-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تليين المحرك بعد التوضيب (العمرة)

تعتبر عملية تليين المحرك بعد التوضيب الكامل (العمرة الكامله) من العمليات بالغة الأهمية و التي تؤدي سلامة تنفيذها إلى حسن أداء المحرك فيما بعد وتحقيق المسافة التشغيلية المتوقعة منه بعد هذه التوضيب، و جدير بالذكر أن مصانع المحركات الميكانيكية ومصانع السيارات والمركبات عموما تقوم بإجراء عمليات التليين لمنتجاتها قبل البيع لتجنب مشاكل أخطاء تنفيذ هذه العملية بالغة التأثير على مستقبل سيارتهم.
 تليين المحرك بعد التوضيب (العمرة)
 تليين المحرك بعد التوضيب (العمرة) 

تليين وضبط المحرك بعد التوضيب


عند أول تشغيل للمحرك ولأول مرة بعد التوضيب مباشرة ستلاحظ خروج دفعات من الدخان السماوي الكثيف (نتيجة حريق بقايا زيت التزييت بالأسطوانات والمستخدمة أثناء عمليات التجميع) مع ارتفاع سريع ونسبي لدرجة حرارة المحرك وعدم انتظام
الدوران بل و احتياج المحرك لضبط سرعة اللاحمل، ويجب تجنب زيادة عدد لفات المحرك بعدم الضغط الشديد على دواسة الوقود مطلقا أو رافعة زيادة السرعة المتصلة بنظام التغذية المتصلة بالمغذي أو الخانق حتى ينتظم في العمل وأثناء عملية التليين.

بعد إدارة المحرك لمدة (5 إلى10 ) دقائق تقريبا قم بإطفاء المحرك والتخلص من زيت التزييت و المنقي الثانوي للمحرك بما يحملاه من أتربة وبقايا ذرات صنفرة تطبيع الصمامات (البلوف) و قواعدها ورايش الخراطة وما شابهها وذلك لخطورتها البالغة على كافة أجزائه الجديدة الدوارة و المحتكة. 

قم بعمل غسيل داخلي للمحرك (بعد تركيب منقي زيت ثانوي جديد) بتشغيله لمدة ١٥دقيقة تقريبا و بسرعة اللاحمل بعد وضع كمية من زيت الغسيل (Flash-Oil) حوالي (%75) من حجم كمية زيت المحرك مع المراقبة اللصيقة لحرارة المحرك و ضغط الزيت، وذلك بغرض التخلص من كافة بقايا الأتربة وخلافه من المحرك، و يمكن استخدام نفس نوع زيت المحرك العادي إذا تعذر وجود زيت الغسيل و لكن يفضل زيت الغسيل لأنه أقل كثافة ومخصص لتجميع الرواسب الترابية والروايش و التخلص منها.
قم بتغيير زيت الغسيل بزيت المحرك العادي والمنصوص عليه بكتالوج السيارة أو ما يعادله طبقا لكتيب هيئة البترول، و قم بتشغيل المحرك بسرعة اللاحمل و لفترات زمنية متزايدة تلو الأخرى مع فترات إبطال تعادلها زمنيا تقريبا (10-15 -30- 60 دقيقة ) مع المراقبة الكاملة لضغط زيت التزييت ودرجة الحرارة وأي أصوات غير طبيعية.


ستلاحظ اثناء عمليات تشغيل المحرك على النحو السابق ارتفاع أو زيادة عدد لفات المحرك تلقائيا كلما زادت فترات التشغيل والتليين، قم بإعادة ضبط سرعة اللاحمل (تقليل عدد اللفات) كلما تطلب ذلك و طبقا لتعليمات الكتالوج، (سرعة اللاحمل
حوالي 750 لفة/ق).
يمكن التحرك بالسيارة بعد إجمالي فترات تشغيل لا تقل عن 4 ساعات بانتظام مع خذ الآتى في الاعتبار بكل دقة:
  • عدم زيادة السرعة عن 70 كم/ساعة حتى مسافة 1000كم على الأقل. 
  • عدم الإقلاع بشدة (التفحيط) أو استخدام المكابح (الفرامل) بعنف والجير في وضع التعشيق أو العمل. 
  • عدم تحميل المركبة بأكثر من %70 من حمولتها القانونية. 
  • تغيير زيت المحرك بعد 500 كم ثم بعد 1000كم أخرى للتخلص من بقايا رايش عمليات الخراطة والتشغيل.
  • المراقبة المستمرة لضغط الزيت وحرارة مياه التبريد و أي أصوات غير طبيعية.
و بذلك يصبح المحرك قد أتم مشتملات التوضيب ويمكن قياس القدرة الفرملية له (يجب ألا تقل قدرة المحرك بعد التوضيب عن %90 على الأقل من أصل قدرة المحرك وهو جديد ). بعد إنهاء عملية التليين يتم ضبط خلوصات الصمامات وشد مسامير رأس المحرك و غيرها بالعزوم المقررة مرة أخرى و نهائية. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة