recent
أخبار ساخنة

الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل.. أهم 9 اختلافات

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية


الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل
الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل


محرك الديزل ومحرك البنزين متشابهة بالمعنى الواسع، فكلاهما محركات احتراق داخلي، تم تصميمه علي اساس تحويل الطاقة الكيميائية في الوقود الي طاقة حركيه (ميكانيكية) ،وهذه الطاقة الحركية تحرك المكبس (البستم) لأعلى ولأسفل في اسطوانات المحرك (غرف الاحتراق)، فتحرك عمود الكرنك (عمود المرفق) للتتحول بعد ذلك الي حركه دورانية، تستخدم في اداره عجلات المركبة لتحريك السيارة.


لذلك ، يقوم كلا النوعين من المحركات بتحويل الوقود إلى طاقة ميكانيكية عبر سلسلة من الانفجارات (الاحتراق الذي يحدث في اسطونات المحرك). الفرق الرئيسي بينهما هو كيفية حدوث هذا الاحتراق. حيث في محركات البنزين ، يتم خلط الوقود أولاً بالهواء ثم ضغطه بواسطة المكابس. بعد ذلك ، يتم إشعاله بواسطة شرر من شمعات الإشعال (البواجي). بينما في محركات الديزل ، يتم ضغط الهواء قبل أن يختلط بالوقود. بما أن الهواء يسخن عند ضغطه ، فإنه يجعل الوقود يشتعل.

في هذا المقال سنتعرف علي ابرز الفروق بين محركات الديزل والبنزين




الفرق بين محرك البنزين ومحرك الديزل


ذكرنا أعلاه أن الفرق الرئيس بين محركات الديزل ومحركات البنزين هو كيفية الاحتراق ، وفيما يلي أبرز الفروق بين محركات الديزل ومحركات البنزين :




العمر التشغيلي

دورة حياة محركات الديزل أطول من محركات البنزين ، بمعني عندما تصل محركات البنزين إلى 120.000 إلى 150.000 ميل ، ستبدأ الأسطوانات في إظهار بعض التآكل ، مما يقلل من الكفاءة. بينما تشتهر محركات الديزل بدورة حياتها الطويلة - فهناك بعض المحركات التي تزيد عن مليون ميل.

قد يكون تصميم محركات الديزل مشابه لمحركات البنزين ، ولكن الأسطوانة الموجودة في محرك الديزل بها بطانة قابلة للإزالة. عندما يصل المحرك إلى 200000 أو 300000 ميل ، يمكن استبدال البطانة دون الحاجة إلى استبدال المحرك بأكمله.


كما تم تصميم محركات الديزل بشكل قوي للغاية ، مما يسمح لها بالعمل لفترة أطول. فمكوناتها المصبوبة ان بنائها بشكل أكثر سمكًا منها في محركات البنزين ، كما أن جدران الأسطوانة مبنية بشكل أكثر سمكًا ونظام التزييت أفضل. بمعني صُممت محركات الديزل بالفعل لتدوم لمسافات طويلة.


تدوم محركات الديزل عادة مرتين إلى ثلاثة أضعاف ما تدومه محركات البنزين. كما إن طبيعة الوقود تعطي لمحرك الديزل الأفضلية بالمقارنة مع البنزين ، حيث يعمل وقود الديزل عمل زيت التزييت (رقيق اللزوجة) ويزيت كل شيء يتلامس معه ، مما يساعد علي إطالة عمر المحرك.


الكفاءة الحرارية

توفر محركات الديزل كفاءة حرارية أكبر من نظيراتها التي تعمل بالبنزين. يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة قوتها وعزم دورانها ، مما يجعلها حلاً مثاليًا للأحمال الثقيلة. وذلك لأن وقود الديزل أكثر سمكًا ، وبالتالي ، فإنه يحتوي على كثافة طاقة أعلى. لذا لا عجب أن محركات الديزل هي التي تستخدم في المعدات الثقيلة والمعدات الزراعية وغيرها مما يتطلب زيادة القوة وعزم الدوران. كما أن الكفاءة الحرارية لمحركات الديزل تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد في استهلاك الوقود ونفقات التشغيل. نظرًا لكفاءتها في استهلاك الوقود ، فإن لمحركات الديزل تطبيقات متعددة ، من مولدات الطاقة إلى المركبات الثقيلة.




عزم الدوران

ببساطه إذا كانت مركبتك تتمتع بقوة حصانية كبيرة ولكن عزم دوران ضئيل ، فستكون بطيئة في التحرك. عزم الدوران هو ما يدفع المركبات للعمل. تميل محركات الديزل إلى الحصول على عزم دوران أعلى ولكن قوة حصانية أقل. هذا هو السبب في أن السيارات الرياضية عادة ما تحتوي على محركات بنزين والشاحنات الكبيرة عادة ما تحتوي على محركات ديزل. تحتاج السيارات الرياضية إلى القوة الحصانية الإضافية التي يوفرها البنزين ، وتحتاج الشاحنات الكبيرة إلى عزم الدوران الإضافي من محرك الديزل لنقل الأحمال الثقيلة.



تكاليف الشراء الأولية


تأتي محركات الديزل بمصاريف شراء أولية وتكاليف إصلاح أعلى. بينما تتميز المركبات التي تعمل بمحركات البنزين بتكاليف شراء أقل بكثير ، فضلاً عن تكاليف صيانة وإصلاح ميسورة التكلفة. ولكن نظرًا لأن محركات الديزل تعمل بدون بوجيهات والنظام الكهربائي اللازم لتشغيل شمعات الإشعال (البوجيهات)، فإنها تحتوي على عدد أقل من الأجزاء التي يمكن أن تتعطل.




