-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل

نظريا محرك الديزل ومحرك البنزين متشابهين الي حد كبير فكلاهما محركات احتراق داخلي تم تصميمه علي اساس تحويل الطاقة الحرارية الي طاقة حركيه (ميكانيكية) وهذه الطاقة الحركية تحرك المكبس (البستم)صعودا ونزولا فتحرك عمود الكرنك (عمود المرفق) للتتحول الي حركه دورانية تستخدم في اداره عجلات المركبة.ولكن يوجد بينهم عده اختلافات وهي ما سنوضحه اليوم باذن الله.

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل
الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل


خلال شوط السحب الشحنة المسحوبة في محركات البنزين هي خليط وقود وهواء، وفي محركات الديزل هواء فقط.

ضغوط الانضغاط في محركات البنزين أقل منها في محركات الديزل؛ نظرا لانخفاض نسب الانضغاط، وأيضا درجات حرارة الانضغاط أقل في محركات البنزين.

يخلط الوقود مع الهواء في محركات البنزين قبل الدخول للأسطوانة بالمغذي أو بالحقن قبل صمام السحب. وفي محركات الديزل بالقرب من النقطة الميتة العليا داخل الأسطوانة.

يتم الاشتعال بواسطة شمعة اشتعال (البوجيهات)في محركات البنزين، وف محركات الديزل يتم بالضغط.

يولد الاحتراق ضغطا يصل تقريبا إلى ٣٢ بار في محركات البنزين، في حين يولد ٨٢ بار تقريبا في محركات الديزل. ووقود الديزل يحتوي على طاقة حرارية أكبر من البنزين.

درجة حرارة العادم في محركات البنزين أكبر بكثير من محركات الديزل وذلك لأن بعض الوقود يستمر في الاحتراق خلال شوط العادم. أيضا يوجد بغازات العادم فى محركات البنزين نسبة أكبر لأول أكسيد الكربون عن محركات الديزل.

أحد عيوب محركات الديزل هي احتواء غازات العادم على كميات كبيرة من أكاسيد النيتروجين وهي غازات ضارة للبيئة، ناتجة عن درجات الحرارة العالية أثناء الاحتراق بالمقارنة بمحركات البنزين.

كفاءة محركات الديزل تزيد بحوالي ١٠ %عن مثيلتها من محركات البنزين، لأن نسب الانضغاط في محركات الديزل أكبر، والطاقة المخزونة (القيمة الحرارية) في وقود الديزل أعلى من البنزين.
الاسمبريد إلكترونيرسالة