-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب تلف عمود الكامة

عمود الكامات او عمود الحدبات (Cam Shaft) من الاجزاء الهامه في محرك السيارة ووجود كسر او تآكل او خلل في عمود الكامه سيؤثر بشكل سلبي علي عمل السيارة وفي السطور القادمه سنتناول الاسباب المؤديه لتلف او انكسار اوتآكل عمود الكامه.

أسباب تلف عمود الكامة
اسباب تلف عمود الكامة


مقدمه تعريفيه بعمود الحدبات (الكامات)

هو عمود معدني عليه كامات بيضوية مرتبة بترتيب معين تتحول الحركة الدورانية لهذا العمود إلى حركة ترددية في الصمامات بواسطة ذراع الدافع.
 كما أن شكل الحدبة الموجودة على العمود يحدد زمن فتح كل صمام من صمامات المحرك، لذلك نجد شكل الحدبة التابعة لصمام السحب مختلفة عن شكل الحدبة التابعة لصمام العادم من ناحية الأبعاد لأن زمن فتح الصمامين مختلف. ومن المعلوم أن صمامي السحب والعادم يفتحان ويغلقان عند النقطة الميتة العليا، والنقطة الميتة السفلى من الناحية النظرية.

لاحظ انه تم شرح عمود الكامات في موضوع منفصل 

أما من الناحية العملية فإن صمام العادم يبدأ بالفتح في أثناء شوط القدرة قبل و صول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى ب 59 درجة، ويبقى مفتوحا ما بعد النقطة الميتة العليا حوالي 15 درجة لأن هذا الوقت الإضافي يسمح بخروج أكبر قدر ممكن من غازات العادم.
ويفتح صمام السحب عند 15 درجة قبل النقطة الميتة العليا، ويبقى مفتوحا بعد النقطة الميتة السفلى بـ 59 درجة بعد نهاية شوط السحب وبداية شوط الضغط لإتاحة الوقت لأكبر كمية من المزيج للدخول إلى الأسطوانة مما يحسن الجودة الحجمية، وبالتالي أداء المحرك. و إن التوقيت الخاطئ يؤدي إلى تلف كبير في المحرك، ولتجنب ذلك توضع إشارات على مسننات عمود المرفق وعمود الكامات أو الجنزير أو السير الذي ينقل الحركة فيما بينها.
 


اسباب تلف عمود الكامة


مشكله في فلتر الزيت
وجود سدد في فلتر الزيت و لذلك ينصح  بتغيير الفلترعند تغيير الزيت للسيارة ووفقا لتعليمات المصنع.


ضعف في طرمبة او مضخة الزيت
 استخدام الزيوت غير الاصليه له العديد من الاضرار بالطبع وذلك لان زيت السيارة ليس بالشئ السهل صناعته ولكن له مكونات خاصه بمعياريه محدده ليقوم كل مكون بدوره فلا عجب ان تجد شركات السيارات ينصحون  بنوعيه زيت لها مواصفات محدده ومن اضرار انخفاض جوده زيت التزييت هي تلف مضخه الزيت بشكل سريع الامر الذي يؤثر علي اجزاء المحرك الميكانيكيه.


 استخدام زيت ذو لزوجة عالية غير مناسب للمحرك  لزوجه الزيت امر في غايه الاهميه بمعني ان كل سيارة يكون الزيت المستخدم فيها له درجه لزوجه محدده من قبل المصنع كما ذكرنا 


 عدم تغيير الزيت في الوقت المحدد
التأخير على تغيير زيت المحرك يؤدي الي فقدان الزيت لخواصه التي تم  وضعه في المحرك من اجلها فعدم يصبح الزيت لا يقلل من الاحتكاكات بين الاتجزاء الميكانيكيه للمحرك فما فائده وجوده في المحرك. وبالتالي الكامة لن تجد الزيت المناسب لتسهيل عملها  فيحدث المحظور وهو الاحتكاك وبالتالي هتسخن و تطق و تنكسر.


 عدم استواء رأس المحرك 
رأس المحرك هو وش السلندر بيحدث في انعواج عاده من ارتفاع درجه حررة المحرك او استخدام الطرق بشكل غير احترافي وبالطبع عدم الاستواء هذا قد يؤدي الي انكسار عامود الكامه.

 
تركيب عمود الكامات بشكل خاطئ بعد عمليه الصيانة
من الاسباب المحتمله التي تؤدي لتآكل ععمود الكامات هو عدم الاهتمام بتقفيل الشغل بعد عمليات الصيانه التي تحتاج التعامل مع عمود الكامه.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة