-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعطال وش السلندر( رأس المحرك)

وش السلندر هو رأس الاسطونات او راس الماكينة او رأس المحرك  ويمثل وش السلندر جزء من غرفة الاحتراق ويتم من خلاله دخول الشحنة إلى المحرك وخروج غازات العادم من المحرك ويتحكم في مجموعة توقيت المحرك كلها. ويركب رأس الأسطوانات فوق جسم المحرك أعلى الأسطوانات ويصنع من حديد الزهر أو الألمنيوم.
وقد تناولنا تعريفه ووظيفته ومما يصنع من قبل في موضوع ما هو وش السلندر (راس الاسطونات )؟ وفي السطور القادمه سنلقي الضوء علي اعطال وش السلندر.

اعطال وش السلندر
اعطال وش السلندر



اعطال  وش السلندر


 عدم استواء سطح رأس المحرك
فحص استواء رأس الاسطونات
فحص استواء رأس الاسطونات 

يجب إجراء الاختبار لضمان التوافق الدقيق اللازم بين رأس وكتلة الأسطوانات حيث يجب فحص كليهما بحثا عن وجود الالتواءات باستخدام مسطرة استقامة ومقياس تحسسي (شفرة قياس عيارية) بحيث توضع مسطرة استقامة على سطح القطعة ، و يتم إجراء فحص عابر للسطح من خلال النظر على طول مسطرة الاستقامة، ثم يتم زلق محدد مقياس تحسسي بين المسطرة وسطح رأس الأسطوانات أو الكتلة لتحديد مقدار التشوه. 
لاحظ ان 
الاعوجاج الذي مقداره حوالى(0.08mm) على طول (150 mm) ، أو (1.15mm) كليا هو ضمن المجال المسموح. إذا زاد التشوه عن ذلك فإن تجليخ السطح مطلوب بحيث يجب ازالة أقل كمية ممكنة من المعدن، لأن هذا يؤدي إلى نقصان حجم غرفة الاحتراق 
مما يسبب ارتفاع نسبة الانضغاط، لذلك يتم اختيار حشوة الإحكام لرأس الأسطوانة ( جوان الكولاس -جوان وش السلندر) بسماكة أكبر لتعديل حجم غرفة الاحتراق. 



تلف جوان وش السلندر 

ويعرف ايضا بجوان الكولاس او حشوة الإحكام  حيث توضع حشوة الإحكام بين غطاء الأسطوانات وكتلة الأسطوانات ليحكم 
من داخل الإغلاق بينهما، ومنع تسرب الضغط الأسطوانة تصنع الحشوة من مادة الأسبستوس، وتغمس بمادة صناعية تتحمل درجات الحرارة العالية، وأحيانا تصنع من صفيحة من النحاس أو الألمنيوم، ثم تبطن بالأسبستوس ويغمس بالمادة الصناعية التي تتحمل
الحرارة  وتلف هذا الجوان يسبب الكثير من اعطال السيارة ولذلك جمعنا اعراض تلف جوان الكولاس في موضوع خاص وهو 
 حدوث شقوق او كسر في وش السلندر 

وهي بالطبع مشكله كبيره ولاسيما ان التشقق في وش السلندر  يتسبب أيضًا في تسرب الزيت إلى غرف الاحتراق لذلك يجب ان نعلم سبب هذه المشكله حيث تحدث الشروخ برأس الأسطوانات لعدة أسباب منها: 

  • ارتفاع حرارة المحرك عن الحد القانوني مع إضافة مياه التبريد للمشع فجأة والمحرك متوقف عن العمل وحرارته مرتفعة.
  • استخدام الطرق أو الصدم للمحرك أو رأسه خلال عمليات الإصلاح.
  • فك الأجزاء بعنف أو تقنية غير سليمة.
  • زيادة عزم الربط عن الحد المطلوب والمقرر من قبل المصنع.

و يمكن اكتشاف الشروخ بالعين المجردة أو باستخدام العدسات المكبرة بعد غسيل الجسم و تجفيفه جيدا، وكذلك بطريقة الكيروسين ومسحوق الطباشير (موضح بحقيبة العملي)، أو بطريقة المغنطة وبرادة الحديد، أما بالنسبة للأجزاء الدقيقة والهامة فيمكن استخدام جهاز الموجات الصوتية (السونار) للكشف عنها.


علامات تلف رأس المحرك

  • ارتفاع صوت المحرك نتيجة زيادة الخلوص بين الأجزاء الداخلية.
  • انخفاض قدرة المحرك ويظهر ذلك بوضوح أثناء صعود المركبة إلى المرتفعات.
  • زيادة استهلاك زيت المحرك نتيجة تسريب غازات الاحتراق إلى مجمع الزيت حيث يعمل على احتراق الزيت لذا يظهر الزيت باللون الأسود في هذه الحالة.
  • زيادة تبخير الزيت من فتحة التبخير أو من مكان وضع الزيت نتيجة تسريب غازات الاحتراق إلى مجمع الزيت.
  • خروج عادم لونه أسود من الشكمان أو مجمع العادم.
  • زيادة الاهتزازات الناتجة من المحرك نتيجة تأكل الشنابر وزيادة الخلوص بين المكبس والأسطوانة فتزداد تبعا لذلك القوى الجانبية التي تعمل على اهتزاز المحرك.
لاحظ قد تتشابه اعراض اعطال راس الاسطوانه مع اعطال اجزاء اخري في السيارة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة