-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة والأسباب وراء ذلك

تلعب البوجيهات دورا اساسيا في عمل المحرك فهي المسئول عن توصيل تيار الاشعال الي الاسطوانه ومن ثم اي تضرر لشمعه الاشعال سينعكس بالسلب علي المحرك ونستطيع فحص البوجيهات بالنظر الي اشكالها ومعرفه المشكله الموجوده في السيارة كما سنوضح في السطور القادمه .

تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة
تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة

تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة


إن القدرة على قراءة شموع الإشعال، يمكن أن يعطي تقييم لحالة المحرك أو مؤشرات هامة لبعض الأعطال التي يجب تداركها قبل أن يتضرر المحرك بشكل كبير، سوف نعرض بعض الأمثلة  من شموع الإشعال المختلفة التي تعمل في ظروف المحرك المختلفة لفهم أفضل لما يحدث مع شموع الإشعال وما تعنيه كل حالة لنتعرف علي أشكال البوجيهات التالفة أو الخربانه ومعرفه اعراض تلف البوجيهات.

اولا الوضع الطبيعي للبوجيه 
شكل البوجيه وهو سليم في الوضع الطبيعي
الوضع الطبيعي للبوجيه (شمعه الأشعال)


يمكن أن يحكم على حالة المحرك من خلا مظهر شمعة الإشعال فإذا كان رأس الشمعة ذو لون بني فاتح مائل للصفرة أو رمادي فاتح فهو دليل على صحة عمل المحرك وأن الشمعة تؤدي عملها بشكل جيد كما في الصورة السابقة.

تلوث شمعه الاشعال بالكربون 

 
تلوث شمعه الاشعال بالكربون
تلوث شمعه الاشعال بالكربون

المقصود من التلوث بالكربون هو تراكم الكربون المخملي بشكل يغطي أقطاب الشمعة الجسم واسباب وجود كربون على البوجيهات يعود لغنى المزيج إما من خطأ في المعايرة أو من اتساخ منقي الهواء أو من استخدام شمعة باردة غير قادرة على التنظيف الذاتي. وهذا الخلل يسبب فشل في الاحتراق وصعوبة عند الإقلاع في الأجواء الباردة.


تراكم الرماد علي شمعه الأشعال 
تراكم الرماد علي البوجيه
تراكم الرماد علي البوجيه


ان تراكم الرماد علي انف العازل يمكن أن يسد الثغرة بين القطب المركزي وبين القطب الأ رضي ويأتي غالباًمن زيت حجرة الاحتراق أو من إضافات الوقود، ويكون الرماد المتراكم هشا.
السبب: الإفراط في المكونات الزائدة في الوقود المحترق ضمن حجرة الاحتراق.
التأثير : يمكن أن يؤدي إلى الإشعال الذاتي مما يسبب أضرارا كبيرة في المحرك.


تلوث شمعه الأشعال بالرصاص 
تعرف علي أشكال البوجيهات التالفة
تلوث شمعه الأشعال بالرصاص 

حيث يغطى أنف العازل بقع زجاجية بنية مصفرة وقد تكون أحيانا بلون مخضر
السبب : مركبات الرصاص في الوقود، ينتج عن حمولة المحرك العالية أو بعد حمولة جزئية مطولة
التأثيرات : عند الحمولة العالية تصبحالطبقة الزجاجية ناقلة للتيار الكهربائي وتسبب فشل في الإشعال.


التأكل الزائد للقطب السالب 
اعراض  تلف البوجيه (تآكل في القطب السالب)
اعراض  تلف البوجيه (تآكل في القطب السالب)

إن تأكل القطب السالب للشمعة يسبب زيادة الثغرة بين الاقطاب بمعني سيكون الخلوص كبير وسيقلل من اداء المحرك ويزيد الحمل علي نظام الأشعال.
السبب :
 تجاوز الفترة المخصصة لتبديل البوجيه .أو عدم تناسب الوقود أو زيادة في الزيت،و حالات انسياب مزيج الوقود بشكل غير مناسب (ممكن أن يكون نتيجة الترسبات في حجرة الاحتراق)، أو الطرق في المحرك ,قد يكون السبب هو عمل المحرك في درجه حرارة منخفضه.
التاثير او اعراض التلف :
ظهور خلل في الأشعال اثناء التسارع بسبب ان توتر الأشعال غير كافي للقفز خلال الثغره الهوائية كما يسبب ضعف في اقلاع السيارة.

