recent
أخبار ساخنة

بطارية السيارة كام فولت؟ وكيف تعرف إذا كانت ضعيفة

محرر
الصفحة الرئيسية
بطارية السيارة كام فولت
بطارية السيارة كام فولت

تعد البطارية أحد المكونات الأساسية لسيارتك ، وهي التي توفر الطاقة الكهربائية الازمة لبدء تشغيل المحرك ، وإذا كانت بطارية السيارة ضعيفة ، لن يبدأ محرك السيارة في الدوران ، لذا من المؤكد أنك تريد الحفاظ على بطاريتك في حالة جيدة.

وعندما يكون هناك شك في ضعف البطارية ستحتاج الي فحصها وهنا ستحتاج إلى معرفة الإجابة على سؤال ، بطارية السيارة كام فولت؟

وسنجيب في هذا المقال علي هذا السؤال وسنتعرف علي النطاق المثالي لجهد بطارية السيارة.



بطارية السيارة كام فولت


بطاريات السيارات هي بطاريات 12 فولت ، ولكن إذا اختبرت واحدة ، فلا يجب أن تحصل على قراءة 12 فولت. في الواقع ، إذا كانت القراءة تخبرك بجهد 12 فولت ، فإن بطاريتك فارغة إلى حد ما.

باختصار يجب أن يكون جهد بطارية السيارة ما بين 12.2 إلى 12.6 فولت عند إيقاف تشغيل المحرك.


يتراوح الجهد المثالي أثناء تشغيل المحرك بين 13.7 و14.7 فولت. مع إيقاف تشغيل المحرك، ينبغي أن يكون 12.6 فولت. إذا لم تكن البطارية مشحونة بالكامل، فسوف ينخفض إلى 12.4 فولت عند 75%، و12 فولت في حالة كان شحن البطارية بنسبة 25% فقط، وإلى 11.9 فولت عند تفريغها بالكامل.

مع تشغيل المحرك يكون جهد بطارية السيارة المشحونة بالكامل بين 13.7 و 14.7 فولت. وفي حاله كان شحن البطارية بنسبة 75٪ ، يمكن أن ينخفض الجهد إلى 12.4 فولت. وفي حالة كان شحن البطارية بنسبه 25٪ ، سيقيس الجهد حوالي 12 فولت.


كيف تعرف إذا كانت بطارية سيارتك ضعيفة؟


أسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام الافوميتر (جهاز القياس المتعدد). هذه الأجهزة غير مكلفة ومتاحة بسهولة ، وتجعل اختبار بطارية سيارتك سريعًا وسهلاً ودقيقًا.

قبل اختبار البطارية ، يجب أن تتركها تستريح لبعض الوقت - من الأفضل تركها طوال الليل أو لفترة أطول ثم اختبارها بدلاً من اختبارها بعد تشغيل المحرك مباشرةً.

إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستحصل على قراءة عالية بشكل مصطنع. نظرًا لأنك تتوقع قراءة في نطاق حوالي 12-14 فولت ، خذ المالتيميتر واضبطه على 20 DCV (لقراءات من 0 إلى 20 فولت).

بعد ذلك ، المس الطرف السالب للبطارية بالسلك الأسود والطرف الموجب بالسلك الأحمر.

ستتمكن بعد ذلك من رؤية جهد البطارية حيث ستظهر القراءة علي شاشه الأفوميتر.

إذا رأيت قراءة بالسالب ، فهذا يعني ببساطة أنك قمت بالتوصيل بشكل خاطئ لذا يفضل ان تتعرف القطب السالب والموجب لبطارية السيارة وكيفية التفريق بينهما. وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو كيف تفرق بين القطب الموجب والقطب السالب لبطارية السيارة .
مرة أخرى ، يجب أن تجد قراءة علي الأفوميتر ما بين 12.4 و 12.6 فولت - أي شيء أقل من هذا يخبرك أن البطارية ليست مشحونة بالكامل.


الفحص بالحمل


يخبرك قياس الجهد عن شحن البطارية، ولكنه ليس مؤشرًا دقيقًا على صحة البطارية. قد تكون بطاريتك منخفضة الشحن ولكنها لا تزال في حالة صحية جيدة.
لتحديد صحة البطارية، عليك إجراء اختبار الحمل. يحدد جهاز اختبار الحمل الجهد الناتج عن البطارية أثناء وضع الحمل على البطارية. ستكون هذه القيمة أقل من اختبار الجهد المستقل.


عند إجراء اختبار الحمل، يجب عليك تطبيق الحمل على بطارية مشحونة بالكامل لمدة 30 ثانية أو أقل. يجب ألا يقل الجهد عن 9.6 فولت. إذا كان قياس بطاريتك أقل من 12 فولت بشكل منتظم أثناء اختبارات الجهد وفشلت في اختبار الحمل، فقد تحتاج إلى الاستبدال. يجب أن يحدث هذا بشكل عام كل خمس سنوات أو نحو ذلك في المتوسط على أي حال. 


كيفيه معرفة حالة البطارية بدون استخدام الملتميتر


إذا لم تكن تمتلك جهاز قياس متعدد (افوميتر) أو لم يكن لديك علم بالكهرباء وتريد أن تطمئن علي حالة بطارية سيارتك فهناك طريقه سهله تجعلك علي علم بحالة بطارية سيارتك ،ولكنها ليست دقيقه ، بمعنى أنها لا تغني عن فحص البطارية باستخدام أجهزة الفحص.

والاختبار سهل القيام به. ما عليك سوى تشغيل سيارتك ، وأثناء تباطؤها (الايدل /السلانسيه) ، قم بتشغيل المصابيح الأمامية. إذا كانت خافتة ، فهذا يشير إلى أن الأضواء تسحب شحنة من البطارية وليس من الدينمو في السيارة كما ينبغي.

إذا أدى تسريع المحرك إلى زيادة السطوع ، فإن ذلك يخبرك أن بعض الشحنات يتم سحبها من الدينمو ولكنها ليست كافية لإضاءتها بشكل ساطع أثناء تباطؤ المحرك.

تشير أي من هذه الإشارات إلى وجود مشكلة في البطارية أو دائرة الشحن.

ما تريده هو مصابيح أمامية ساطعة وثابتة عند التباطؤ وكذلك عند دوران المحرك - وهذا يخبرك أن كل شيء يعمل كما ينبغي.


مراجع
How Many Volts Is A Car Battery? (Not So Simple)
What is the Ideal Car Battery Voltage?
google-playkhamsatmostaqltradent