recent
أخبار ساخنة

صوت وأعراض تلف البستم في السيارة

البستم او المكبس عبارة عن شكل اسطواني  يتصل بذراع التوصيل بوساطة محور يتحرك داخل الأسطوانة حركة ترددية مستقيمة ، وقد تناولنا المكبس في مقال سابق وهو وظيفة المكبس في السيارة  ،  اما في مقالنا هذا سنتعرف علي الأصوات الدالة علي تلف البستم في السيارة و اعراض تلف او خراب البستم .

اعراض خراب البستم
اعراض تلف البستم


صوت تلف البستم في السيارة

المكبس جزء ميكانيكي يصنع من سبائك الألومنيوم او حديد الزهر عالي الجودة ولذلك فان خراب البستم يصاحبه صدور ضوضاء او صوت من الجزء السفلي للمحرك ولهذا الصوت عده حالات تدل علي مشكله في المكبس وهي

  • في حالة ظهور الصوت بوضوح (صوت مجوف بجدار الأسطوانة تحت الرأس) والمحرك بارد ثم يبدأ الصوت بالاختفاء عند سخونة المحرك فهذا يدل على أن المشكلة هي خبط المكبس. قم بتأخير توقيت الشرارة ببطء أثناء الاستماع بالسماعة فإذا كان الصوت خبط مكبس فإن الصوت يقل أو يختفي. كما يختفي هذا الصوت أو يقل عند توصيل الشرارة للأسطوانة المعنية بالأرضي
  •  في حاله ظهور صوت خبطة مزدوجة يمكن سماعها بسهولة عند السرعة الخاملة والسرعات البطيئة فهنا الشك يكون في بنز المكبس و لتحديد مكان البنز مصدر الصوت تفصل الشرارة عن الأسطوانات بالتتابع وتحديد الأسطوانة التي سيختفي الصوت عند فصل الشرارة عنها.
  •  في حاله وجود صوت شخلله من المحتمل ان حلقات المكبس ذات الخلوص الكبير (بين الحلقات وتجويف الحلقات بالمكبس) أو المكسورة تصدر هذا الصوت و تزيد مع التعجيل. ويمكن التأكد بعمل اختبار التسريب للمحرك.
  •  في حالة الشك بأن هناك ثقب بالمكبس، ارفع عصا مقياس الزيت وصل أنبوب (لي رفيع) بين فتحة المقياس والأذن. في حالة وجود الثقب يسمع صوت غازات الاحتراق.


أعراض تلف او خراب البستم ووجوب تغييره

  • وجود حفر ونتوءات صغيرة على سطح المكبس وخاصة في محركات الديزل بسبب حريق الزيت أو قطرات الديزل السائلة من البخاخ.
  • التصاق الشنابر بمجاريها بالمكبس أو اتساع المجاري عن الخلوص المسموح وطبقا لتعليمات المصنع.
  • تآكل سطح المكبس بسبب ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.
    تآكل المكبس
    تآكل المكبس

  • تشوهات سطح المكبس، أو وجود بؤرات من الكربون المتوهج(Hot-spots) أعلى سطح المكبس عالية الحرارة والتي تكون بمثابة شمعة إشعال صغيرة، أو بسبب حرارة عالية يتعرض لها المكبس لأسباب أخرى، كل هذا بالطبع يؤدي إلى تشوه سطح المكبس أو حدوث شروخ أو كسر به لذا يفضل تغيير المكابس بكاملها في حال التوضيب الكامل، بل لابد من تغييرها عند عمل الخراطة أو التنعيم.
لاحظ أن 

في حال إعادة استخدام المكابس يجب فحصها والتأكد من خلوها من الكسر أو التآكل أو الحريق أو اتساع مجاري الشنابر، كما أن مجموعات المكابس والبنوز والشنابر وأذرع التوصيل و نهاياتها الكبرى ومسامير التربيط يجب أن تتساوي تماما في الوزن قبل تجميع المحرك و لابد من التأكد من ذلك إذا ما لم يتم وضع علامات لإعادة تركيبها بنفس الترتيب السابق عند الفك أو عند استبدال أحد المكابس أو أحد الأذرع لأي سبب، وفي حال زيادة مجموعة عن الأخرى في الوزن يجب استخدام المبرد  لإزالة الوزن الزائد بالبرد من أكتاف ذراع التوصيل أو من حواف المكابس السفلية، وذلك لتفادى إجهاد عمود المرفق والحفاظ على الاتزان الديناميكي للمحرك أثناء التشغيل.

لفحص المكابس لابد من تنظيف سطحها بعناية لإزالة الكربون، كذلك يجب تنظيف مجاري الشنابر، ثم يتم غسيل المكابس
بسائل التنظيف، ويجب مراعاة عدم خدش الأسطح الناعمة أثناء عمليات الغسيل وإزالة رواسب الكربون كما يجب ان تعلم ان خروج البستم من مكانه يستلزم تغيير طقم الشنبر للبستم.

google-playkhamsatmostaqltradent