recent
أخبار ساخنة

مميزات وعيوب البطارية الرصاصية



مميزات وعيوب البطارية الرصاصية
مميزات وعيوب البطارية الرصاصية 

البطاريات الرصاصية ( Lead Acid Batteries ) هي من اكثر انواع البطاريات استخدماً في السيارات وتعرف ايضا بالبطارية الحمضية او التقليدية وقد قمنا بذكر مكونات البطارية في موضوع سابق يمكنك الذهاب اليه من هنا مكونات بطارية السيارة اما ليوم فسنسعي في السطور القادمه لتوضيح المميزات والعيوب لبطارية الرصاص لكونها الاكثر انتشار حاليا من حيث الاستخدام .

البطارية الرصاصية

تسمى البطارية الرصاصية او (الحامضية الرصاصية) وقد اشتق اسمها من المادة الفعالة المصنعة من الرصاص وثاني اكسيد الرصاص على شكل الواح مسامية مغموسة في حامض الكبريتيك المخفف.

البطارية الرصاصية  لها مميزات ولها أيضا عيوب مثل أي نوع من البطاريات، ولكن لأن هذا النوع من البطاريات يعتبر تقليديا وأرخص من ناحيه الثمن وبالتالي فهو شائع الاستخدام ,ولا عجب أن العيوب أكثر من المميزات.

مع العلم ان هذه البطارية عندما انتجت لاول مره كانت صيحه في عالم البطاريات ولكن حينها لم يكن بالأسواق أنواع اخري وبالتالي كان ينظر لها علي انها خالية من العيوب ومليئة بالميزات وقد تتعجب عندما تقرأ في احدي الكتب القديمة (نسبياً) فتجده يهول في امكانيات هذه البطارية وما قدمته لعالم السيارات .


مميزات البطارية الرصاصية

  • إمكانية تقديم شدة تيار كهربائي كبيرة بمعني انها تتحمل امبير عالي .
  • رخص الثمن بالمقارنه بالأنواع الاخري الموجوده في السوق.


عيوب البطارية الرصاصية

  • ذات عمر افتراضي قصير
  • وزنها ثقيل مقارنه بغيرها من البطاريات المنافسه في الاسواق.
  • سهولة تعرض ألواحها للكبرته.
  • التلف الميكانيكي الناتج عن اهتزاز المركبة أثناء السير.

    google-playkhamsatmostaqltradent