recent
أخبار ساخنة

المقاومات الكهربائية تعريفها وأنواعها

اتعلم دليفري
الصفحة الرئيسية
المقاومات الكهربائية وانواعها
 المقاومات الكهربائية وانواعها

عنصر المقاومة الكهربائية واحد من اكثر العناصر الالكترونية انتشارا في اللوحات الالكترونية بشكل عام .كما ان اعطاله من اكثر الأعطال انتشاراً . وسنوضح ما هو وما هي انواعه وكيفيه قراءة قيمه المقاومة باستخدام الألوان وغير ذلك.


المقاومات الكهربائية

لا يخلو جهاز كهربائي من المقاومات الكهربائية ،وهي من أهم عناصر الحماية الكهربائية ومن افضل عناصر التحكم من ناحية اخري
كما أن أي عنصر له مقاومة في الدائرة الكهربائية يسمى مقاومة، وكثير من القياسات العملية نعتمد علي مقياس المقاومة وخاصة عند فحص العديد من العناصر الالكترونية.

بمعني ان المقاومة الكهربائية كمفهوم ،وكعنصر يركب في الدائرة ويقوم بوظيفه محدده ،وكطريقة قياس، من الأساسيات التي لابد من فهما لكل من يريد ان يتقن الكهرباء بشكل عام وكهرباء السيارات بشكل خاص.


وتعتبر المقاومة من أهم عناصر الدائرة الكهربية حيث يتم عن طريقها التحكم في التيار والجهد في الدائرة. وللمقاومة عدة مواصفات مثل القيمة والقدرة ( Power)ومادة الصنع ونسبة التفاوت (Tolerance) والشكل وهل هي ثابتة أم متغيرة.


تعريف المقاومة الكهربائية

"هي خاصية إعاقة مرور التيار الكهربائي في موصل (مثل الاسلاك ) وتسبب فقد في الطاقة على شكل حرارة."
أو
"هي مقدار ما تبديه المواد لمقاومة مرور التيار الكهربائي فيها (إعاقة مرور التيار )"
أو
"المقاومة الكهربائية لمادة ما هي تلك الخاصية التي تمانع تدفق التيار الكهربائي فيها عند وصلها بمصدر كهربائي ، وتقاس بالأوم."


وتختلف هذه الخاصية من دائرة إلى أخرى تبعا للتركيب الذري الداخلي للمادة ، وقد تكون هذه المقاومة صغيرة جدا كما في الفضة والنحاس ، وقد تكون عالية جدا كما في الخشب والزجاج. ويرمز إلى المقاومة الكهربائية بالرمز (م) باللغة العربية و بالرمز ( R ) بالإنجليزية.


وحدة قياس المقاومة الكهربائية

تقاس قيمة المقاومة بوحدة الأوم (Ohm) نسبه إلى العالم الألماني أوم ، ويرمز لها بالرمز اللاتيني "Ω" والموصل الذي مقاومته واحد أوم(1Ω)، هو الموصل القادر على تمرير تيار كهربائي شدته واحد أمبير، إذا كان فرق الجهد بين طرفيه قيمته واحد فولت.


تعريف الأوم Ohm

يعرف الأوم أنه المقاومة الناشئة في دائرة كهربائية عندما يحدث فرق الجهد مقداره فولت واحد، وتيار قيمته واحدا أمبير .

فنقول مقاومة قيمتها 100 أوم ولكن عادة تكون القيمة كبيرة فنستخدم مضاعفات الاوم مثل:
(KΩ) الكيلو أوم
(MΩ) الميجاأوم

المقاومات الكبيرة تقاس بالكيلو أوم KΩ (الكيلو = ألف) أو الميجا أوم MΩ (الميجا = مليون) .

ويستخدم في قياسها جهاز يسمي الأوميتر ويتواجد الان مقياس رقمي يسمي الديجتال ملتميتر ويشتهر بين الناس بالافوميتر ويكون فيه مجال مخصص لقياس المقاومة او الاوم .

ما هو عنصر المقاومة  

هو عنصر له قيمه مقاومة (بالأوم) محدده ويستخدم في الدائرة للحد من مرور التيار الكهربائي

مثال لدينا مصباح صغير(led) اذا قمنا بتوصيل الكهرباء اليه مباشره  وكان اكبر مما يتحمل سيحترق فنضع المقاومة لحمايه هذا العنصر بمعني المقاومة تقلل التيار وكلما كبرت قيمة المقاومة الأومية قل التيار الواصل للمصباح الصغير.