وقود البنزين ووقود الديزل


وقود الديزل أكثر سمكًا من البنزين ، مما يعني أنه يتبخر بشكل أبطأ ،يتميز وقود الديزل بثقله ووجود نسبة بسيطة من الزيت فيه مما يجعله أقل تبخرا. يتم حرق الوقود بواسطة الضغط اذ يرفع الضغط داخل الأسطوانة بواسطة المكبس فترتفع درجة حرارة الهواء إلى الدرجة المحددة ثم يقذف الوقود بشكل رذاذ داخل غرفة الاحتراق وعند ملامسة الهواء الساخن يشتعل محرراً الطاقة.



الضوضاء والاهتزازات


إذا كنت تبحث عن سيارة هادئة ، فإن محرك البنزين يناسبك. محركات الديزل أكثر ضوضاء من نظيراتها التي تعمل بالبنزين. فمحرك الديزل لا يستخدم بوجيهات. بل تستخدم نسبة ضغط أعلى من محركات البنزين ، محرك الديزل هو محرك احتراق انضغاطي "compression combustion engine" ، وهناك نسبة ضغط أعلى بكثير في محرك الديزل مما هي عليه في محرك البنزين. يتم ضغط خليط وقود الهواء كثيرًا بحيث ينفجر من تلقاء نفسه. وبالتالي فالضوضاء أو الصوت في محرك الديزل يكون أعلي منه في محرك البنزين.




حقن الوقود


تقوم محركات البنزين والديزل بحقن الوقود بطرق مختلفة. في محرك البنزين ، يمكن أن يحدث حقن الوقود بطريقتين: نظام حقن أو مكربن (كاربراتير). يقوم نظام الحقن بحقن الهواء في الوقود قبل شوط السحب مباشرة. في المقابل ، يقوم المكربن بخلط الوقود والهواء معًا قبل إرسالهما إلى الأسطوانة للضغط.


في محرك الديزل ، يتم حقن الوقود مباشرة في الأسطوانة. نظرًا لأن هذه العملية جزء مهم من كيفية عمل محركات الديزل ، يمكن أن تصبح حاقنات الديزل جزءًا معقدًا من العملية. من أجل توصيل الرذاذ الناعم للوقود اللازم لعمل العملية ، يجب أن تكون الحاقنات قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية وكمية كبيرة من الضغط. حتى يومنا هذا ، يعمل المهندسون على جعل هذا النظام أكثر كفاءة.

الإشعال

تتطلب محركات البنزين شمعات اشعال لبدء عملية الاحتراق في غرفة الاحتراق. من ناحية أخرى ، لا تحتاج محركات الديزل إلى شمعات احتراق لأنها تستخدم حرارة الهواء المضغوط. ومع ذلك ، يمكن استخدام شمعات التوهج  في بعض محركات الديزل، وهي جهاز تسخين. يقوم بمهمه مشابهه لشمعة الإشعال في محرك البنزين. هذا بسبب أن الهواء المضغوط ليس ساخنًا بدرجة كافية لإشعال الوقود في أسطوانة باردة.




الانبعاثات

المركبات التي تعمل بالديزل ملوثات أكبر بكثير بشكل عام. وهي أن الهواء الساخن في المحرك ينتج أكاسيد النيتروجين NOx. حيث أن أحد عيوب محركات الديزل هي احتواء غازات العادم على كميات كبيرة من أكاسيد النيتروجين وهي غازات ضارة للبيئة، ناتجة عن درجات الحرارة العالية أثناء الاحتراق بالمقارنة بمحركات البنزين.

ومع ذلك ،يجب ملاحظة أن درجة حرارة العادم في محركات البنزين أكبر بكثير من محركات الديزل ،وذلك لأن بعض الوقود يستمر في الاحتراق خلال شوط العادم. أيضا يوجد بغازات العادم في محركات البنزين نسبة أكبر لأول أكسيد الكربون عن محركات الديزل.




أسئلة شائعة



ايهما افضل محرك الديزل ام البنزين ؟

الإجابة علي هذا السؤال تختلف باختلاف الغرض الذي سيستخدم فيه المحرك ، بمعني لو سيارة رياضية فبلا شك محرك النزين هو الأفضل ، أما لو شاحنة أو معدة ثقيلة فمحرك الديزل هو الأفضل ، وبشكل عام محرك البنزين يتميز بسعر منخفض التكلفة وانه متاح على نطاق أوسع ومصاريف إصلاح مخفضة ، وعيوبه زيادة استهلاك الوقود وعمره التشغيلي اقل من محرك الديزل ، بينما محرك الديزل يتميز بعزم دوران ممتاز لحجم المحرك ، عمر أطول ، اقتصاد أكبر في استهلاك الوقود.




ايهما اسرع محرك الديزل ام البنزين؟

محرك البنزين هو الاسرع ، قد تتعجب من ذلك ، إذا كنت تعرف أن عزم محرك الديزل أعلي ، ولكن حرق وقود الديزل أبطأ من البنزين هو السبب في أن محركات الديزل تعمل بعدد دورات أقل في الدقيقة (RPM) بمعني أن عدد دورات التي يقوم بها محرك البنزين أعلى من عدد الدورات التي يقوم بها محرك الديزل.
google-playkhamsatmostaqltradent