recent
أخبار ساخنة

5 فوائد لزيت محرك السيارة تجعله اساسي في عمل المحرك

فوائد زيت محرك السيارة
فوائد زيت محرك السيارة

نظام تزييت المحرك"Engine Lubrication System" ركن اساسي في عمل محرك السيارة بكفاءة حيث ان الغرض من عملية التزييت بشكل عام هو إنشاء طبقة رقيقة من الزيت بين سطحين متلاصقين يتحرك إحداهما بالنسبة للآخر، بهدف منع الاحتكاك بينهما في أثناء الحركة تلافياً للتأكل.وبالتالي الحفاظ علي محرك السيارة وتسهيل عمله .

فوائد زيت محرك السيارة

تتمثل الوظائف الأساسية لزيت المحرك في تقليل الاحتكاك وتقليل التآكل ، إلا أن زيت المحرك يلعب أيضًا أدوارًا مهمة أخرى في محرك سيارتك. وفيما يلي أبرز 5 فوائد لزيت التزييت لمحرك السيارة


يقلل من الاحتكاك ويمنع التآكل

إذا لم تؤد مجموعة التزييت عملها بشكل صحيح ، فلن تصل إلى الأجزاء المتحركة كمية كافية من الزيت، وينتج عن ذلك احتكاك يؤدي الي فقدان المحرك جزءا كبيرا من قدرته نتيجة للاحتكاك، وتتأكل كراسي التحميل بسرعة كبيرة، وتتأكل جدران الأسطوانة ، كذلك تحدث خدوش بالجدران وحلقات المكبس والمكابس.

كما أن زيت المحرك إذا فقد خواصه وأصبح لا يقوم بوظائفه في تقليل الاحتكاك ومنع التآكل سيسبب ذلك ضعف في عزم وسحب السيارة كما قد يسبب تلف للمحرك بمرور الوقت.

تبريد محرك السيارة

يلعب الزيت دوراً هاماً في امتصاص الحرارة من أجزاء المحرك المختلفة، ويحملها إلى وعاء الزيت حيث يمتص الوعاء بدوره الحرارة من الزيت ناقلا إياه إلى الهواء المحيط به. 
بمعني أن زيت المحرك يمتص جزء من حرارة مكونات المحرك فتنخفض درجه حرراته قليلاً ثم يتم تبريد الزيت في الكارتيرة.


امتصاص الصدمات والتقليل من صوت المحرك ويطيل من عمره


فعندما يقترب المكبس (البستم) من نهاية شوط الانضغاط ، يشتعل مزيج الهواء والوقود ويرتفع الضغط فجأة إلى عدة أضعاف، ويحدث حمل مفاجئ يصل إلى حوالي (3 طن) على رأس المكبس، وتولد هذه الزيادة المفاجئة في الضغط قوة كبيرة إلى الأسفل يتحملها كرسي محور المكبس وذراع التوصيل(البيل) وكرسي عمود المرفق (عمود الكرنك)، فتعمل طبقات الزيت كوسادة هيدروليكية تعمل على امتصاص الصدمات، وتقلل من التأكل وهذا بدوره يطيل عمر محرك السيارة.


منع تسرب الغازات بين حلقات المكبس وجدران الأسطوانة


يجب أن تعمل شنابر المكبس (حلقات المكبس) على عدم تسرب الغازات إلى خارج الأسطوانة، حيث تملا طبقة الزيت جميع الخلوصات (الفجوات الدقيقة) بين الأسطوانة وحلقات المكبس التي قد يتسرب منها الغاز، وكذلك تعمل على تزييت حلقات المكبس حتى تستطيع أن تتحرك سرعة وسهولة.


تنظيف أجزاء المحرك

قد تتعجب عندما تعلم ان زيت المحرك يلعب دورا هاما في تنظيف اجزاء المحرك، حيث يعمل الزيت في أثناء مروره داخل المحرك على غسل الأقذار وجزيئات الكربون والأجزاء الغريبة الأخرى وحملها بعيدا إلى علبة عمود المرفق ،وهناك تسقط الجزيئات الكبيرة إلى قاع وعاء الزيت، أما الجزيئات الدقيقة يتم التخلص منها بواسطة مرشح الزيت.وبالطبع تلعب الاضافات الموجوده في زيت المحرك دورا كبيرا في ذلك يمكنك الاطلاع علي موضوع مكونات زيت السيارة لتعلم اكثر عن ذلك.



هذه بعض فوائد زيت محرك السيارة توضح مدي اهمية زيت التزييت في عمل السيارة وتجعلما نعرف لماذا تغيير زيت المحرك في ميعاده ضروري لكفاءة اداء المحرك والحفاظ عليه وإطاله عمره.
google-playkhamsatmostaqltradent