recent
أخبار ساخنة

انواع محركات السيارات (نظرة عامه مختصرة)

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

انواع محركات السيارة
انواع محركات السيارة




محرك السيارة هو الجزء الاكثر اهمية في المركبة حيث هو الذي ينتج الطاقة التي يستفاد منها في تحريك عجلات المركبة ، وفي الحقيقة لا يستطيع معظم السائقين التمييز بين أنواع محركات السيارات المختلفة أو فهم كيفية عملها حقًا.  وفي الحقيقة قبل استخدام محركات السيارات الهجينة والكهربائية ، كان يمكن بسهولة وصف محرك السيارة بأنه آلة تسهل الاحتراق الداخلي للسوائل المنتجة للطاقة مثل الديزل والبنزين. ولكن منذ إدخال السيارات الهجينة والكهربائية ،  اصبح فهم عمل محرك السيارة الحديث وانوعه يتطلب مزيدًا من المعلومات والمعرفة.

في هذه المقالة ، نركزعلى طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلي التقليدي لأنه أكثر أنواع محركات المركبات المستخدمة اليوم شيوعًا.



تعريف محرك السيارة


يعرف محرك السيارة بانه الجهاز الذي يوفر القدرة المحركة للسيارة.


فيعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية الحركة، فمثلاً يعمل محرك البنزين باحتراق الوقود في الداخل عن طريق شرارة كهربائية تطلقها شمعة القدح (البوجيهات).  حيث يتألف محرك البنزين من مجموعتين من الأجزاء يطلق على المجموعة الأولى الأجزاء الثابتة وتشمل غطاء الأسطوانات وكتلة الأسطوانات وحوض الزيت ومجمع السحب والعادم، أما المجموعة الثانية فتسمى الأجزاء المتحركة وتشمل المكابس وأذرع التوصيل والصبابات وعسود الحدبات وتروس التوقيت وعمود المرفق، ولمعلومات أكثر عن أجزاء المحرك الثابتة والمتحركة يمكن الرجوع غلي مقالنا السابق عن أجزاء محرك السيارة ووظائفها.
 

انواع محركات السيارة


وببساطه يمكن فهم محركات السيارات الحديثة بسهولة أكبر بمجرد تقسيمها إلى فئاتها الأساسية الثلاث ، والتي تشمل:
  1. محركات الاحتراق الداخلي (يقصد بمحرك الاحتراق الداخلي ان عملية احتراق الوقود تتم داخل أسطوانة المحرك ونتيجة احتراق الوقود تتولد الطاقة الحركية).
  2. محرك كهربائي (المستخدم في السيارات الكهربائية)
  3. محرك هجين (محرك احتراق داخلي + محرك كهربائي)


محركات الاحتراق الداخلي

تعتبر محركات الاحتراق الداخلي الاكثر استخداماً واشتهر تقسيمها بين عشاق السيارات حسب خليط الوقود  حيث تقسم إلي
  • محركات أوتو او محرك البنزين :وفيها يتم خلط الوقود مع الهواء في مجمع السحب قبل دخولهما إلى داخل الأسطوانة. وذلك عن طريق الكربوريتر او المغذي أو أنظمة حقن الوقود. وهي ذات إشعال خارجي تستخدم البوجيهات ، وبالتالي تحتاج الي دائرة اشعال.
  • محركات الديزل : وفيها يتم خلط الوقود مع الهواء بعد دخولهما إلى داخل الأسطوانة ، وذلك عن طريق سحب الهواء ثم ضغطه داخل الأسطوانة وبعد ذلك يحقن الوقود بواسطة البخاخات. وهي محركات ذاتية الاشعال بمعني لا تحتاج الي بوجيهات ،وبالتالي لا تحتاج لدائرة إشعال.

