذلك عدة أشياء وقد سعينا لتوضيحها في موضوع منفصل وهو أسباب اضاءة لمبةفحص المحرك Check Engine.
ولكن إذا لاحظت أي مشاكل في الغيارات (عملية نقل التروس) بالإضافة إلى اضاءة لمبة فحص المحرك ، فمن المرجح أن تكون مشكلة في وحدة التحكم في ناقل الحركة أو بعض المكونات الأخرى في نظام النقل . لذا يجب ان تقوم بفحص سيارتك على الفور بواسطة ميكانيكي أو استخدم جهاز الفحص لمعرفة اذا كان هناك كود خطأ يبين ان هناك مشكلة ما. وإذا ظهر الكود P0700 ، فقد تواجه مشكلة في وحدة التحكم في ناقل الحركة.


غيارات الفتيس غير صحيحه

نظرًا لأن نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي يعتمد على وحدة التحكم في ناقل الحركة للقيام بعملية نقل الغيار ، فإن وجود مشكلة في كنترول الفتيس ستتسبب في تغيير غير صحيح أو غير مقصود.

على سبيل المثال ، إذا انتقلت سيارتك إلى الوضع المحايد أو أي ترس آخر لا تتحول إليه عادةً دون سابق إنذار ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى استبدال وحدة التحكم الخاصة بك. خلاف ذلك ، سيكون من الخطر للغاية مواصلة القيادة. ما لم يكن لديك خيار تجاوز يدوي ( manual override ) لتقوم بالتحكم بنقلات الفتيس بشكل يدوي في سيارتك ، فستحتاج إلى سحب سيارتك إلى ورشة إصلاح لإصلاح او استبدال كنترول الفتيس



مشاكل في الغيار إلى التروس الأعلى


كلما زادت السرعة تدريجيًا ، يجب أن ينتقل ناقل الحركة بشكل صحيح إلى تروس أعلى في الوقت الصحيح. عندما لا يحدث هذا ، ستلاحظ أن عدد الدورات في الدقيقة لمحركك يستمر في الزيادة ببساطة بدلاً من حدوث انخفاض طفيف في سرعة الدوران. نظرًا لأن لكل ترس سرعة قصوى يمكنه الوصول إليها ، فقد لا تصل أبدًا إلى السرعة المقصودة إذا رفض كنترول الفتيس التحول إلى سرعة أعلى.


مشاكل خفض السرعة


هذا مشابه لما ورد أعلاه ولكن بترتيب عكسي. ربما تحتاج إلى المرور بسيارة بطيئة الحركة ويفشل ناقل الحركة في التحول إلى ترس أقل عندما تغير في قوه الضغط علي دواسة الوقود لمساعدتك على ذلك.
أو إذا كنت تتجول في الطريق السريع وتنطلق من منحدر ، يجب أن ينتقل ناقل الحركة الخاص بك تدريجياً إلى تروس أقل مع انخفاض سرعتك.
وعند التوقف ، يجب أن يكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي في الترس الأول حتى يكون جاهزًا للانطلاق عندما تحتاج إلى بدء الحركة مرة أخرى. إذا كانت وحدة التحكم في ناقل الحركة بها عطل قد تجد مشكلة عند بدء الحركة وقد لا تتحرك من مكانك علي الاطلاق.


الفتيس عالق علي ترس واحد

عادة ما يظهر هذا على أنه إما عالق في الترس المحايد أو الترس الأول. ناقل الحركة ببساطة لن يتحول وإما أنك لن تذهب إلى أي مكان (عالق في الوضع المحايد) أو ستكون مقيدًا بالسرعة القصوى للترس الأول.

تأخر في تغيير التروس


تعتمد سرعة سيارتك على التغيير او التحويل بين التروس المختلفة في التوقيت المناسب. إذا كانت لديك وحدة تحكم في ناقل الحركة سيئة ، فسوف تدور إلى الترس التالي ببطء شديد. سيؤثر هذا على تسارعك ، مما يؤدي إلى فقدان السرعة بدلاً من زيادة السرعة. عندما صعود المرتفعات ، سيكون أداء التحول أسوأ.
أسوأ ما في الأمر هو عندما تحاول تجاوز مركبة أبطأ على طريق مكون من حارتين وترفض سيارتك الانتقال إلى سرعة مناسبه على الفور بحيث يكون لديك المزيد من عزم الدوران المتاح للقيام بتمرير سريع.


زيادة في استهلاك الوقود

عادة ما تؤدي مشاكل كونترول الفتيس الي زيادة في استهلاك الوقود. حيث تم تصميم ناقل الحركة الأوتوماتيكي لاختيار التروس والتوقيت الأمثل لتزويدك بأفضل اقتصاد ممكن في استهلاك الوقود. إذا كانت لديك وحدة تحكم في ناقل الحركةTCM تالفه او لا تقوم بوظيفتها بالشكل الأمثل وتؤثر على هذا التوقيت ، فسينتهي الأمر بمحركك إلى العمل بجهد أكبر من المعتاد. هذا يعني أنها ستستهلك وقودًا أكثر من المعتاد ، مما يؤدي إلى إنفاق المزيد من الأموال على الوقود.




هل من الآمن القيادة بأعراض وحدة التحكم في ناقل الحركة؟

مطلقا! وجود مشكلة في ناقل الحركة ، خاصة مع تبديل التروس ، يعني أن السيارة يمكن أن تتحرك بشكل عشوائي إلى ترس آخر أو لا تتحرك إلى الترس الصحيح أثناء القيادة. كلتا الحالتين يمكن أن تكون خطيرة سواء كنت تقود سيارتك في المدينة أو على الطريق السريع. من المهم أن يقوم متخصص بفحص سيارتك في أسرع وقت ممكن. يمكن أن تؤدي مشاكل وحدة التحكم في ناقل الحركة إلى عدم القدرة على التحول بشكل صحيح مما قد يتسبب في وقوع حوادث وإصابات. علاوة على ذلك ، يمكن أن تتسبب القيادة باستخدام وحدة تحكم خاطئة في ناقل الحركة في حدوث تلف دائم للأسلاك في ناقل الحركة.
لذا اذا كانت هناك مشكلة في وحدة التحكم في الفتيس يفضل استبدالها ومن ناحية تكلفة الاستبدال فتختلف التكلفة والعمالة المرتبطة باختلاف ماركة وطراز سيارتك ، ولكن راحة البال التي ستحصل عليها بمعرفة حل المشكلة لا تقدر بثمن. إذا كنت تعتقد أنه قد تكون هناك مشكلة في وحدة التحكم في ناقل الحركة ، فلا تقامر بسلامتك وحدد موعدًا الآن!

مصادر 
7 Symptoms of a Bad Transmission Control Module  تم الاطلاع عليه في الأول من مارس لعام 2021
Signs of a Bad Transmission Control Moduleتم الاطلاع عليه في الأول من مارس لعام 2021
Signs of a Failing Transmission Control Module (TCM).تم الاطلاع عليه في الأول من مارس لعام 2021
Signs of a Bad Transmission Control Moduleتم الاطلاع عليه في الأول من مارس لعام 2021
Transmission Control Module Symptoms: Learn the Bad Ones تم الاطلاع عليه في الأول من مارس لعام 2021.
كتاب ناقل القدرة الذاتي طبعة 1429هجريا وهو المقرر علي تخصص محركات ومركبات بالتعليم الفني بالمملكة العربية السعودية .
google-playkhamsatmostaqltradent