تحطم الأنف العازل للبوجيه
تحطم الانف العازل
تحطم الانف العازل 

 حيث يلاحظ أن عازل الشمعة محطم وجزء منه منزوع. والسبب الشائع يكون من الفجوة الكهربائية الغير صحيحة، ولكن
أحيانا يمكن أن يكون سبب ذلك الإنفجارات غير المنضبطة في المحرك. والإنفجارات غير المنضبطة يمكن أن تكون بسبب نسبة الأوكتان الغير صحيحة أو توقيت الإشعال غير صحيح. و من  الممكن بسبب سوء التبريد.


حدث تآكل طبيعي للبوجيه 

ويقصد بالتآكل الطبيعي هو انه حدث بسبب انتها العمر الأفتراضي للشمعه وليس لاسباب اخري في المحرك ادت الي حدوث التآكل.


خروج الزيت على البوجيهات  او الشمعه مزيته
أسباب  خروج الزيت على البوجيهات
 خروج الزيت على البوجيهات

حيث ان عند وجود رواسب سليكات رطبة وسناج فإن ذلك يدل على وجود زيت زائد في غرفة  الاحتراق، واسباب خروج الزيت على البوجيهات  أما بسبب  تأكل الأسطوانة أوحلقات المكبس(شنابر البستم) أما في المحركات ثنائية الأشواط قد تحدث مغالاة في الزيت المضاف للوقود مما قد يسبب هذه المشكلة.

الشمعة ساخنة جدا او ارتفاع حرارة البوجيه بشكل غير طبيعي : 

عندما يدور المحرك ، ترتفع درجة حرارة شمعات الاشتعال، وتتتقل الحرارة من مركز شمعة الاشتعال الى الالكترود الارضي المثبت مع رأس المحرك . وعليه فان مسار الحرارة يكون بانتقالها من الالكترود المركزي الى العازل ومنه الى الغلاف المعدني ثم الى رأس المحرك. المدى الحراري يعتمد على سمك العازل المتصل مع الغلاف المعدني ، وعلى سبيل المثال فان عمق عازل شمعة الاشتعال الباردة قليل ، وبالتالي يكون مسار الحرارة قصير مما يؤدي الى تبريد الالكترود بسرعة اكثر من شمعات الاشتعال الساخنة. أما في شمعة الاشتعال الساخنة فان عمق العازل يكونة أكثر من عمق العازل في شمعات الاشتعال الباردة قبل اتصاله مع الغلاف المعدني، وهذه الحالة تعطي مسار اطول للحرارة وارتفاع اكثر لحرارة الالكترود وبالتالي تبريد اقل لشمعة الاشتعال.
 حيث أن شمعة الإشتعال يلزمها حرارة تختزن بها وتساعدها على تنظيف نفسها ذاتيا بشرط أن لا تصل هذه الحرارة إلى حد توهج جزء منها يؤدي إلى حرق الخليط في غرفة الإحتراق .  ويكتب على شمعة الاشتعال رقم تحمل شمعة الاشتعال للحرارة .
ارتفاع درجة حرارة شمعة الاشتعال، ناتج عن : 
  • انسداد في مجاري العادم.
  •  تقديم زائد لتوقيت الاشتعال.
  •  أداء غير فعال لدورة التبريد.
  • خليط فقير


تسرب الغاز من شمعة الأشعال
تسرب الغاز من شمعة الأشعال
تسرب الغاز من شمعة الأشعال
يتسبب تسرب الغاز حول عازل الشمعة وحلقة الإحكام بظهور بقعة بنية تدعى بالإكليل وتحدث هذه الظاهرة على الأغلب في الشموع المركبة بموقع عميق كما في غطاء الأسطوانات ذو الصمامات العلوية الرباعية.



هباب اسود على البوجيهات
هباب اسود على البوجيهات
هباب اسود على البوجيهات
عند وجود رواسب سوداء معفرة وناعمة فإن ذلك يدل على أن الخليط غنى جدا بالوقود أو الهواء غير كاف. أو فرجة قطبي الشمعة كبير جدا أو أن المدى الحراري للشمعة مرتفع جدا .


لاحظ أن عند وجود كريات صغيرة من المعدن على أنف العازل، أو الأقطاب صدئة أو وجود رواسب من مكونات الرصاص. فإن ذلك يدل على أن خليط الهواء والوقود ضعيف جدا، أو أن الشمعة غير محبوكة ومفكوكة، أو أن الصمامات تقفل بصورة سيئة. أو أن المدى الحراري ضعيف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة