recent
أخبار ساخنة

الفرق بين بادئ الحركة (المارش) والمولد (الدينمو)

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين المارش والدينامو
الفرق بين المارش والدينامو 

يخلط البعض بين وظيفه بادئ الحركة (المارش) والمولد (الدينمو) في السيارة وخاصه اذا كان الشخص يتعلم السياقة او في بداية دخوله الي عالم السيارات و لذا في هذا المقال سنوضح الفارق بين كل منهم.


ما هو مارش السيارة


المارش او السلف هي مسميات لبادئ الحركة (starter motor) وهو المكون الكهربائي المسئول عن بدء ادارة المحرك وهو احد أجزاء منظومة بدء الحركة للمحرك.

ببساطه المحرك لا يستطيع الدوران من وضع السكون ، بمعني انه لا يستطيع ان يدور وتعمل البساتم بداخله بكفاءة بشكل مباشر، بل يحتاج الي قوه دافعه لها في بداية التشغيل الي ان تعمل البساتم بالكيفية المطلوبة ويتولد عزم دوران داخل المحرك .

ولو كنت شاهدت احد الافلام القديمة قد تلاحظ انهم يستخدمون عتله في ادارة محرك السيارة وهذا كان قديما اما في وقتنا الحاضر فاصبح الاعتماد علي المارش الذي يقوم بمساعده المحرك لبدء الادارة ثم يعمل المحرك بعد ذلك معتمداً علي عزم دورانه.

ويستمد المارش طاقته من البطارية، حيث ترسل اليه البطارية الطاقة الكهربائية ليحولها المارش الي طاقة حركيه تستخدم في ادارة محرك المركبة.


ويجب ملاحظة ان المارش ما هو الا جزء في منظومة بدء الحركة اي ان هذه المنظومة بها مكونات أخري ولكن تأتي شهرة المارش لكونه العنصر الفعال في المنظومة او تستطيع ان تقول انه قلب منظومة بدء الحركة.


ما هو الدينمو


المولد (Alternator) او الدينمو هو المكون الرئيس في منظومة الشحن، فهو المسئول عن شحن البطارية حيث ان البطارية بدون الدينمو لن تعمل إلا لدقائق معدودة . لذلك تم وضع الدينمو في السيارة ليقوم بإعادة شحن البطارية اثناء عمل المحرك ولكن كيف ذلك؟

ببساطه يتصل الدينمو بالمحرك عن طريق سير الدينمو الذي ينقل اليه حركه المحرك ويستفيد الدينمو من هذه الحركة في توليد كهرباء وشحن البطارية ،بمعني ان الدينمو يقوم بتحويل الطاقة الحركية الي طاقة كهربائية وهو عكس المارش فالمارش يحول الطاقة الكهربائية الي حركيه.

ويعمل المولد أثناء تشغيل السيارة لتجديد شحنة بطارية السيارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية. ويتم تشغيله بواسطة المحرك وليس البطارية.

وهو ضروري لأنه يقوم بشحن البطارية التي تغذي جميع الدوائر الكهربائية في السيارة بالكهرباء بما فيها بتشغيل شمعات الإشعال (البوجيهات) ومضخة المياه ومضخة الوقود والعديد من أجهزة المحرك الحيوية الأخرى. بدون المولد ، ستفقد البطارية شحنتها في وقت قصير نسبيًا.



الفرق بين المارش والدينامو


الفرق بين بادئ الحركة (المارش) والمولد (الدينمو)
الفرق بين بادئ الحركة (المارش) والمولد (الدينمو)

بادئ الحركة والمولد كلاهما جزءان مهمان في نظام السيارة، لكنهما يختلفان في وظائفهما وباختصار.

  1. بادء الحركة (Starter): هو جهاز يستخدم لبدء تشغيل المحرك. عندما تدير مفتاح التشغيل، يتم إرسال إشارة إلى بادئ الحركة الذي يدور بسرعة عالية لبدء تشغيل المحرك فهو مزود بترس صغير يتم تعشيقه مع الترس الحلقي للحدافة عند بدء تشغيل محرك السيارة. عندما يبدأ المحرك بالعمل، يتم نقل الدينامو إلى وظيفته كمولد لشحن بطارية السيارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية الأخرى في السيارة.
  2. المولد (Alternator): هو نظام يستخدم لإنتاج الكهرباء. يستمد المولد حركته من عمود مرفق المحرك (عمود الكرنك)، مما يولد تيارًا كهربائيًا يستخدم لشحن بطارية السيارة وتشغيل الأنظمة الكهربائية الأخرى في السيارة، مثل أضواء الأمامية والخلفية ونظام الصوت وأجهزة التكييف والشحن.


باختصار، بادئ الحركة يستخدم لبدء تشغيل المحرك، أما المولد فيستخدم لشحن البطارية وتشغيل الأنظمة الكهربائية في السيارة أثناء عمل المحرك. فالفرق الرئيسي هو أن المولد يولد الكهرباء بينما يستخدم المارش الكهرباء.
google-playkhamsatmostaqltradent