recent
أخبار ساخنة

تعرف علي فائدة قربة الماء في السيارة


تعرف علي فائدة قربة الماء في السيارة
تعرف علي فائدة قربة الماء في السيارة 

القربة وتعرف ايضا بخزان التمدد او خزان الماء الاضافي وبالإنجليزية Expansion Tank  وتركب بالقرب من المشع (الردايتر- المبرد) وهي شفافة اللون لملاحظة مستوى الماء بداخلها، مع وجود علامات الدلالة (LOW-FULL) أو(MIN- MAX)  يتم توصيلها مع الرديتر عن طريق انبوبة مطاطية من خلال أنبوبة الفائض.



فعند ارتفاع درجة حرارة الماء ترتفع ضغطه فيندفع الزائد منه عبر غطاء المشع ليدخل إلى الخزان للتخفيف من الضغط، وعند انخفاض درجة حرارة سائل التبريد فإن حالة تخلخل تحدث ضمن الدارة تؤدي إلى سحب الماء من خزان التمدد إلى المشع وهكذا،


وتستمر العملية كلما ارتفعت درجة الحرارة أو انخفضت وبوجود هذا الخزان الإضافي نحافظ على كمية الماء الموجودة في دائرة التبريد في محرك السيارة، ولا ضرورة لإضافة ماء تبريد عند ارتفاع درجة حرارة الدارة كما كان يحدث في النظام المفتوح.


الخلاصة 

هذا الخزان يتصل بالمشع عن طريق أنبوب الفائض ويصنع الخزان من البلاستيك الشفاف وبه علامات خارجية لتحديد مستوى السائل عند سخونة المحرك يندفع سائل التبريد من المشع عبر أنبوب الفائض إلى خزان التمدد (قربة الفائض) وعندما يبرد السائل يعود مرة أخرى إلى المشع. ويمكن الكشف عن مستوى سائل التبريد بملاحظة مستوى السائل في القربة.

تعرف علي فائدة قربة الماء في السيارة
موتورز كافية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown23 يوليو 2021 في 1:52 م

    غطاء القربة الموجود في الصورة به فتحه أخرى بجانب فتحة الفائض من المشع و هي نفس النوع الموجود في كيا بيكانتو فما هي فائدة هذه الفتحة الأخرى

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent