recent
أخبار ساخنة

هل زيت المحرك يتجمد؟ (الإجابة قد تفاجئك)

مشرف
الصفحة الرئيسية
هل زيت المحرك يتجمد
هل زيت المحرك يتجمد

يأتي فصل الشتاء ونبدأ في التفكير في تأثير انخفاض درجة حرارة الجو على أجزاء السيارة المختلفة ، وهنا يأتي السؤال الهام وهو هل زيت المحرك يتجمد ؟ ففي النهاية زيت المحرك هو سائل يتغير حالته بناءً على درجة الحرارة .

زيت المحرك يقوم بدور في غاية الأهمية في عمل المحرك ، وفي حالة عدم تشحيم مكونات المحرك أثناء عمله سيتلف المحرك تلف يصعب إصلاحه ، لذا يحتاج زيت المحرك إلى الحفاظ على لزوجة معينة ليعمل بفعالية .




هل زيت المحرك يتجمد


نعم، يمكن أن يتجمد الزيت ولكن تحت درجات حرارة منخفضة للغاية. لا يتجمد الزيت ليصبح صلبًا ولكنه يتكاثف عندما يصبح باردًا بدرجة كافية. تعتمد نقطة تجمد الزيت على النوع ولكنها تتراوح عادةً بين -20 درجة مئوية و-60 درجة مئوية.

بمعنى أنه لن يتجمد في ظل التغيرات المناخية الشتوية ، فهي لا تصل لدرجة تجميد الزيت .

للحفاظ على الأداء الوظيفي لزيت المحرك، يجب تخزينه في مكان لا تتجاوز درجة تجمده. تُصنع زيوت المحركات عمومًا من السوائل البترولية وبعض الزيوت الاصطناعية. نقطة تجمد زيت المحرك أقل من نقطة تجمد الماء لأنه يحتوي على وزن جزيئي أقل.




تم تصميم زيت المحرك للحفاظ على سيولته في مجموعة من درجات الحرارة. عندما تصبح درجة الحرارة باردة جدًا، سيبدأ الزيت في التكاثف. ولهذا السبب سترى أوزانًا أو درجات مختلفة لزيت المحرك باختلاف المواسم. كلما قل الرقم قل سمك الزيت والعكس صحيح.




وتتمثل المهمة الرئيسية لزيت المحرك في تشحيم الأجزاء المتحركة في المحرك. عندما يتكاثف الزيت، فإنه لا يستطيع القيام بذلك بشكل فعال ويمكن أن يؤدي إلى الضرر. قد تبدأ أجزاء المحرك في الاحتكاك ببعضها البعض، مما يؤدي إلى التآكل.

لا يتجمد الزيت إلى مادة صلبة ولكنه يتكاثف فقط بسبب انخفاض الحركة الجزيئية عند درجات الحرارة المنخفضة. هذا سيجعل الزيت أقل فعالية كمادة تشحيم. لذا من المهم تخزين زيت المحرك في مكان لا تقل درجة حرارته عن نقطة التجمد.

درجة تجمد الماء هي 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت)، ولكن نقطة تجمد زيت المحرك يمكن أن تصل إلى -60 درجة مئوية (-76 درجة فهرنهايت). هذا يعني أنك ستحتاج إلى التواجد في مكان بارد جدًا حتى يتجمد زيت المحرك.




تحتوي الزيوت أيضًا على مواد مضافة ذات نقاط تجمد منخفضة أو عالية. كلما انخفضت نقطة التجمد، كلما كان بإمكانهم التعامل مع درجات الحرارة المنخفضة بشكل أفضل.


تأثير انخفاض درجة الحرارة على زيوت المحرك


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من زيوت المحركات وهي الزيوت الاصطناعية وشبه الاصطناعية والمعدنية.


يعتبر الزيت الاصطناعي مناسبًا للمركبات التي قطعت مسافات طويلة أو عالية الأداء، ويستغرق وقتًا أطول للتحلل. وبالتالي، يمكنك الاحتفاظ به لفترة طويلة ،وبسبب خصائصه المضافة، فإنه يتعامل مع الأجواء الباردة بشكل أفضل. يمكن أن تتجمد المواد الاصطناعية

شبه الاصطناعي هو مزيج من الزيوت العادية والاصطناعية. لذلك فهو يمتلك عمليا خصائص كلا الزيتين. على الرغم من أنه لا يتحمل البرد مثل المواد الاصطناعية الكاملة، إلا أنه يصمد أيضًا بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة. ستبدأ المواد شبه الاصطناعية في التجمد عند -45 درجة مئوية

يوجد أيضًا زيت تقليدي، ويسمى أيضًا الزيت المعدني. إنه الأرخص في السوق وهو مفيد للسيارات التي تقطع مسافات أقصر في الغالب. خصائصه المضافة ليست قوية مثل الزيتين المذكورين أعلاه، ومن المقدر أن يتجمد عند -20 درجة مئوية. مما يعني أنه يصبح أكثر سمكًا بسرعة مع انخفاض طفيف في درجة الحرارة. عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى -60 درجة مئوية. وبالتالي، فهو مناسب للطقس البارد.






مراجع
Does Oil Freeze? What Temp Is the Freeze Point?
What temperature does motor oil freeze and The Related Queries
google-playkhamsatmostaqltradent