وهناك تكوينات مختلفة لمحرك الاحتراق الداخلي ، بمعني في المحركات الحديثة ، يتم ترتيب الأسطوانات بطرق وتكوينات مختلفة لإعطاء نتائج مختلفة. بمعني يمكن تقسيم أو تصنيف محركات الاحتراق الداخلي حسب ترتيب الاسطونات وهي احد اشهر الطرق وهي تصنف كالتالي


محركات على شكل V



كان هذا هو محرك السيارة الأكثر شيوعًا في السوق ولا يزال يستخدم بكثافة من قبل مصنعي السيارات اليوم. وهو يتميز بمجموعتين من الأسطوانات الموضوعة على العمود المرفقي بزاوية تشكل شكل "V". تأتي هذه التكوينات في ثلاثة أنواع: V6 و V8 و V12. تحتوي هذه المحركات على مجموعة من 3 أو 4 أو 6 أسطوانات على كلا الجانبين.
إيجابيات وسلبيات محركات V:
  • عادةً ما تتميز المحركات من النوع V بإزاحة عالية الجودة وتصميم صلب.
  • إن صيانتها مكلفة ومعقدة حتى يفهمها الناس.
  • مدمج ويسمح بمساحة أكبر في المقصورة.
  • مثالية للمركبات العائلية الكبيرة والشاحنات والسيارات الأخرى التي تتطلب طاقة وقدرة سحب أكبر.


تتضمن أمثلة المركبات الشائعة ذات المحركات ذات النمط V ما يلي:

فورد إكسبيديشن
هوندا ريدجلاين
فورد F-150
هوندا اوديسي


محركات مضمنة أو خطية

ترتب الأسطوانات في المحركات الخطية (Inline Engines) واحدة تلو الأخرى في خط مستقيم. وتلك الأسطوانات توضع في اتجاه رأسي أو مائل قليلا، والمحرك المائل هو محرك خطي ولكن تميل كتلة أسطواناته على أحد الجانبين لتقليل ارتفاعه الكلي مع إمكانية تركيبه في فراغ أصغر بكابينة المحرك.



انواع محركات السيارات
محركات خطية  Inline Engine


يتميز النمط المضمن لتكوين المحرك بوجود جميع الأسطوانات في خط مستقيم . تدور المكابس 360 درجة في مثل هذه المحركات. اعتمدت أول سيارة منتجة بكميات كبيرة ، طراز T من Ford ، على محرك مضمّن 4 أسطوانات من 1908 إلى 1927.


تعد المحركات المضمنة الحديثة أكثر إحكاما وفعالية في استهلاك الوقود وأداء أفضل من الإصدار الأصلي من طراز T. من المرجح أن تحتوي المركبات ذات المحركات ذات 3 أو 4 أسطوانات على محركات خطية.

تُستخدم المحركات المستقيمة / المستقيمة على نطاق واسع بسبب عملية التصنيع والتركيب السهلة وغير المكلفة. يمكن رؤية المحركات المضمنة في السيارات العائلية مثل سيارات الهاتشباك نظرًا لبنيتها المدمجة وقدرتها على استيعاب مكونات السيارة الأخرى من حولها. من ناحية أخرى ، يمكن أن تحتوي المحركات المستقيمة على عدد أكبر من الأسطوانات ونتيجة لذلك تتمتع بمزيد من القوة.

بعض الأمثلة على السيارات المستعملة ذات الجودة العالية والمزودة بمحركات مضمنة هي:

ميتسوبيشي ميراج
هوندا أكورد
بويك ريجال
شيفروليه كروز


والمحركات الخطية تتميز بأنها خفيفة الوزن و من السهل إصلاحها ولكنها محركات حساسة نوعًا ما.


محركات مسطحة Flat engines

تشترك هذه المحركات في خصائص مشابهة لمحركات نمط V وغالبًا ما يشار إليها باسم محركات الملاكمين. الفرق الرئيسي هو أن الأسطوانات موضوعة بزاوية 180 درجة عن بعضها البعض. توفر المحركات المسطحة مركزًا منخفضًا للكتلة ويشاهدها في الغالب مشترو سيارات فيكتوريا في الدراجات النارية والمركبات الفاخرة الراقية.


