-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

الخراطيم المستخدمه في منظومة تبريد محرك السيارة

تستعمل الأنابيب المطاطية  او ما يعرف بالخراطيش لربط أجزاء دارة التبريد بسبب مرونتها وتحملها للاهتزازات ، وتعمل لوصل كتلة المحرك مع مدخل ومخرج الماء في المشع، ويزيد من إحكامها بالمرابط المعدنية،  حيث يتم نقل مياه التبريد من المحرك إلى المشع عن طريق الخرطوش العلوي ومن المشع إلى المحرك عن طريق الخرطوش السفلي.
الخراطيم المستخدمه في منظومة تبريد محرك السيارة
الخراطيم المستخدمه في منظومة تبريد محرك السيارة  

الخراطيم المستخدمه في منظومة تبريد محرك السيارة  

تصنع الأنابيب المطاطية من مطاط مقاوم للحرارة، ويزود بعض أنواعها بحلزون معدني مركب بداخلها لمنعها من الانكماش عند حدوث أي تخلخل داخل دارة التبريد، ومن محاسن هذه الأنابيب المطاطية أنها تتحمل الاهتزازات بشكل أفضل من الأنابيب المعدنية.

وللعلم إن درجة الحرارة العالية والزيوت وبعض المواد الكيماوية المضافة إلى ماء التبريد هي من الأسباب التي تؤدي إلى تلف الأنابيب المطاطية ومانعات التسرب، ولهذا يجب الكشف على الأنابيب ومعرفة حالتها الفنية.

أنواع ومواصفات الخراطيش
تستخدم الخراطيش ذات الأنواع والمقاسات المختلفة في المحركات بكافة أنواعها. وتختلف مواصفاتها حسب طريقة الاستخدام والتصنيع، فقد تزود بخيوط من النسيج أو تزود بحلقات معدنية على شكل حلزوني مركبة في داخلها. ومن أنواع الخراطيش ما يلي:
  • خرطوش منحني.
  • خرطوش على شكل منفاخ ( حلزوني ).
  • خرطوش مستقيم.
صيانة ليات المشع

الليات تكون مصدر مشاكل دائم لنظام التبريد. فإما أن يصبح اللي لينا أو صلدا ويصبح لا يتحمل ضغط النظام وينفجر مؤديا إلى فقد سائل التبريد. 

وكذلك قد يلتصق اللي السفلي للمشع نتيجه لسحب المضخة مما يؤدي إلى إعاقة انسياب سائل التبريد وسخونة المحرك، ويعمل الياي داخل اللي السفلي إلى عدم التصاق اللي ولا يجب فصل الياي من داخل اللي السفلي.

وتفحص الليات لاكتشاف التسرب وبيان حالة اللي من ناحية الليونة أو التصلد أو الانتفاخ أو التآكل. ويجب اختبار وفحص الخراطيش للكشف عن حالتها، إذ قد تتعرض للتصلب أو التشقق أو الليونة.ويجب الاهتمام وفحص جميع الليات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تهريب للسائل  وكذلك بيان حالتها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة