recent
أخبار ساخنة

4 أسباب وراء خروج رائحة نشادر من الشكمان

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب خروج رائحة نشادر من الشكمان
أسباب خروج رائحة نشادر من الشكمان

إذا لاحظت أن هناك رائحة تنبعث من عادم سيارتك تشبه رائحة النشادر (الأمونيا) ، فهذا يعتبر دلالة على وجود خلل ما أدى إلى ظهور هذه الرائحة ، في هذه المقالة سنتعرف على الأسباب المحتملة لظهور هذه الرائحة.



أسباب خروج رائحة نشادر من الشكمان


الشكمان أو عادم السيارة هو نظام يزيل الغازات السامة من المحرك. يتم حرق الغازات وطرد الأبخرة من خلال أنبوب العادم. تتم إزالة أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات والملوثات الأخرى من المحرك قبل أن تتمكن من الهروب إلى الغلاف الجوي.

يولد المحرك حرارة وضغطًا، مما يتسبب في تكوين الغازات، يتم بعد ذلك دفع الغازات إلى مجمع العادم، حيث يتم خلطها بالهواء ،ثم يتم حرق الخليط في المحول الحفاز. تعمل هذه العملية على إزالة الملوثات الضارة من تيار الغاز وتحويلها إلى مواد غير ضارة ،يتم بعد ذلك دفع الغازات المتبقية إلى كاتم الصوت، حيث يتم إبطاؤها وتبريدها. ثم تخرج الغازات من خلال أنبوب العادم.


وإذا لاحظت ظهور رائحة أمونيا من شكمان السيارة فقد يكون ذللك ناتج من وجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية :


تسرب في نظام العادم


يعد تسرب نظام العادم أحد الأسباب الشائعة لخروج رائحة نشادر من الشكمان. فإذا كان هناك ثقب في المشعب مثلاً، فسوف تتسرب الغازات وسوف تشمها. والسبب في أن رائحة هذا الغاز المتسرب تشبه رائحة الأمونيا هو أنه يحتوي على كبريتيد الهيدروجين.


الكبريتيد، وهي مادة موجودة في الغاز، وهي مادة سامة لها رائحة البيض الفاسد. إنه ضار للغاية للاستنشاق في جسم الإنسان.


وبالتالي، عندما تشتمها لا تبقى في سيارتك ،بمعنى تأكد من الخروج من السيارة ، ويجب عليك الاتصال بالمحترف على الفور.


تلف علبة البيئة

عندما لا يعمل المحول الحفاز (علبة البيئة أو دبة التلوث) بشكل صحيح، فلن يتمكن من تحويل الغازات إلى مواد غير ضارة. يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور رائحة عادم مثل الأمونيا أو ثاني أكسيد الكبريت أو أي ملوثات أخرى.
عندما تشك في وجود عيب في المحول الحفاز، يجب عليك تغييره بآخر جديد. يمكنك أيضًا محاولة تنظيف المحول الحفاز باستخدام منظف يمكن شراؤه من ورشة الإصلاح. كما أنه سيساعد على زيادة كفاءة محرك السيارة.

أقرأ أيضا كيفية تنظيف علبة البيئة (طرقتين اختر منهم ما يناسبك)

مشاكل في نظام حقن الوقود

يمكن أن تؤدي مشكلة نظام حقن الوقود أيضًا إلى ظهور رائحة تشبه رائحة النشارد في العادم . قد يكون هذا بسبب وجود خلل في الحاقن أو تسرب الهواء. إذا كنت تعتقد أن هذه هي المشكلة، خذ سيارتك لإجراء اختبار تشخيصي.




مشاكل مع مخفف الطلاء

يمكن أن تتسرب رائحة الأمونيا من مخفف الطلاء إذا كنت قد انتهيت للتو من طلاء سيارتك. ويرجع ذلك إلى وجود الهيدروكربونات في مخفف الطلاء، وهو أحد الملوثات الأساسية الموجودة في عوادم السيارات.

ليس هناك الكثير مما يمكن فعله لإزالة رائحة مخفف الطلاء من السيارة. ولمنع ذلك، قد لا يكون لديك طريقة سوى الانتظار حتى تتلاشى الروائح.




أسئلة شائعة

لماذا رائحة عادم سيارتك قوية جدًا؟

هناك العديد من التفسيرات المحتملة لسبب رائحة عادم سيارتك أسوأ من المعتاد. يعد المحول الحفاز المعطل هو السبب الأكثر شيوعًا.
عندما يفشل المحول في العمل بشكل صحيح، قد تحتوي الأبخرة على رائحة كريهة في السيارة. السيناريو الآخر هو أن هناك شيئًا ما يمنع نظام الانبعاثات. قد يؤدي ذلك إلى تراكم الغازات وتصبح كريهة الرائحة. علاوة على ذلك، قد يكون نظام العادم مسدودًا. في هذه الحالة، تكون رائحة السيارة مثل الأمونيا أو الكبريت.


هل المحولات الحفازة تقلل من الرائحة؟

تعمل المحولات الحفازة على تقليل عدد الملوثات المنبعثة من السيارة. ويشمل ذلك الهيدروكربونات، التي تعد أحد الأسباب الرئيسية للرائحة المنبعثة من أبخرة العادم.




مراجع
3 Reasons Your Car Exhaust Smells Like Ammonia
Reasons For Your Car Exhaust Smells Like Ammonia
google-playkhamsatmostaqltradent