أنواع المقاومات الكهربائية

نظرا لكثرة استخدام المقاومات في الدوائر الكهربية والالكترونية فهناك أنواع للمقاومات كل منها تناسب طبيعة عمل معينه و لكن كلها تقوم بدور المقاومة في الدائرة ويتم تقسيم المقاومات الي نوعين رئيسيين وهما المقاومات الثابتة والمقاومات المتغيرة .


المقاومات الثابتة Fixed Resistors

المقاومات الثابتة
المقاومات الثابتة

وهي المقاومات التي لها قيمه محدده ولا يمكن تغيير هذه القيمة بمعني انها غير قابله للمعايرة والضبط ولها اشكال وأنواع عديده نذكر منها ما يلي :

المقاومات الكربونية Carbon Resistors


المقاومة الكربونية
المقاومة الكربونية

وهي مقاومات تصنع من الكربون المسحوق وماده اخري غير موصله مثل مسحوق السيراميك ( الفخار) ويتم صب المادة في شكل اسطواني (عاده) ثم تجمد بالحرارة ويتم ثبيت طرفي المقاومة بمعدن ليسمح بتوصيلها بالأسلاك الخارجية , وتكون مغلفه بحافظه بلاستيكية او خزفية لحمايتها من الرطوبة وغير ذلك ويتم وضع خطوط الوان علي جسم المقاومة لمعرفة قيمتها حسب كود الألوان.
تركيب المقاومة الكربونية Carbon Resistor

وعاده ما تكون هذه المقاومات في قيم 1/4 وات او 1/2 وات او  1وات  او 2 وات ,وبالتالي عند استبدال مقاومة من دائرة يتم استبدالها باخري لها نفس القيمة الأومية والقدرة وهذا النوع منتشر بكثرة في الدوائر المختلفة.

تلف المقاومة الكربونية
تلف المقاومة الكربونية

وعندما تتلف المقاومة الكربونية، تظهر آثار الحرق على جسمها الخارجي، ويتسبب تلف المقاومة بفتح الدارة الكهر بائية.


مقاومة الغشاء الكربوني  Carbon Film

المقاومة ذات الغشاء الكربوني
المقاومة ذات الغشاء الكربوني

تحتوي  مقاومة ذات الغشاء الكربوني الرقيق علي قلبا مصنوعا من مادة عازلة (خزفية) عالية الجودة تسمى الركيزة، وطبقة رقيقة جدا
من الكربون حول المادة العازلة، تستعمل هذه الأنواع من المقاومات على نطاق واسع في الدوائر الإلكترونية.



 مقاومة الغشاء المعدنيMetal Film resistor

مقاومة الغشاء المعدنيMetal Film resistor
مقاومة الغشاء المعدنيMetal Film resistor


تحتوي المقاومة ذات الغشاء المعدي الرقيق قلبا مصنوعا من مادة عازلة (خزفية) ذات جوده عالية، وطبقة رقيقة جدا من المعدن حول المادة العازلة، وغالبا ما يصنع هذا الغشاء الرقيق من خليط من أكاسيد المعادن، والنيكل كروم، أو من الزجاج المعدني (وهو خليط من الزجاج والمعادن). 


المقاومة ذات الغشاء السميك (thick film resistors)

مبدأ عمل المقاومة ذات الغشاء السميك، يشبه عمل المقاومة ذات الغشاء الرقيق، لكن الفرق أن المقاومة ذات الغشاء السميك تحتوي غشاء سميكا من المواد العازلة تحيط بالقلب، ومن الأمثلة على المقاومات ذات الغشاء السميك المقاومة الشكية (network resistors ): وهى شبكة من المقاومات توضع في غلاف واحد أسود اللون بأرجل عموديه، بدايتها تكون حرة، وتكون نهايتها موصله بنقطه واحده،

شكل من اشكال المقاومة الشبكية
شكل من اشكال المقاومة الشبكية 


 المقاومات السلكية Wirewound Resistor


المقاومة السلكية
المقاومة السلكية

ويصنع هذا النوع عن طريق عده لفات من السلك المعدني الرفيع  عي جسم معزول وهذا عاده ما يتواجد في قيم أومية صغيرة جدا نظرا لاعتماده علي لفات السلك لكن يتميز هذا النوع بقدته علي تحمل تيار كهربائي اعلي بالمقارنة مع باقي أنواع المقاومات التي لها نفس قيمته الأومية .



الوان المقاومات

لمعرفه قيمة المقاومة يكون في المقاومات الكبيرة يكتب عليه القيمة و لكن المقاومات الصغيرة نظرا لصغر حجمها وصعوبة الكتابة عليه تم إيجاد وسيلة حتي يتم التعرف علي قيمه المقاومة فميزت كثيرا من المقاومات بحلقات ملونة لمعرفة قيمها. 


الترميز اللوني الرباعي للمقاومات .

يدل اللون الأول والثاني على رقم اللون، واللون الثالث على القيمة المضروبة. ويبعد اللون الرابع عن بقية الألوان ليعبر عن نسبة التفاوت في القيمة فمثلا لو أن اللون الأول بني ويأخذ الرقم (1) اللون الثاني أسود ويأخذ الرقم (0) واللون الثالث القيمة المضروبة للون الأحمر (100) واللون الرابع نسبة الخطأ للون الذهبي وهي (5) لتكون قيمة المقاومة 
±5% R = 10 × 100 =1KΩ

  بمعني ان كل لون له قيمه ثابته وحتى تستطيع معرفة قيمة المقاومة، انظر إلى المقاومة ، وحدد الطوق الذهبي أو الفضي واجعله على يمينك وابدأ القراءة من اليسار إلى اليمين باستخدام الألوان.
كيفية قراءة قيمة المقاومات الكربونية
كيفية قراءة قيمة المقاومات الكربونية
والطوق الذهبي او الفضي هو الذي يحدد نسبة التفاوت أو الخطأ في المقاومة او معدل الزيادة او النقصان في قيمه المقاومة .
والجدول التالي يوضح لك قيمه الألوان للمقاومات الرباعية.

قيمه الالوان للمقاومات الرباعية
جدول يوضح قيمه الألوان للمقاومات الرباعية مع مثال


الترميز اللوني الخماسي للمقاومات

الوان المقاومات
الوان المقاومات
يدل اللون الأول والثاني والثالث على رقم اللون، والرقم الرابع على القيمة المضروبة، ويبعد اللون
الخامس عن بقية الألوان ليعبر عن نسبة التفاوت في القيمة فمثلا لو أن اللون الأول
 بني (1) واللون الثاني أسود (0) و اللون الثالث أصفر (4) و اللون الرابع  هو قيمة المضروب ويكون للون الأزرق 6 اصفار (1M) و اللون الخامس الذي يبتعد قليلا عن بقية الألوان وهو اللون الذهبي (5) وعليه تكون قيمة المقاومة: 
R =104 × 1000000 =104M ± 5%


ملحوظة :
 في بعض المقاومات يتوجد احرف  لتعبير عن نسبة التفاوت وهي ممثلة في الجدول التالي
الاحرف التي تعبر عن نسبة التفاوت في قيمة المقاومة
الاحرف التي تعبر عن نسبة التفاوت في قيمة المقاومة

 ملحوظة اخري :
لو كانت المقاومة خمس اطواق ووجدت اللون الأخير ابيض فيتم التعامل معها كأنها اربع اطواق لان اللون الأبيض يعبر عن ان هذه المقاومة لها مواصفات خاصه او لدية ارجل من النوع العسكري قابل للحام.


ملحوظة اخري :
بعض المقاومات تحتوي علي ست الوان ويكون اللون الأخير معبرا عن التغير بالنسبة لدرجه الحرارة  واليك الجدول
جدوال الوان المقاومة بما ذلك الالوان المعبره عن درجه الحراره
جدول الوان المقاومة بما ذلك الألوان المعبرة عن درجه الحرارة


المقاومات المتغيرة القيمة Variable Resistors


المقاومات متغيرة القيمة
المقاومات متغيرة القيمة

وهي المقاومات التي يمكن التحكم في قيمتها الأومية أي انها صممت ليمكن تغيير قيمتها يدوياً او عندما تكون في ظرف معين مثل تغير درجه الحرارة او التعرض للضوء  مع العلم ان هناك من يعتبر المقاومات التي تتغير قيمتها الأومية وفقاً للتغير في الظروف المحيطة مقاومات خاصه أي انه لا يدرجها ضمن المقاومات المتغيرة، ولكن قمنا بذكرها كمقاومة متغيرة لأنها ليس لها قيمه ثابته وتتغير بالكيفية المطلوبة في الدائرة لأداء وظيفة ما. وبأذن الله سيكون لكل منها موضوع منفصل لنوضح كيف تعمل وكيفية فحصها بشكل سليم ومكان تواجدها في السيارة .ونذكر منها :

المقاومة المتغيرة Potentiometer

المقاومة المتغيرة Potentiometer
المقاومة المتغيرة بوتنشوميتر

وتكون مشابهه للمقاومات الثابتة من ناحية التصميم ولكن يكون لها ذراع لتغيير قيمتها وذلك بتغيير طول المقاومة . وقد تناولناها في موضوع منفصل وهو المقاومة المتغيرة Potentiometer

المقاومة الضوئية LDR

المقاومة الضوئية
المقاومة الضوئية

وهي مقاومة تتغير قيمتها طبعا لتسليط الضوء عليها بمعني ان قيمتها تتغير ذاتيا و وتستخدم حساس للضوء حيث تزيد قيمتها الاومية في الظلام وتنقص عند التعرض للضوء . وتصنع هذه المقاومات من مواد حساسة للضوء مثل سلفيد الكاديوم، وكلما تغيرت شدة الإضاءة الساقطة عليها، تغيرت قيمة المقاومة،

المقاومات الحرارية THERMISTOR


وهي مقاومات تتغير قيمتها ذاتيا طبقا لتعرضها لدرجه الحرارة وبالتالي تستخدم كحساس حراري ويوجد منها أنواع فمنها ما يتغير قيمتها الأومية بالزيادة عند ارتفاع درجه الحرارة ومنها ما يتغير بالنقصان عن ارتفاع درجه الحرارة .
وتستخدم في دوائر الحماية من ارتفاع درجات الحرارة، وتصنف حسب نوع المعامل الحراري إلى:
  • ذي معامل حراري موجب (Positive Temperature Coefficient:PTC): وهي مقاومات تزداد قيمتها بارتفاع درجة الحرارة.
  • ذي معامل حراري سالب (Negative Temperature Coefficient:NTC ):وهي مقاومات تقل قيمتها بارتفاع درجة الحرارة ، وتعمل علـى حماية الدائرة الإلكترونية من ارتفاع التيار الكهربائي، وخاصة عند إغلاق مفتاح التشغيل.

الفاريستور Varistor


المقاومة التي تتغير قيمتها بناء علي التغير في الفولطية voltage-dependent resistor وتعرف مختصرة بVDR وتعرف أيضا الفاريستور .وهي مقاومة متغيرة تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية في حاله حدوث تغير مفاجئ في الجهد .
وتعتمد قيمة هذه المقاومة على قيمة الفولطية بين طرفيها ، فإذا ارتفعت قيمة الفولطية انخفضت قيمتها، والعكس صحيح، وبذلك تعمل على تثبيت التيار الكهربائي المار بالحمل، وتوصل مع الحمل على التوازي، وتستخدم أساسا في مجال وقاية المعدات الكهربائية من الارتفاع المفاجئ في الفولطية الكهربائية.





أنواع اخري للمقاومات

المقاومات الشبكية
وهي عبارة عن مجموعه من المقاومات تم جمعها سويا لتناسب التصاميم المختلفة للدوائر من ناحية توفير المساحة

المقاومة السطحية
وهي مقاومات حديثة مختلفة تركب بشكل سطحي علي البورد وتتميز بصغر حجمها .


مراجع

كتب المناهج السعودية (تخصص الكترونيات - كهرباء سيارات - محركات ومركبات)
كتب المناهج اليمنية (تخصص صيانة سيارات - الكترونيات)
موقع electrical4u موضوع  Carbon Composition Resistor تم الاطلاع عليه بتاريخ 13 /2 /2019 ظهرا.
موقع  electronics-tutorials  موضوع Types of Resistor  
موقع  resistorguide موضوع Fixed resistor
google-playkhamsatmostaqltradent