إيجابيات وسلبيات المحركات المسطحة
  • المركبات ذات المحركات المسطحة متوازنة بشكل جيد ويسهل التعامل معها.
  • يمكن أن تكون محركات ضخمة ومعقدة إلى حد ما لفهمها.




محركات دوارة Rotary Engines


يعد تكوين المحرك هذا شائعًا في الطائرات وعدد قليل جدًا من السيارات. يحتوي المحرك الدوار على عمود مرفقي واحد يتم وضعه في مركز المكابس التي تتحرك في نمط نجمي بدلاً من الحركة المعتادة لأعلى ولأسفل.

إيجابيات وسلبيات المحركات الدوارة

هذه المحركات سهلة الفهم.
إنها محركات متينة.
من الصعب جدًا العثور على ميكانيكي ماهر في حالة الفشل.



تصنيف محركات السيارات 

هناك تقسيمات اخري لمحركات الاحتراق الداخلي ،ولكن الحديث عنها يطول لذا اعطينا فكره عامه عنها ، ولكن في التصنيف الأساسي لمحركات السيارات يوجد عدد من العوامل التي تقسم المجموعات المستخدمة من قبل مصنعي السيارات في الوقت الحاضر وهي تشتمل على: 
  • دورة التشغيل 
  • موضع الصمامات 
  • تصميم غرف الاحتراق 
  • ترتيب الأسطوانات 
  • عدد الأسطوانات 
  • نوع الوقود المستخدم في تشغيل المحرك 
  • طريقة التبريد 

اسئلة شائعة



ما هو الفرق بين محرك 3سلندر ومحرك 5 سلندر؟

السلندر هو غرفة الاحتراق ، وتوجد محركات السيارات بأعداد مختلفة للأسطوانات، والأكثر شيوعا هي أربع وست وثمان أسطوانات. والفرق بين تلك المحركات يكون في القدرة والعزم اللازمين حسب احتياج السيارة، وكلما زاد عدد الأسطوانات تزداد قدرة وعزم المحرك. ويحاول مصنعو السيارات أن يستخدموا محركات بعدد أسطوانات أقل لاعتبارات بيئية واقتصادية لتقليل استهلاك الوقود. وتستخدم المحركات ذو ثلاث أو خمس أسطوانات في بعض أنواع السيارات بالرغم من عدم شيوع استخدامها.
حيث تُستخدم محركات ثلاث أسطوانات في سيارات الهاتشباك وحتى في سيارات الدفع الرباعي المدمجة مثل Maruti Suzuki Celerio و Tata Nexon.
أما المحركات ذات 5 أسطوانات شوهدت في شركات صناعة السيارات الفاخرة مثل أودي وفولفو. نظرًا للعدد الفردي للأسطوانات ، يصدر التكوين المكون من 5 أسطوانات صوتًا غريبًا يُعرف باسم التغريد.



لماذا تشتري سيارة بمحرك قوي؟


لا يعني المحرك القوي أنه يجب عليك اختيار سيارة خارقة ، فالمحرك العادي ذو 4 أسطوانات سيتوافق مع جميع احتياجاتك ويمنحك القوة الكافية للخروج مع العائلة أو توصيل الأطفال إلى المدرسة. من ناحية أخرى ، إذا اشتريت سيارة ذات طاقة أقل لاستخراج المزيد من الأميال ، فستعمل بشكل جيد إذا كنت أعزب وتستخدم السيارة لأغراض التنقل ، ولكن إذا كان لديك عائلة ، فإن السيارة ذات القوة الأقل ستعيق الكفاءة وأيضًا سيشكل ذلك ضغط علي المحرك.


مراجع
Types of Car Engines
Different Types of Car Engines
مناهج التعليم الفني السعودي .
google-playkhamsatmostaqltradent