-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف فلتر الزيت..اشهر 5 علامات

اعراض تلف فلتر الزيت..اشهر 5 علامات
اعراض تلف فلتر الزيت..اشهر 5 علامات

يقوم فلتر الزيت بوظيفة هامه جدا, فيعمل علي تصفية الزيت الذي يعمل على تزييت مكونات المحرك.  وذلك لان أثناء دوران الزيت عبر المحرك ، يلتقط الملوثات على طول الطريق المار فيه. وبالطبع وضع فلتر الزيت لالتقاط هذه الملوثات وابقائها خارج المحرك مما يحافظ علي افضل أداء للمحرك و يطيل عمره.

واذا لم يكن في السيارة فلتر زيت او كان تالف او مسدود , فستتراكم الملوثات بسرعة داخل المحرك. هذا سيتسبب في الكثير من المشاكل الوظيفية في المحرك والسيارة.

علامات تلف فلتر الزيت 


يفضل استبدال فلتر الزيت في نفس الوقت الذي يتم فيه تغيير الزيت. ولكن أحيانا لا بأس في استبدال الفلتر بفاصل زمني أطول قليلاً.

ومع ذلك ، إذا لاحظت بعض الأعراض التي تحدث في سيارتك ، فستكون علامة على أنك بحاجة إلى استبدال فلتر الزيت بفلتر جديد. خلاف ذلك ، قد تتعرض لضرر دائم لمحركك.

فيما يلي خمسة من أكثر الأعراض شيوعًا لمرشح الزيت المسدود أو التالف في سيارتك. وقد يكون لديك نوع الفلتر غير مناسب مما قد يسبب مشاكل.

بمجرد التعرف على هذه العلامات ، انتقل إلى متجر قطع غيار السيارات لشراء فلتر جديد وقم بتبديله أو قم بإيصال سيارتك إلى أقرب ميكانيكي سيارات أو مكان تشحيم سريع حتى يتمكنوا من استبدال الفلتر نيابة عنك.


ارتفاع درجة حرارة المحرك

مثل فلتر الهواء أو فلتر الوقود ، يمكن أن يحدث سدد في فلتر الزيت إذا ظل مستخدم لفترة طويلة. وانسداد الفلتر قد يسبب مشاكل كبيرة منها منع الزيت من دخول المحرك تمامًا. بمجرد حدوث ذلك ، لن يتلقى المحرك أي تزييت لمكوناته المتحركة.

كما تعلم ، سيولد الاحتكاك بين المكونات المعدنية الحرارة بسرعة. إذا لم يتم تبريد هذه الحرارة بالزيت ، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. سترى غالبًا ضوء "فحص المحرك" يضيء عند حدوث ذلك.

ويجب عدم التراخي في التعامل مع ارتفاع درجه حرارة المحرك,فقد يسبب ذلك تلف أجزاء المحرك , وتجد نفسك فجاءة تحتاج الي محرك جديد.



ضعف أداء المحرك

عدم تنقية الزيت بالشكل المطلوب ,سيؤدي الي وجود رواسب في دورة الزيت ,وستنتقل الي الأجزاء المتحركة في المحرك.
وسيظهر اثر ذلك علي أداء المحرك ,فقد تضغط علي دواسة البنزين ولا تجد العزم المطلوب ,وضعف التسارع ,وغير ذلك,
 والاستمرار في ترك هذه المشكلة دون حل ، سيزيد أداء المحرك سوءًا.


ادخنه من العادم غير طبيعية

ألق نظرة على أبخرة العادم الخارجة من عادم سيارتك. هل يمكنك رؤية دخان يخرج من أنبوب العادم؟ إذا كان العادم يبدو رماديًا أو أزرق ، فهذا يعني أن لديك مشكلة في حرق الزيت. يحدث هذا في بعض الأحيان نتيجة  لسدد فلتر الزيت ,فيؤدي إلى تدفق الزيت إلى نظام العادم حيث يحترق.
ومن الممكن ان تجد رائحة احتراق داخل سيارتك. هذه علامات واضحة للغاية على أنك بحاجة إلى استبدال الفلتر الخاص بك على الفور.



انخفاض ضغط الزيت

يجب أن تحتوي لوحة عدادات سيارتك على مقياس لضغط الزيت. في المواقف العادية ، سيعرض المقياس مقدارًا ثابتًا من ضغط الزيت الذي لن يتغير أبدًا. ولكن إذا رأيت ضغط الزيت ينخفض بشكل غير منتظم أثناء القيادة ، فأنت بالتأكيد تواجه مشكلة في ضغط الزيت لديك.

يمكن أن يكون أحد أسباب انخفاض ضغط الزيت هو وجود تسريب من  فلتر الزيت أو انسداده والذي يمنع تدفق الزيت من الدخول إلى المحرك.

أصوات احتكاك او ضوضاء من المحرك
عندما يتم منع الزيت من دخول المحرك  وكل هذه المكونات المعدنية تحتك مع بعضها البعض ، كل ذلك الاحتكاك سيؤدي إلى حدوث شيئين. كما ذكرنا سابقًا ، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ولكنه سيتسبب أيضًا في حدوث الكثير من الضوضاء المعدنية نتيجة الاحتكاك. و هذه الأصوات سيكون من السهل سماعها أثناء القيادة. عندما يحدث ذلك ، تتلف المكونات الداخلية لمحركك وتتسبب في تلفه.

 يجب ان تحقق من مستوى الزيت والفلتر للتأكد لمعرفه سبب التخبيط في المحرك او صدور ضواء من المحرك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة